المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"زغروطة في المحطة" كفر الشيخ وبني سويف مع جبل الزيت بينوروا بتعليمات الرئيس

الثلاثاء 24/يوليو/2018 - 01:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، الثلاثاء، عددًا من المشروعات القومية، لاسيما فيما يتعلق بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن بين المشروعات المقرر افتتاحها، تأتي "محطة جبل الزيت"، التي تعد من أكبر محطات العالم في توليد الكهرباء من طاقة الرياح.
ويسعى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، لتنويع مصادر الطاقة، بما يقدر بـ20% بحلول 2022، وبين 35 : 40 % بحلول 2035، طبقًا للإستراتيجية التي وضعها القطاع.
وتقدم "المواطن الإخبارية" التفاصيل الكاملة للمحطات التي تم افتتاحها افتتاحها في النقاط التالية:

(جبل الزيت)
- المحطة تقع في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر.
- تعد أكبر محطة بالعالم من حيث المساحة، وعدد التوربينات، والقدرات المولدة من المحطة.
- تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 12 مليار جنيه.
- تبلغ القدرة الإجمالية للمحطة حوالي 580 ميجاوات من طاقة الرياح.
- المشروع يضم نحو 300 توربينة رياح بواقع 3 مشروعات.
- المشروع الأول يضم 120 توربينة بإجمالي قدرات تبلغ نحو 240 ميجاوات.
- المشروع الثاني يضم 110 توربينات بإجمالي قدرات تبلغ 220 ميجاوات.
- المشروع الثالث يضم 60 توربينة بإجمالي قدرة 120 ميجاوات.
- تتميز التوربينات الموجودة بالمحطة بأنها الأحدث في العالم، وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، التي يوجد بداخلها مصاعد كهربائية، لتيسير عملية الصيانة الدورية، علاوة على أن دورانها يصل إلى 16 دورة في الدقيقة.
- المحطة تحتوي على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار، ليتم وقف التوربينات عند مرورها، وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة في العالم.

(محطة كهرباء البرلس)
اكتمل مشروع محطة كهرباء البرلس العملاقة الواقعة على الطريق الدولى الساحلى بكفر الشيخ ، لتضخ 4800 ميجاوات على الشبكة الرئيسية لكهرباء مصر، وبخبرة ألمانية مصرية، وفيما يلى أبرز المعلومات عن إنشاء المحطة:
ـ وضع حجر الأساس لتنفيذ محطة كهرباء البرلس يوم 30 سبتمبر 2015
ـ افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، محطة كهرباء البرلس عبر الفيديو كنفراس فى 2 مارس 2017، بطاقة إنتاجية 1600 ميجاوات.
ـ تم تركيب 12 مدلولاً على عدة مراحل.
ـ أكبر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية فى الشرق الأوسط.
ـ تقع على بُعد 16 كيلومتر من ميناء البرلس.
ـ تقع محطة البرلس على مساحة 250 فدانا.
ـ تنتج 480 ألف ميجاوات كهرباء، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليار يورو.
ـ تم تنفيذها خلال 33 شهرًا فقط بدلاً من 7 سنوات.
ـ المحطة ضمن 3 محطات تعاقدت عليها وزارة الكهرباء مع شركة سيمنز.
- وزن التوربين الواحد حوالى 500 طن.
ـ عمل بالمحطة 9 ألاف عامل ومهندس وفنى للإنتهاء منها فى 33 شهرا فقط.
ـ عدد ساعات العمل 47 مليون ساعة عمل دون إصابات.
ـ أصدرالرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً حمل رقم 234 لسنة 2018 بتخصيص مساحة 21 فدان تعادل "88337م مربع" من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة لإقامة سور حول المحطة.
ـ الكوادر المصرية تلقت تدريبات لتشغيل المحطة بنسبة 100%

(محطة كهرباء بني سويف)
ـ تقع محطة كهرباء غياضة الشرقية على الطريق الصحراوي الشرقي القديم بنى سويف – المنيا، بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب المحافظة، وتطل مباشرة من الجانب الغربي لها على نهر النيل، والمحطة مقامة على مساحة 500 ألف متر مكعب .
- إحدى تلك المحطات التي جاءت نتاجاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015، بالاشتراك مع شركة سيمنز الالمانية وتحالفها شركة السويدى .
- تعمل محطة بني سويف بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً في الوقت الحالي ، فهي الأحدث من نوعها عالمياً ، بنسبة كفاءة 62 % ( أقل معدل استهلاك وقود للكيلووات ) ، ويستخدم بها تكنولوجيا أبراج التبريد بتكثيف الهواء .
- المحطة تم تنفيذها في حوالي 30 شهر غير شامل فترات تجارب التشغيل وهو معدل تنفيذ قياسي عالمي ، بالاضافة الى ان المشروع تم تنفيذه في 42 مليون ساعة عمل تقريبا " أمنة بدون إصابات أو خسائر".
- وبلغت قوة العمالة القصوى المباشرة 6400 عاملا ، منهم 95% مصريين ، ( 75 % من أبناء بني سويف ) ، بخلاف 5% أجانب (35 جنسية )، فضلا عن مشاركة 26 مقاول من الباطن في التنفيذ
- وصلت كميات الحفر التي تم تنفيذها لتمهيد وتأهيل الموقع إلى مليون و760 ألف متر مكعب ، بينما وصلت كميات الخراسانة المستخدمة في المشروع إلى 160 ألف متر مكعب، و21 ألف طن حديد تسليح ، إضافة إلى 38 ألف طن من المصنعات الحديدية،
- بلغت كمية الكابلات مليون و900 ألف متر طولى من الكابلات المستخدمة في التوصيلات والأعمال الكهربائية والفنية.
- المشروع يتكون من 4 بلوك (دورة مركبة) وكل دورة تنتج 1200 ميجا وات، ليصل إجمالى ما تنتجه المحطة 4800 ميجا وات، وكل بلوك عبارة 2 تربينة غازية و2 غلاية استعادة طاقة وتربينة بخارية .
- تنقسم المحطة إلى ثلاث مدرجات، تبدأ بالمنطقة الرئيسية التى توجد بها التوربينات، ثم المنطقة الوسطى مروراً بالمنطقة المطلة على النيل،
- تساهم محطة كهرباء بنى سويف بنحو 20 % من إجمالى الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء ، وخاصة أنها تعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads