المواطن

عاجل
رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اجتماعات البنوك الإفريقية تتربع في مدينة السلام.. ورئيس الوزراء: معا نستطيع تغيير القارة

الأربعاء 08/أغسطس/2018 - 01:30 م
شروق ايمن
طباعة
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الإفريقية، في الدورة الـ 41 من انعقادها، وذلك في مدينة شرم الشيخ.

وحضر الفعاليات، محافظي البنوك المركزية الأعضاء، ومشاركة كبرى المؤسسات الدولية والإقليمية مثل مفوضية الاتحاد الإفريقى وصندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك الاحتياطى الفيدرالى نيويورك، والبنك المركزى الأوروبى، والكوميسا، وغيرها.

كما استعرضت الاجتماعات، العديد من القضايا الهامة التي يأتي أبرزها تأثير تراجع علاقات البنوك المراسلة على تنمية القطاع المالى والنمو الاقتصادي في أفريقيا، وتدفقات رأس المال غير المشروعة فى أفريقيا والتحديات والآثار المترتبة بالنسبة للبلدان الأفريقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون من واقع خبرات البنوك المركزية المشاركة.
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
"طارق عامر: السيسي أصلح الاقتصاد في الدولة"
ألقى طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، حيث قال إن التحديات التي تواجه القارة الأفريقية تستحق النقاش، حيث أن البنوك المركزية تتحمل أعباءًا غير مسبوقة من الأحداث السياسية وتداعيات انعدام الاستقرار في المنطقة، فضلًا عن تفاقم الإنفاق.

وأكد عامر، أن البنوك المركزية تتحمل أمور الإنفاق العام المتصارع بسبب انفتاح الأسواق على مدى عشرات السنوات، مشيرًا إلى أن التضخم ناجم عن الإنفاق وليس عن قرارات نقدية.

وأضاف أن الدول الأفريقية تنفق باستمرار ما يفوق عوائدها، مما تسبب في انفلات الأسعار واتجاه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ برنامج إصلاحي للعمليات النقدية، بعد سنوات من التسيب المالي والنقدي.

كما لفت إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق برنامج إصلاح اقتصادي، ساهمت في تغيرات كبيرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، كما حدث تغير ملحوظ وغير مسبوق نتيجة لتلك القرارات، مشيرًا إلى أن مصر واجهت تحديات عالمية وإجراءات لدول كبرى.

وأعرب محافظ البنك المركزي المصري، عن سعادته باستضافة مصر للاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنوك الإفريقية، مشيرًا إلى أن التحديات التي ستواجه الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة هي تطوير التعليم وبناء الإنسان المصري وقدرات البحث العلمي، لكي يتم تعظيم الإنتاج والتقليل من القروض الخارجية.

وأكد عامر، أن ما تتطلع إليه القارة الأفريقية يحتاج إلى جهد واستمرارية، والطريق الوحيد إلى الاستقرار هو الحفاظ على الأمن المالي والإنتاجي عن طريق العمل، متابعًا: أمتنا الإفريقية لديها تراث حضاري يؤهلها إلى ذلك، ونرجو أن نستطيع بذل كل الجهد.
طارق عامر محافظ البنك
طارق عامر محافظ البنك المركزي
رئيس الوزراء: واجهنا تحديات هددت بتفاقم الأزمة الاقتصادية"
أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، عن سعادته باستضافة مصر للاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنوك الأفريقية، مشيرًا إلى أن مصر تسعى لاستضافة الأشقاء في الدول الأفريقية من منطلق الحرص على تأكيد وترسيخ هوية وانتماء مصر لأفريقيا.

وأكد رئيس الوزراء، أن شرم الشيخ مدينة السلام استضافت من قبل توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة، مما يؤكد آفاق التعاون الاقتصادي، حيث تكتسب تلك الاجتماعات أهمية متزايدة من منطلق الموضوعات التي تناقشها، فضلًا عن تبادل الخبرات والتعاون من واقع الاجتماعات المشتركة التي ستؤثر على الوضع المالي لدول القارة.

كما أضاف أن اجتماعات جمعية البنوك المركزية الأفريقية ستضيف خبرات هائلة للاقتصاد الأفريقي، وذلك من خلال تحقيق الإصلاح المالي والهيكلي، مشيرًا إلى أن دول القارة تواجه العديد من التحديات في مقدمتها الاقتصاد.

وتابع رئيس الوزراء: تحقيق آمالنا في المستقبل الذي نرجوه لأفريقيا يتطلب مواصلة العمل الدؤوب وتشجيع التعاون الاقتصادي بين دول أفريقيا.
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
"بدأنا برنامجًا طموحًا للإصلاح الاقتصادي"
أكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن نجاح دول قارة أفريقيا في توسيع التعاون المشترك يخلق البيئة المناسبة لمواجهة التحديات التي تقف أمام القارة، متابعًا "معًا نستطيع أن نخلق واقعًا جديدًا لقارتنا".

وقال مدبولي، إن مصر بدأت برنامجًا طموحًا للإصلاح الاقتصادي، وقطعنا فيه شوطا كبيرًا، ونحن في مصر حريصون على مشاركة خبرتنا في الإصلاح الاقتصادي مع الدول الإفريقية الشقيقة.

ولفت إلى أنه منذ 3 سنوات واجهت مصر العديد من التحديات، مما هدد بتفاقم الأزمة الاقتصادية، وللخروج من تلك الأزمة نفذ البنك المركزي والحكومة برنامج للإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن كان له أثرًا كبيرًا في استعادة ثقة المستثمرين في السوق المصري.

وتابع رئيس الوزراء، أنه في إطار تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، تم إطلاق عدة مبادرات تدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتم زيادة المعاشات ورفع المرتبات.

وقال مدبولي، إن قيمة الصرف الاحتياطي بلغت 44 مليار دولار، كما قفذ معدل النمو الاقتصادي 2.5%، في النصف الأول من عام 2017-2018، مقارنة بعام 2014، مشيرًا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي جعل قطاع السياحة يشهد تعافيًا واضحًا، بجانب تنفيذ مشروعات ضخمة في قطاع النقل والمواصلات، مؤكدًا أن مصر تدعم بقوة كل مبادرات الدول الإفريقية وتشجع نموها الاقتصادي.
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads