المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استشارى نساء لـ"بوابة المواطن": التدخين يهدد أنوثة المرأة.. والحشيش كارثة أكبر

السبت 14/يوليو/2018 - 05:18 م
أسماء حامد
طباعة
الدكتورة ريم حماد
الدكتورة ريم حماد
أكدت الدكتورة ريم حماد، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، بمستشفى أحمد ماهرالتعليمي، أن تدخين النساء، يسبب مشاكل كبيرة في الدورة الشهرية، حيث يؤدي إلى وصول السيدة إلى سن إنقطاع الدورة مبكرا، بمعنى أن السيدات التى تدخن، تصل إلى ميعاد إنقطاع الحيض قبل الميعاد الطبيعي، مثلا فبدلا من أن تنقطع في سن الـ50 سنة، تنقطع في سن الـ45 وهكذا.


وأضافت الدكتورة ريم حماد، في تصريح خاص لـ" بوابة المواطن":" ويؤثر التدخين على بشرتها والكولاجين، الموجود في جلدها وبالتالي تظهر التجاعيد ويظهر شكلها أكبر، وإيضا تتأثر خصوبة المرأة بالسجائر، ونوعية البويضات فعندما تكبر، وتنوى أن تنجب حتى بعد الـ35 سنة تؤثر للغاية، سواء على العمليات أو في حالة الخضوع للحقن المجهري،"، مشيرة :"وإذا تم الحمل وهى تدخن يكون الأمر سئ للغاية، ولدينا حالات كثيرة من السيدات تدخن وهى حامل وأنصحهن بالتوقف منهن من تستطيع ومنهن من تقلل الجرعة، لإن التدخين يتسبب في إن الدم، الذي يصل إلى الجنين، أقل من الطبيعي، فيصبح نمو الجنين أصغر حجما".


استشارى نساء لـبوابة
كما استنكرت الدكتورة ريم حماد:" ظاهرة تدخين الفتيات الصغيرة، للسجائر، ليس فقط ولكن ظهر تدخين الحشيش، مؤكدة من الواضح الحصول على هذه الأشياء أصبح سهل".
وحذرت من التدخين بأنواعه سواء سجائر أوحشيش أو مخدرات، لإن الكارثة الأكبر، هو الدعوات بأن الحشيش لم يكن حرام، وإنه مقبول".
ونصحت من الصعب، أن نأمر الفتاة أو لسيدة بأن تكف عن التدخين بشكل مباشر، ولكن يجب أن تخرج من بيت يكره السجائر، سواء الأم أو الأب، لإن توفرها امامها يدفعها للتجربة، وإيضا الفلوس الكثيرة، لذلك اتمنى من الحكومة أن ترفع سعر السجائر أكثر، حتى يكون الأمر أصعب"
كما شددت، الدكتورة ريم حماد:" إلى أهمية المتابعة الجيدة من الأهل في السن الذي يبحث فيه الفتيات وراء التجربة، وتحذيرها، من تجربة هذه الأشياء، التى تتحول إلى إدمان فيما بعد".


استشارى نساء لـبوابة
وأشارت، استشاري النساء والتوليد:" أن خطورة السجائر ليس النيكوتين فقط، ولكن الـtar ، وإيضاـ المادة التى تخرج نتيجة حرق أوراق السجائرco، أو غاز أول أكسيد الكربون، ويعتبر ضار جدا بالرئتين، موضحة، فالسجائر تهدد صحة وأنوثة المرأة، بداية من شكل أسنانها، وشكل العين وغيرها".

واستنكرت الدكتور ريم حماد،:" مظهر الفتيات، في الكافيهات، وهي تدخن الشيشة، الذي يبعد كل البعد عن معاني الأنوثة، ومن الغريب إنه أصبح أمر متقبل".
وأختتمت الدكتورة ريم حماد:" أتمنى من كل الفتيات والسيدات، أن يمتنعوا عن التدخين، حتى تعود لهن أنوثتهن".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads