المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سوريون لـ "بوابة المواطن" يجيبون: هل يستجيب اللاجئين لدعوة بشار الأسد ؟

الإثنين 23/يوليه/2018 - 01:00 ص
المواطن
سيد مصطفى
طباعة
دعا الرئيس بشار الأسد السوريين للعودة لأراضيهم، بعد أن قام الجيش السوري باسترداد أجزاء واسعة من الأراضي التي يسيطر عليها المعارضة، وفصائل الجيش الحر، ليثير التساؤلات حول أوضاع اللاجئين السوريين حاليًا ومدى استجابتهم لتلك الدعوة.
قال نسور القفاس، اللاجئ السوري المقيم في ألمانيا، إن أوروبا لا تعامل جميع اللاجئين السوريين بشكل مستاوي، فمنهم من لم يحصل إلا عام واحد حماية وبالتالي لايمكنهم لم شمل عائلاتهم.

وأكد القفاس في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن العائلة التي لا تعيش مع بعضها تكون نفسيتها متدهورة، وخاصة الأطفال فالشرقيون يقدسون الأسرة.

وأضاف اللاجئ السوري، أن هناك صعود لليمين المتطرف هذا اليمين ضد اللاجئين، فلذلك نسمع بين الحين والأخر عن مضايقات في مناطق تواجدهم أحيانا تصل لحد العنف الجسدي.
اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين
قال سراج بهجت، الملقب بـ"العقيد سراج"، السياسي اليساري اللبناني، أن عودة اللاجئين سوريين من لبنان عودة طوعية وليست اجبارية، ففي لبنان مليون ونصف المليون سوري، واي عودة يجب ان تكون بمستوى التنسيق المحكي عنه.

وأكد بهجت في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه منذ مدة طويلة والأسد يدعوا ويهدد كل من لا يعود الى سوريا، ولكن هناك شيء ما يجعل من هذه الدعوة مجرد استعراض لا تفي بالغرض.

وأضاف بهجت، أن اللاجئين السوريين في لبنان يتمتعون بامتيازات لن يحصلوا عليها في حال عودتهم الى سوريا، وهي المساعدات والاموال التي يحصلون عليها من الجمعيات العربية والدولية عدا الجمعيات اللبنانية
اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين
طالب إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيو إستراتيجي، بخروج نازحي حمص وحماه وحلب ودير الزور والرقة من مدينة القامشلي.

وأكد الباحث الكردي في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن النازحين العرب يشكلون 60% من السكان، مبينًا أن مدنهم أصبحت أكثر راحة وسلامة برعاية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري.

وحث كابان، النازحين العرب أن يتركوا مدن فيدرالية شمال سوريا "المعروفة بروج آفا" لسكانها الأصليين، وذلك لعدم وجود كهرباء أو خبز أو ماء تكفي السكان.

وحول دير الزور، وأخر التطورات عنها، فقد لقي 18 شخصا مصرعهم على الأقل، بينهم 11 عنصرا من "قوات سوريا الديمقراطية" جراء تفجير سيارة مفخخة وقع اليوم الجمعة أمام أحد مقراتها وسط بلدة البصيرة في محافظة دير الزور السورية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads