المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"وكيل صحة البحيرة" يهيب الحجاج عدم إهمال أي مظاهر مرضية خلال أدائهم مناسك الحج

الأحد 05/أغسطس/2018 - 09:06 ص
محمد وجيه
طباعة
أهاب الدكتور علاء الدين عثمان، وكيل وزراة الصحة بالبحيرة، حجاج بيت الله الحرام الذين يؤدون مناسك الحج لهذا العام مراجعة أقرب مستشفى حال ظهور أي أعراض مرضية في الجهاز التنفسي أو ارتفاع في درجة الحرارة.

واضاف " عثمان " ان اعراض الاصابة بفيروس كورونا، هي ارتفاع في درجة الحرارة، والسعال، وضيق حاد في التنفس ، كما تُصاب بعض الحالات بـ"إسهال"، وقيء"، و أنه حال وصول المرض لمراحل متقدمة يُصاب المريض بمضاعفات خطيرة. 

وأوضح " عثمان " أن المضاعفات قد تؤدي للوفاة، كما تُصيب بالفشل الكلوي، والالتهاب الرئوي الحاد، ناصحا الحجيج حال الشعور بأعراض هذا المرض بالتوجه إلى مقار البعثة الطبية للحج، أو طلب الخدمة الصحية من أقرب مستشفى حميات لتقييم الحالة، مع تغطية الفم والأنف بكمامة قدر الإمكان، وتجنب الاختلاط بالأخرين.

واشار وكيل وزارة الصحة، إلى أن عوامل الخطورة للإصابة بالمرض تكون لدى كبار السن، والمصابين بالأمراض المزمنة، أو أمراض جهاز المناعة، و مخالطي الإبل، والقادمين من الدول التي يوجد بها حالات إصابة.

ونصح وكيل وزارة الصحة، المصابون بالمرض بعد تأكيد الإصابة، بالإكثار من تناول السوائل، والغذاء الصحي، وتناول الادوية الخافضة للحرارة والمسكنات، وأخذ قسط وافر من الراحة، واتباع طرق الوقاية من نقل العدوى، وعن طرق انتقال "فيروس كورونا" للإنسان. 

وعن طرق الوقاية
 أكد وكيل وزارة الصحة علي المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه. غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها. استخدام المحارم الورقية " المناديل" عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف بها، ثم التخلص منها في سلة النفايات. وإذا لم تتوافر فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.

وأضاف أنه لابد من تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فمن المحتمل انتقال العدوى عن طريق اليدين بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس ،و المحافظة على العادات الصحية الأخرى والتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم، وكذلك المحافظة على النظافة الشخصية، وتجنب الاختلاط مع أشخاص مصابين، وضرورة مراجعة الطبيب عند الضرورة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads