المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ضربة معلم .. عزام الأحمد يؤكد ما نشرته بوابة المواطن بشأن دور مصر المصالحة الفلسطينية

الأربعاء 25/يوليو/2018 - 01:01 م
دعاء جمال
طباعة
خرج عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية، عزام الأحمد، اليوم الأربعاء ليؤكد ما نشرته بوابة المواطن الإخبارية بشأن المصالحة الفلسطينية في تقرير له سابقًا بعنوان " برعاية مصرية .. هل حقًا الفلسطينيون على شفا المصالحة بعد سنوات من الانقسامات؟"، والذي كان قد نشر قبل خمس أيام.

لذا رصدت بوابة المواطن أبرز التصريحات التي صدرت عن الأحمد بالإضافة إلى ذكر الدور التي تقوم به مصر للتوصل للمصالحة النهائية.

وفد حماس وزيارته للقاهرة..

زار وفد من حركة حماس الفلسطينية القاهرة وتجالس مع رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، وتناقشا بشأن المصالحة الفلسطينية.

وقال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس وذلك على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" :"إن اللقاء تناول مجمل القضايا التي تهم شعبنا في كل أماكن تواجده، لاسيما الأهل في قطاع غزة، واصفا اللقاء بالأكثر أهمية والأشمل من حيث المحتوى".

وذكرت وكالة معا الفلسطينية أن حركة حماس كانت قد أعلنت تلبيتها للدعوة المصرية لاستئناف الحوار ومناقشة تطورات المنطقة.
موسى أبو مرزوق
موسى أبو مرزوق
موافقة حماس على المقترحات المصرية..

وأعلن رئيس مكتبها السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أمس الخميس أنه قد أبلغ جهاز المخابرات المصرية موافقتها على اقتراحات للقاهرة لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وخلال بيان للحركة الفلسطينية، أوضح أن "هنية" قد هاتف رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء عابس كامل وأبلغه موافقة الحركة على الورقة المصرية التي قُدمت لوفد الحركة في زيارته الأخيرة للقاهرة" مطلع الشهر الجاري.

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية
ضربة معلم..

كانت ضربة معلم حين أعلنت القاهرة استقبالها لوفد من حركة "فتح" وذلك لمناقشة المقترحات المصرية بشأن المصالحة.

ورغم خروج مسؤولين من حركة فتح معلنين عن تذمرهم عما تم تداوله من الموافقة المبدئية على تلك المصالحة إلا أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية، عزام الأحمد، خرج اليوم الأربعاء ليديلي تصريحات بشأن هذا الأمر.

فأوضح الأحمد:" أن حركته سوف تسلم مصر الرد على مسودة الاقتراحات المصرية بشأن المصالحة مع حركة حماس".

وقال الأحمد في لقاء على تليفزيون فلسطين : "جهزنا ردًا كاملًا ولن يكون إلا إيجابيًا ومطلع الأسبوع القادم سنذهب ونسلمه". لافتًا إلى أنه لن يتم عقد اجتماعات ثنائية مع "حماس".

عزام الأحمد
عزام الأحمد
إشادة فتح بجهاز المخابرات المصرية..

ووفقًا لتصريحات الأحمد، فإن مصر ستعقد مؤتمرًا صحفيًا بحضور الطرفين (حماس وفتح)؛ وذلك لإعلان استئناف التنفيذ من حيث توقف حال تم الاتفاق.

وبين الأحمد أن ما قدمه جهاز المخابرات المصرية برئاسة اللواء عباس كامل ، إلى حركته هو "مسودة اقتراحات".

وأشار الأحمد إلى أن فريق جديد في الجهاز يتولى ملف المصالحة بأسلوب وطريقة وحرارة جديدة –على حد قوله- "لم يشهدها سابقًا".

ونوه الأحمد إلى أن المخابرات المصرية أبلغته بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع شخصيًا هذا الملف، وأنه لا يريد تقارير حول الاجتماعات التي تعقد بين الحركتين، إنما يريد تقريرًا يفيد بأنه "تم إنجاز ما يلي على الأرض".

معبر رفح.. 

أما عن معبر رفح، فقال عزام الأحمد إن مصر لن تغلق معبر رفح البري بالمطلق.

وأضاف الأحمد أيضًا: "كما أُبلغنا، فإن المعابر فتحت ولن تغلق بعد اليوم، وهذا كان مطلب للرئيس أبو مازن من سنوات كي لا يدفع سكان غزة الثمن".

وكشف المسؤول الفلسطيني أن حركة فتح  قد أبلغت مصر بأن المسؤولية على المعابر يجب أن تكون لسلطة المعابر الشرعية الفلسطينية، لافتا إلى أنها موجودة الآن شكليا، لكن لم يحدث تراجع إنما توقفت الأمور، وفقًا ما نقلته وكالة "معا" الفلسطينية.

وشدد الأحمد على ضرورة تواجد حرس الرئيس والشرطة الفلسطينية وكل الوزارات المعنية بالحكومة في المعابر، لافتا إلى أن مصر لن تتعامل بعد اليوم بقوائم، وكل مواطن من حقه أن يدخل ويخرج عبر المعبر.

معبر رفح
معبر رفح
الخلاصة.. 

حقا أصبحت المصالحة على وشك الإتمام، فبعد صولات وجولات كثيرة برعاية مصرية بين حركتي فتح وحماس، إلا أن الحلم بدأ يصبح حقيقة وهناك بارقة أمل من حركة فتح أن تقبل المقترحات المصرية بعد نظيرتها حماس، وإذا تحقق ذلك يكون قد تم طوي صفحة كبيرة من الانقسامات بين الأشقاء الفلسطينيين ومن ثم على إسرائيل أن تحذر أكثر فأكثر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads