المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اسأل الرئيس .. "السيسي وخطاب الوزراء في مؤتمر الشباب" تواصل وإنصاف

الأحد 29/يوليو/2018 - 07:17 م
وسيم عفيفي
طباعة
اتسم المؤتمر السادس للشباب بمدى التواصل بين الرئيس والوزراء على مدار يومين، ففي اليوم الأول قال "الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عرضت عليه الوزارة مرضيش يمسك الوزارة في البداية، خوفًا من عدم استيعاب المجتمع للإصلاح وتكلفته".
وتابع: "إحنا الوحيدين في العالم اللي عملنا بنك معرفة، وأتحناه لكل حامل موبايل مصري، والبنك به معلومات لكل الباحثين والطلاب على أعلى مستوى".

وأردف: "في دول أكبر وأكثر مننا وقدرتها الاقتصادية قوية، عايزة تستفيد من تجربة بنك المعرفة، وبنك المعرفة تم إطلاقه منذ 3 سنوات ونحن أول دولة أتاحت هذه الخدمة لحاملي الموبايل"، مؤكدًا أنه "لن ننجح إلا بالشباب والشعب المصري".
فيما كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن أن الوزارة تضم أصغر مساعد وزير من شباب خريجى البرنامج الرئاسى، وأصغر رئيس هيئة وهو رئيس هيئة الإسعاف.

واستعرضت وزيرة الصحة فى المؤتمر الوطنى السادس، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، تطوير منظومة التأمين الصحى، مشيرة إلى أن الصحة والتعليم من ركائز بناء المواطن المصرى.
وقالت وزيرة الصحة، إن الوزارة بدأت فى بناء منظومة التأمين الجديدة، مبينة أن تطبيق المنظومة الجديدة يتطلب تهيئة المحافظات بشكل كامل، فضلا عن مقدمى ومتلقى الخدمة، وتصحيح العوار فى المنظومة الصحية، مشيرة إلى أن أكبر التحديات هى قوائم الانتظار وفيروس سى.

أما وزير المالية ففي سياق سؤال الرئيس عن دور الوزارة في التأمين الصحي قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن منظومة التأمين الصحي صعبة ولا توجد دولة في العالم مهما كان اقتصادها إلا ولديها نظام يسمح لها بتمويل هذا النظام واستمراريتها، مؤكدا أن الإصلاح المالي هو الضمانة أن الدولة تستطيع ولديها وفرة في موزانتها كل سنة لإعادة توجيهها لصالح مثل هذا النظام.
وأضاف وزير المالية أن موارد هيئة التأمين الصحي تتمثل في الاشتراكات والسجائر، بالإضافة إلى دعم الموازنة لتصل إلى 13 مليار جنيه، موضحًا أنه قبل سنتين كانت موازنة الهيئة 5 مليارات جنيه.

وأشار إلى أنه بعد الإصلاحات خلال العامين الماضيين زادت ميزانية التأمين الصحي إلى 13 مليار جنيه وتحسن الوضع المالي ولكن ليس بالقدر الكافي، موضحًا أن المراكز الطبية المتخصصة لها وضع مالي أفضل، في حين المستشفيات والمعاهد التعليمية ميزانيتها من الموازنة العامة للدولة وكذلك مستشفيات وزارة الصحة، وكل ذلك بقيمة 65 مليار جنيه من موازنة الدولة.
وأضاف معيط أن منظومة العلاج على نفقة الدولة تقدر ب 6 مليارات جنيه ولن نحتاج له في المنظومة الجديدة لأننا ندعم غير القادرين مباشرة دون الحاجة إلى قرارات على نفقة الدولة أو غيرها، لذا سيتمت إعادة تدوير الـ6 مليارات جنيه وستوجه إلى هيئة التأمين وتقديم الخدمة للمواطنين.

وأشار معيط إلى أن القطاع الخاص والجامعي ومستشفيات القوات المسلحة سيشاركون في تقديم الخدمة وفقا لهيئة المعايير والجودة التي يشرف مباشرة عليها رئيس الجمهورية.
وفي اليوم الثاني رد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على مخاوف البعض من قانون منح الجنسية المصرية مقابل وديعة، قائلًا إن مصر بها 100 مليون نسمة وما يقرب من 5 ملايين مهاجر أو لاجئ من دول شقيقة وصديقة، يعيشون بيننا، ويُقدم لهم ما يقدم للمصرين دون تمييز، وبينهم 500 ألف سورى.

وقال الرئيس بجلسة "اسأل الرئيس"، ضمن فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب فى نسخته السادسة، بجامعة القاهرة، إن الإقامة والجنسية لهم ضوابط ومحددات معينة، والأمر يتم دراسته من كل الأبعاد، وهذا الأمر ليس كما يتم تداوله البعض، فهو يخضع لإجراءات كثيرة جدًا، مضيفًا: "السلطة في هذا الأمر إنه زى ما تدى زى ما تقدر تمنع أو توقف، واللى هيدى الإقامة يقدر يلغيها فى ثانية.. أرجو أن لا تقلقوا من إجراءات منح الإقامة".

قال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، إن إجراءات منح الإقامة بناء على شراء عقار أو منح الجنسية فى مرحلة لاحقة ليست على الإطلاق بل لها محددات عدة وكثيرة جداً تخضع لظروف الإقامة التى تستمر لمدة 5 سنوات يخضع خلالها إلى عملية تقييم مستمرة ثم ينظر مرة أخرى أن كان يمنح الجنسية من عدمه.

وأضاف وزير الداخلية، موجهاً حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى خلال جلسة "أسأل الرئيس"، ضمن فعاليات مؤتمر الشباب السادس المنعقد بجامعة القاهرة، قائلاً: "أنا بطمئن الجميع أن هذا الموضوع يتم بدقة شديدة جداً وسيكون فى نطاق ضيق وليس واسعاً".

واستكمل وزير الداخلية: "الإقامة بالنسبة للعقار أو إذا كان فيه وديعة لا يتعدى 50 أو 60 شخصا على مدى السنة بالكامل وفى بعض الأحيان تمر شهور يكون خلال التقدم فى هذا الشأن ضعيف جداً، وتابع: "هذه حالات خاصة وليست مطلقة".

وعلى مستوى المسؤلين قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قناة السويس الجديدة استطاعت ضخ إيرادات توازي تقريبًا ما تم دفعه خلال حفر القناة، مطالبًا اللواء مهاب مميش بتوضيح الأمر.ورد "مميش"، خلال حضوره لجلسة "اسأل الرئيس"، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر السادس للشباب، موضحًا إن إيرادات القناة وصلت إلى 14 مليار جنيه، مشيرًا إلى ان تكلفة حفر القناة وصلت إلى 20 مليار جنيه فقط.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads