المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الشيخ إمام .. الكفيف الذي أنار البصيرة السياسية بالأغاني

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 07:01 ص
أسماء ملكه
طباعة
بعيدا عن أضواء الحفلات التي كانت تعج بأصحاب الملابس الأنيقة، وفي غرفة بسيطة بأحد الأحياء المصرية الشعبية، كان تجمع محبيه ويجلس وسطهم مرتديا نظارته السوداء فيناوله أحدهم آلات العود التي أبدع فى العزف عليها تنطلق معها ألحانه وأغانيه منتزعا أهات الحاضرين.

هو الشيخ إمام عيسى الذي أبت ألحانه أن تنسى من ذاكرة عشاقه، واستطاع أن يصنع حالة غنائية مميزة استعادها الآلاف من المتظاهرين في ميادين مصر خلال الأحداث المهمة.

ولد الشيخ إمام عيسى في الثاني من يوليو 1918 في قرية فى قرية أبو النمرس فى محافظة الجيزة لأسرة فقيرة فكان أول من يعيش لأسرته من الأبناء الذكور، حيث مات قبل ولادته 7 أبناء، وأصيب هو بالرمد الحبيبي حينما كان عمره عاما وبسبب الوصفات الخاطئة فقط بصره

استطاع حفظ القرآن كاملا وهو فى سن الحادية عشر، ثم التحق بالجمعية الشرعية،حيث كان يحلم والده بأن يكون شيخا كبيرا، وأثناء تواجده بالجمعية، كان يختلس الفرصة للاستماع إلي الشيخ محمد رفعت في الإذاعة، وكان الاستماع إلي الراديو ممنوعا في الجمعية، مما أدى إلى فصله من الجمعية، وبعد فصله من الجمعية منعه والده من العودة إلى قرية أبو النمرس، وبعدها مباشرا توفيت أمه ليقطن في حي الغورية في منطقة الحسين.

وأمام حبه للموسيقى والغناء بدأ احتراف الموسيقى حيث تتلمذ على يد الشيخ درويش شعراوي، في أوائل الثلاثينات، حيث اصطحب الشيخ الحريري تلميذه في جلسات الإنشاد والطرب، فذاع صيته وتعرف على كبار المطربين والمقرئين، أمثال زكريا أحمد والشيخ محمود صبح، وبدأت حياة الشيخ في التحسن.

فى منتصف الثلاثينيات كان الشيخ إمام قد تعرف على الشيخ زكريا أحمد عن طريق الشيخ درويش الحريري، فلزمه واستعان به الشيخ زكريا في حفظ الألحان الجديدة واكتشاف نقط الضعف بها، حيث كان زكريا أحمد ملولا، لا يحب الحفظ فاستمر معه إمام طويلا، وكان يحفظ ألحانه لأم كلثوم قبل أن تغنيها، وكان إمام يفاخر بهذا.

ألحان زكريا أحمد لأم كلثوم بدأت تتسرب للناس قبل أن تغنيها أم كلثوم، مثل "أهل الهوى" و"أنا في انتظارك" و"آه من لقاك في أول يوم" و"الأولة في الغرام"، فقرر الشيخ زكريا الاستغناء عن الشيخ إمام.

كان لهذه الواقعة أثر في تحويل دفة حياة الشيخ إمام مرة أخرى عندما قرر تعلم العزف على العود، وبالفعل تعلم على يد كامل الحمصاني، وبدأ الشيخ إمام يفكر في التلحين حتى إنه ألف كلمات ولحنها وبدأ يبتعد عن قراءة القرآن وتحول لمغن واستبدل ملابسه الأزهرية بملابس مدنية.

وفى عام 1962 م، التقى الشيخ إمام عيسى بأحمد فؤاد نجم رفيق دربه،واشترك الشيخ إمام ونجم في تقديم الأغاني، فكانت أول أغنية اشترك فيها الثنائي "أنا أتوب عن حبك أنا" وبعدها بدأوا في إنشاد العشرات من الأغاني.

مع بداية نكسة يونيو 1962 بدأت أغني الشيخ إمام تأخذ اتجاها ساخطا على الهزيمة، مما أدى إلى اعتقالهم أكثر من مرة، فكان الشيخ إمام أول من اعتقل بسبب الغناء، بعد ذلك قدم الثنائي عددا من الأغاني الوطنية التي ظهر فيها حب الوطن وإعلاء روح الشعب والجنود، من أشهرها" مصر ياما يابهية ".

لحن الشيخ إمام لعدد من الفنانين أمثال نجيب سرور" والبحر بيضحك ليه "، والشاعر زين العابدين فؤاد " اتجمعوا العشاق " و" الفلاحين".

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads