المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الوجه المشرق لـ "السلطان قابوس" اهتم بالتحديث ولم يتخلى عن الهوية

الإثنين 23/يوليو/2018 - 05:00 م
دعاء جمال
طباعة
احتفلت سلطنة عمان اليوم الموافق 23 يوليو 2018 بيوم النهضة المباركة الذي يمثل منعطفاً تاريخياً في حياة الشعب العماني، فهو يوم فريد من نوعه أشرقت فيه شمس النهضة العمانية الحديثة، الذي كان فيه الشعب العماني على موعد مع باني نهضته الحديثة السلطان قابوس بن سعيد.

لذا رصدت "بوابة المواطن" في هذا التقرير نشأة وقرارات وسياسات السلطان العماني "قابوس بن سعيد".

نشأته ..

السلطان قابوس هو الابن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور والذي أرسله والده إلى المملكة المتحدة حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة سافوك.

والتحق عام 1960م بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية ، حيث أمضى فيها عامين و هي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان ، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري.

وتلقى قابوس تدريباً في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية، عقب عودته إلى المملكة المتحدة، وتعمق في دراسة الدين الإسلامي وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة سلطنة عُمان دولة وشعباً على مر العصور.
السلطان قابوس بن
السلطان قابوس بن سعيد
اهتماماته..

صب السلطان قابوس اهتمامه للنهوض بالسلطنة مع الإبقاء على الأصالة العُمانية التقليدية بحيث لا تفقد عُمان هويتها، فاهتم قابوس بالثقافة وهو الشيء الأبرز والذي ترك آثاره الواضحة في عُمان.

فبسبب قراراته  أصبحت سلطنة عمان تمتلك جامعة السلطان قابوس، كما أن له  اهتمامات واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة.

ومن أبرز المشروعات الثقافية له على سبيل المثال لا الحصر موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية و كذلك بعض مشروعات جامعة الأزهر وجامعة الخليج وعدد من الجامعات والمراكز العلمية العربية والدولية ، فضلاً عن ( جائزة السلطان قابوس لصون البيئة ) التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونسكو ودعم مشروع دراسة طريق الحرير والنمر العربي والمها العربي وغيرها.

السلطان قابوس بن
السلطان قابوس بن سعيد
هوايته المفضلة ..

أما عن هواية السلطان المفضلة، فتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسلطان عمان قابوس بن سعيد وهو يمارس هواية الرماية.

وظهر قابوس في الفيديو الذي نشروهو يصيب بدقة الأهداف كدليل على مهارة السلطان.

قرار حكيم..

قالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية إن السلطان قابوس أصدر قرارا عاجلا بالعفوا عن 274 سجينا، بينهم 115 أجنبيا، بمناسبة "يوم النهضة المباركة".

تهنئة..

ومن جانبه، قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتهنئة السلطان قابوس بذكرى يوم النهضة المباركة.
وجاءت تهنئة بنص تغريدة على حسابه غى موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، ‏قال فيها:"أبارك لأخي جلالة السلطان قابوس المعظم ذكرى النهضة المباركة .. وأبارك لأخواني شعب عمان الشقيق مسيرة تاريخية مع هذا القائد العظيم.. الذي عرفه العرب جميعا بحكمته وحنكته.. وقاد عمان ببصيرة استثنائية استحق عليها احترام العالم".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads