المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي يشهد افتتاح 25 بئرًا بالوادي الجديد.. ووزير الري يكشف جهود تحسين الكفاءة

الأحد 12/أغسطس/2018 - 12:18 م
سارة علي
طباعة
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، افتتاح مشروع تشغيل 25 بئرًا جوفيًا باستخدام الطاقة الشمسية، والموجود بمركز الداخلية بمحافظة الوادي الجديد، في إطار افتتاح قناطر أسيوط الجديدة ومتحف سوهاج القومي، وذلك باستخدام خاصية الفيديو كونفرانس.


من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المالية والري، على كافة الجهود المبذولة مؤخرًا من جانب رجال الري، من أجل تحسين كفاءة الري، وذلك من خلال وضع خطة قصيرة المدى بتكلفة 40 مليار جنيه لتحسين كفاءة مشروعات الري، بجانب تخصيص 30 مليار جنيه للموارد المائية خلال الـ 4 سنوات الماضية.

وأضاف وزير الري، خلال كلمته في افتتاح قناطر أسيوط الجديدة، أنه تم تنفيذ 29 مشروع بحيرة صناعية، و140 بحيرة جبلية و253 خزان أرضي أيضًا، و17 حاجز توجيه، و70 سد إعاقة بتكلفة وصلت إلى 1.4 مليار جنيه.

وكشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مصر أمامها العديد من التحديات المائية الجسيمة، يأتي على رأسهم زيادة الطلب على الرغم أن 97% من مواردنا المائية تنبع من خارج الحدود من الأساس، بجانب الزيادة السكانية التي تعاني منها البلاد والتي بلغت نحو 10 ملايين نسمة خلال الـ 4 سنوات الماضية.

وأشار وزير الري، أن احتياجات الـ 10 ملايين نسمة يصل إلى 1 مليار متر مكعب من الموارد المائية، مؤكدًا أن التغييران المناخية وتأثيرتها المتوقعة تتطلب بنية تحتية مختلفة تمامًا عن الموجودة الآن، بجانب الحفاظ على المجاري المائية من التلوث وتدبير الاستثمارات.

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية تحت عنوان "4 ت"، بالتعاون مع 9 وزارات منها: الصناعة، البيئة، التنمية المحلية، السياحة، والزراعة؛ لتأمين احتياجاتنا من المياه حتى عام 2050.

وأضح عبدالعاطي، في كلمته خلال افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع قناطر أسيوط الجديدة، اليوم الأحد، بمحافظة أسيوط، أن الـ "4 ت" تتمثل في: تحسين نوعية المياه، ترشيد استخدام المياه، تنمية الموارد المائية وعلى رأس أولوياتها تحسين التعاون مع دون حوض النيل، والتوعية بأهمية الحفاظ على المياه.

وأوضح عبد العاطي أن الاستراتيجية تحولت إلى خطة قومية للمياه، محورها الأول خلال الفترة من 2018/ 2021، بتكلفة 40 مليار جنيه، كتكلفة إضافية لزيادة الكفاءة وحل مشكلات نقص المياه.

ولفت عبد العاطي، إلى أن الزيادة السكانية خلال الأربع سنوات الماضية وصلت إلى 10 مليون نسمة، وبالتالي زيادة في استهلاك المياه

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إنه وبالنسبة لأعمال الحماية من السيول تمت من خلال تنفيذ 29 بحيره صناعية و140 بحيرة جبلية و253 خزان أرضي و17 حاجز توجيه و70 سد أعاقة لتقليل تأثيرات السيول التي قد تحدث في شحن الخزان الجوفي بواقع 1.4 مليار جنيه، موضحًا أن الأراضي المكتسبة في عدد من المحافظات المطلة على البحار كانت حوالي 3 مليون متر مربع وله انعكاس في تخليق شواطئ جديدة.

وأضاف عبدالعاطي خلال كلمته أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة أن ممشي "أهل مصر" والذي طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاحه في الساحل الشمالي في منطقة بحوالي 70 كم وعرض 150 متر داخل البحر سيتكلف في حدود 10 مليار جنيه بعد انتهاء التصميمات والدراسات الأولية له، موضحا أن الوزارة انتهت من حفر آبار جوفية بحوالي 1.7 مليار جنيه وبصدد افتتاح 75 بير جوفي بطاقة شمسية بتكلفة 110 مليون جنيه وشبكة ري ومساقي لتوفير استهلاك المياه وادخال الري الحديث في الأراضي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads