المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لماذا نسيت القنوات الناقلة "محمد نوح" في افتتاح متحف سوهاج القومي

الأحد 12/أغسطس/2018 - 02:25 م
وسيم عفيفي
طباعة
افتتح منذ قليل الرئيس عبدالفتاح السيسي متحف سوهاج القومي والذى يقع على مساحة 8700 متر بتكلفة 72 مليون جنيه؛ واستعرض فيه مع وزير الآثار والأمين العام للمجلس الأعلى شرحاً تفصيلاً لمحتويات المتحف.

رغم الزخم الذي يكتنفه متحف سوهاج القومي، إلا أن هناك خطأ فنياً وقع فيه كافة القنوات الناقلة لمناسبة افتتاح متحف سوهاج القومي وهو متعلق بالموسيقى والوصلات الغنائية التي كانت تتزامن مع استعراض المشروعات؛ فمثلاً كانت أغنية "متحيز" لـ "محمد منير" مع "طوبة فوق طوبة" لـ "آمال ماهر"؛ فضلاً عن أغنية للمغني "أحمد جمال"، والتي كانت موجودة في "متحف سوهاج".

 

الأفضل من بث أغنية تحيا مصر لتكون مواكبة للأجواء التاريخية المفعمة بالحضارة المصرية القديمة، تقديم المقطع الموسيقي عن التاريخ الفرعوني الذي عزفه الملحن الكبير "محمد نوح" من فيلم المهاجر والذي إلى الآن هو أفضل معزوفة صوتية تعبر عن الحضارة الفرعونية.

 

حين تستمع لموسيقى محمد نوح تشعر بهدوء داخل المعبد يخيم عليه بهو الهيبة ليدخل فيه الشخص ويعايشه، يبحث عن مخرج يسبب له جمال يريحه نوعا ما من الجلال الذى يهابه.
يصارع ويتصارع يبحث ويتمحص ينقب ويتعقب يتحرى ويتألق ودموعه معه قلقا، حتى يجد نفسه منتشيا بفرحة تجعله يطير على طائر ويخرج من بهو المعبد لبراح السماء.
يحضن الملكوت وهو فى قمة الإشتياق واللذة وينبهر بما يراه ويكتشفه، يجد أحبة ظنهم أنهم أناس عاديون ويلاقى أصدقاء ظنهم مجرد حالة فى حياته، ثم ينظر بتأمل كبير حزين فرِح ليجد حياته كيف كانت ولماذا كانت وإلى أين صارت.
يجوب الطائر ويحلق ويطير بعيدا ليستقر في عش كبير، على شجرة يجلس عليها الشخص لينظر وهو فى جلسة تربيعة ويضع يده على خده متأملا غير متألم.

الموسيقار محمد نوح
الموسيقار محمد نوح
محمد نوح هو واحد من أهم الملحنين والموسيقيين والمغنيين الذين لم يلاقوا جانبا كبيرا من الشهرة برغم روعته في ألحانه؛ من مواليد مدينة دمنهور في دلتا النيل يوم 1 يناير عام 1937 وتخرج من كلية التجارة في جامعة الإسكندرية ثم نال دبلوم معهد الموسيقى العربية كما درس في جامعة ستانفورد الأمريكية التأليف الموسيقي.
بدأ حياته في المسرح الغنائي المصري كمطرب وممثل كما اشتهر بقدرته الفائقة على عزف عدة آلات موسيقية بينها البيانو والعود والكمان والناي.

لحن محمد نوح موشحات وأغنيات لمطربين كبار بينهم نجاح سلام وعلي الحجار ومحمد الحلو ومحمد ثروت وعفاف راضي، كما وضع الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأعمال الفنية وتولى إخراج عمل سينمائي بعنوان "رحلة العائلة المقدسة".

كوَّن الراحل فى أعقاب حرب عام 1973 فرقة "النهار" الغنائية وقدم من خلالها موجة جديدة من الأغاني الوطنية الحماسية، وفي مرحلة تالية من حياته كون "رباعي نوح" الذي تكون من ابنه وابنتيه بالإضافة إليه كما أسس فرقة "النهار" المسرحية التي قدمت عددًا من الأعمال.
بين أشهر أغنياته "دلعو يا دلعو والحب محدش منعو" و"بحبك يا حياة" و"لا على بالي" و"حبيبتي يا حبيبتي" لكن أغنيته الأشهر على الإطلاق كانت "مدد مدد شدي حيلك يا بلد" التي باتت أحد أيقونات النضال المصري فى مجالات كثيرة وتم ترديدها على نطاق واسع خلال أحداث الثورة المصرية.
ظهر الراحل كممثل فى عدد من الأفلام السينمائية أشهرها "الزوجة الثانية" و"شباب فى العاصفة" و"السيد البلطي" ووضع موسيقى أفلام "قلب جرئ" و"كريستال" و"مرسيدس" و"المهاجر" و"إسكندرية كمان وكمان" وغيرها.
إلى جانب كونه مؤلفًا موسيقيًا وملحنًا معروفًا فإن الراحل عمل لسنوات طوال كأستاذ للصوتيات بمعهد السينما وأستاذ للمسرح الغنائي بمعهد الموسيقى العربية وله الكثير من الأبحاث فى الموسيقى الفرعونية والتاريخ الفرعوني واللغة المصرية القديمة.
حاز محمد نوح على جائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1991 وجائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى نفس العام
وكان الراحل اتخذ قرارًا بالاعتزال فى أوائل تسعينيات القرن الماضى، لكنه كان يقطعه على فترات متباعدة بأعمال فنية قليلة، وظهور نادر فى وسائل الإعلام، بينما كان يقضى معظم وقته فى القراءة ومتابعة الأحداث الجارية.
وشهدت السنوات الأخيرة تدهورًا ملحوظًا فى صحة الفنان الكبير كان أكثرها ضرراً بالنسبة إليه ضعف قدرته على التركيز البصري الذي منعه من هوايته الأهم وهى القراءة والتى استبدلها شيئًا فشيئًا بمتابعة التليفزيون
و تم احتجازه منذ عدة أعوام فى مستشفى دار السلام بدمنهور يعد إصابته بجلطة فى القلب أثناء تواجده فى منزل شقيقته بمدينة دمنهور و هو يرتبط بعلاقة نسب مع مقدم البرامج الرياضية مدحت شلبي الذي تزوج من ابنته الكبرى سحر منذ عدة سنوات .
توفي محمد نوح فى ساعة مبكرة من صباح الأحد 8 أغسطس عام 2012 عن عمر يناهز الـ 75 عاما، وتم تشيع مراسم الجنازة بعد صلاة الظهر من مسجد رابعة العدوية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads