المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.."العمل الدولية" تساند المجلس.. و"بوابة المواطن" تفتح ملف تدخين الفتيات المسكوت عنه

الجمعة 20/يوليو/2018 - 03:14 م
أسماء حامد
طباعة
شهد ملف المرأة هذا الأسبوع، عدد من الأحداث الهامة، بداية من تعاون المجلس القومي للمرأة مع منظمة العمل الدولية لتمكين النساء، إلى زيارة الشيخة "عائشة بنت خلفان" مقر"امنظمة المرأة العربية" بالقاهرة، و"بوابة المواطن" تفتح ملف تدخين الفتيات للحفاظ على الأنوثة وحماية النساء.

لذلك ترصد" بوابة المواطن"، أبرز أحداث ملف المرأة هذا الأسبوع.


جانب من لقاء قومي
جانب من لقاء قومي المرأة والعمل الدولية
القومي للمرأة يتعاون مع "العمل الدولية" والمنظمة تشكر مايا مرسي

في بدابة هذا الأسبوع، وتحديدًا يوم الأحد الماضي، نظم المجلس القومي، لقاءًا بعنوان "الجلسة التعريفية بمنظمة العمل الدولية "، بحضور الاستاذة إيمان خليفة الأمينة العامة للمجلس، والسيد إيريك أوشلان القائم بأعمال مدير مكتب منظمة العمل الدولية، ومسئولى البرامج والمشروعات بالمنظمة ، والاستاذة مى محمود مديرة مركز تنمية مهارات المرأة ، ومجموعة من ممثلي الأمانة العامة للمجلس. 

وحيث استهلت الأستاذة إيمان خليفة بالترحيب بالقائمين على المنظمة، مشيدة بالتعاون بين المجلس والمنظمة والذى يعود بالنفع على المرأة المصرية، مؤكدة أن التعاون مع المنظمة قائم منذ سنوات، ولعل أخر أوجه هذا التعاون هو تأهيل ٥٠ مدربة على مستوى المحافظات من خلال برنامج "صاحبات المشروعات يمضين قدما"، والذى يستهدف نقل الخبرة والمعرفة الى السيدات من يردن إقامة مشروعات متناهية الصغر بمجتمعاتهن حيث يمثل المجلس الشريك الاستراتيجي للمشروع، واختتمت كلمتها بالتأكيد على بذل الجهد لتذليل العقبات لاستمرار هذا التعاون بالكفاءة المطلوبة، لخدمة المرأة المصرية.

إريك أوشلان
إريك أوشلان
كما شكر إريك أوشلان، القائم بأعمال مدير مكتب منظمة العمل الدولية، ومسئولى البرامج والمشروعات بالمنظمة، الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة، لاستضافة مثل هذا اللقاء الهام، وعبر عن سعادته بالتعاون مع المجلس الذى يعد الآليه الوطنية للنهوض بأوضاع المرأة المصرية، موضحا أن اللقاء يستهدف تقديم صورة كاملة عن عمل المنظمة ومشروعاتها فى مصر، خاصة فى مجالات العمل ذات الاهتمام المشترك مع المجلس، وإلقاء الضوء على ماهو قائم على أرض الواقع من أجل تعزيز التعاون مع المجلس بشكل منظم ومتكامل لتعميم الاستفادة إلى المرأة المصرية بجميع محافظات الجمهورية ، ثم قدم عرضاً تعريفياً بالمنظمة، والهدف من إنشائها ، ومعايير العمل الدولية .



جانب من الزيارة
جانب من الزيارة
الشيخة "عائشة بنت خلفان" تزور مقر"المرأة العربية" بالقاهرة
زارت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية، رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية في سلطنة عمان ورئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية في دورته الثامنة 2017-2019، والوفد المرافق لها، يوم الأحد الماضي، من هذا الأسبوع، مقر منظمة المرأة العربية، وكانت في استقبالها الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة، والدكتورة مليكة الصروخ نائب المديرة العامة.

جاءت هذه الزيارة في إطار التشاور حول مختلف التحضيرات للمؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية الذي يحمل عنوان "التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة" والمزمع عقده في سلطنة عمان في ديسمبر 2018.

هذا وصرحت الشيخة عائشة بنت خلفان أن منظمة المرأة العربية تمثل لنا كنساء عربيات حلقة وصل لخوض غمار العمل العربي المشترك فيما يتعلق بقضايا المرأة والوقوف عن قرب أمام التحديات التي تعاني منها المرأة بشكل عام والانطلاق باستراتيجية عربية للنهوض بواقع المرأة العربية.

كما قامت الشيخة بجولة تفقدية للمقر الجديد للمنظمة والتقت بمختلف الوحدات الإدارية به.



الدكتوة فاديا كيوان
الدكتوة فاديا كيوان مديرة منظمة المرأة العربية
المرأة العربية تشارك في دورة "النزوح الداخلي في المنطقة العربية" بتونس

ترأست وفد منظمة المرأة العربية منى قاسم من إدارة التخطيط والبرامج، للمشاركة في دورة تدريبية بعنوان: "النزوح الداخلي في المنطقة العربية" والتي ستعقد بالجمهورية التونسية في الفترة من 19-21 يوليو 2018.

حيث تنظم هذه الدورة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، والأمانة الفنية لمجلس وزراء الداخلية العرب والمعهد الدولي للقانون الإنساني .

وتهدف الدورة التدريبية إلى تعزيز مفهوم النزوح الداخلي في المنطقة العربية، وتطوير فهم مشترك حول أسبابه واتجاهاته الراهنة وتحدياته في المنظقة العربية، وكذلك تعزيز مهارات المشاركين من أجل تطوير وتنفيذ القوانين والسياسات الوطنية المتعلقة بالنزوح الداخلي.




 الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
القومي للمرأة يدشن حملات "الشمول المالي" في محافظات الجمهورية

بدأ المجلس القومي للمرأة، هذا الأسبوع الاستعداد، لتوحيد جهوده من أجل تمكين المرأة اقتصادياً وتوعيتها بمفهوم الشمول المالي الذي تتبناه الدولة حاليًا، وتقوم فروع المجلس بالمحافظات وضمن الأنشطة التي تنفذها وخلال تسليم شهادات أمان، وذلك بتوعية السيدات بكافة النواحي الاقتصادية والتي يتعاون المجلس فيها مع بنك التنمية والائتمان الزراعي؛ لتوعية السيدات بالمشروعات والقروض التي يقدمها البنك للسيدات، ومن بينها مبادرة "بنت مصر".
وبدأ المجلس القومي للمرأة بجميع فروعه بالمحافظات بالتعريف بالمبادرة التي أطلقها البنك؛ لتشجيع السيدات بالقرى والنجوع للحصول على قرض من البنك لإنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالقطاع الزراعي، الصناعي، الحرفي، والتجاري يعود عليها وعلى أسرتها بدخل ثابت.

وتهدف هذه اللقاءات توعية السيدات وتعريفهم بالشروط الواجب توافرها للحصول على القرض، وشرح مزايا المبادرة وكيفية تحقيق الاستفادة منها.


المرأة في أسبوع..العمل
سهير عوض: مصر الخير تتبني خطة لتدريب السيدات والغارمين علي مستوي الجمهورية

قالت سهير عوض، رئيس برنامج الغارمين، بمؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة تبنت خطة طموحة لتشجيع السيدات المعيلة والأسر، في المناطق النائية والفقيرة، عبر توفير كافة الإمكانيات التي من شأنها مساعدتهم علي الاستمرار في إنتاج وتطوير منتجاتهم اليدوية، والحرف التراثية المتداولة في بيئتهم، من خلال التدريب وتوفير إمكانيات التشغيل لبعضهم، والأهم هو تسويق منتجاتهم في القاهرة والإسكندرية، حيث يعاني أصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من افتقاد عنصر التسويق، هذا إلي جانب إنشاء مصانع لتصنيع وتطوير المنتجات اليدوية والمطرزة في عدد من المحافظات، في مقدمتها الاسكندرية، وشمال سيناء، وسوهاج، والجيزة. 

وأضافت" عوض" في بيان لها هذا الأٍسبوع، إن المؤسسة تعمل علي محورين، إما توفير الخامات والتصميمات للسيدات، ثم الحصول علي المنتج، وعرضه في منافذ مصر الخير، أوالمحور الثاني وهو الاتفاق مع بعض السيدات اللاتي تمتلك مشغل بسيط يقمن هم بتصنيع منتجاتهم من البداية، وتقوم المؤسسة فقط بتسويقها عبر منافذها أيضا.


المحامية نهاد أبو
المحامية نهاد أبو القمصان
أسال محاميك يكشف عن أسباب الاعتراض على الإنذار بالطاعة
أستقبل موقع اسأل محاميك، الذي يديره فريق من المحامين المتطوعين وتشرف عليه، نهاد أبو القمصان، المحامية بالنقض، ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، ما يزيد عن 1000 استشارة قانونية خلال شهر يوليو.

وأصدر الموقع بيان اليوم الأحد الماضي، للكشف عن تفاصيل استشارات شهر يوليو، حيث كان أكثر من سؤال حول إنذار الطاعة، لذلك تم توضيح الرأي القانوني حول هذه القضية.


المرأة في أسبوع..العمل
"بوابة المواطن تفتح ملف تدخين الفتيات"سجائر وشيشة"
فتحت بوابة المواطن، ملف تدخين الفتيات، لدق ناقوس الخطر، ومايفعله التدخينن في تدمير أنوثة الفتيات.

أكدت الدكتورة ريم حماد، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، بمستشفى أحمد ماهرالتعليمي، أن تدخين النساء، يسبب مشاكل كبيرة في الدورة الشهرية، حيث يؤدي إلى وصول السيدة إلى سن إنقطاع الدورة مبكرا، بمعنى أن السيدات التى تدخن، تصل إلى ميعاد إنقطاع الحيض قبل الميعاد الطبيعي، مثلا فبدلا من أن تنقطع في سن الـ50 سنة، تنقطع في سن الـ45 وهكذا.


الدكتورة ريم حماد
الدكتورة ريم حماد
وأضافت الدكتورة ريم حماد، في تصريح خاص لـ" بوابة المواطن":" ويؤثر التدخين على بشرتها والكولاجين، الموجود في جلدها وبالتالي تظهر التجاعيد ويظهر شكلها أكبر، وإيضا تتأثر خصوبة المرأة بالسجائر، ونوعية البويضات فعندما تكبر، وتنوى أن تنجب حتى بعد الـ35 سنة تؤثر للغاية، سواء على العمليات أو في حالة الخضوع للحقن المجهري،"، مشيرة :"وإذا تم الحمل وهى تدخن يكون الأمر سئ للغاية، ولدينا حالات كثيرة من السيدات تدخن وهى حامل وأنصحهن بالتوقف منهن من تستطيع ومنهن من تقلل الجرعة، لإن التدخين يتسبب في إن الدم، الذي يصل إلى الجنين، أقل من الطبيعي، فيصبح نمو الجنين أصغر حجما".

وأشارت، استشاري النساء والتوليد:" أن خطورة السجائر ليس النيكوتين فقط، ولكن القطران أو الـtar ، وإيضا المادة التى تخرج نتيجة حرق أوراق السجائرco، أو غاز أول أكسيد الكربون، ويعتبر ضار جدا بالرئتين، موضحة، فالسجائر تهدد صحة وأنوثة المرأة، بداية من شكل أسنانها، وشكل العين و تجاعيد الفم، وغيرها".


الدكتور جون فهيم
الدكتور جون فهيم
ومن جانبه أكد الدكتور جون فهيم، محاضر التنمية البشرية، وعضو لجنة البحث العلمي، بالمجلس القومي للمرأة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن التدخين أمر ضار، لكن تدخين الفتيات العلني أمر ذو وجهين، وجه الحرية واحترام المجتمع للجميع، و وجه آخر خطير، لإن الفتاة هي الأم الحاضنة للمستقبل.

وأضاف الدكتور جون فهيم، :"وهذا يؤثر سلبا علي صحة أفراد المجتمع، والأمر الأخطر، 
هو زيادة معدل المدخنين، إذ بتدخين الفتيات زاد عدد المدخنين، وقبول المدخن بكل أشكاله كأمر طبيعي، ما يزيد العدد يوما بعد يوم".
وأشارمحاضر التنمية البشرية، :"فبدلا من النفور من التدخين والمدخن، بتدخين الفتيات أصبح التدخين أمر اعتيادي مقبول".

وأوصى جون فهيم، :"بضرورة الوعي المستمر بالأضرار الصحية، علي المدخن، وإيضا أضرار التدخين السلبي، الذي يؤثر على كل من يتواجد حول المدخن، مشددا:" بأهيمة القانون، والإلزام بعدم التدخين في الأماكن العامة".
ونوه محاضر التنمية البشرية:" على الفتيات أن تعلم إن الامتناع عن التدخين، قرار شخصي لصحتك ولصحة أسرتك وأطفال المستقبل".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads