المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرفي على أفضل أوضاع نوم مناسبة للحامل شهرا بشهر

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 12:05 م
أسماء ملكه
طباعة
شهور الحمل من الشهور التى تواجه المرأة الكثير من الصعوبات الصحية والبدنية، ومنها عدم القدرة على النوم بشكل صحي ومريح، فليست جميع الأوضاع مريحة لكل مرأة حامل، ويوجد الكثير من النساء الحوامل لا يستطعن النوم بأوضاع معينة خوفا على الطفل، لذا نقدم لكل حامل الأوضاع الصحيحة للنوم، التي تناسب لك ولطفلك الراحة وعدم القلق:

- الثلاثة أشهر الأولى (1-3):
مع بداية شهور الحمل يوجد العديد من من النساء الحوامل الذين يشعرن بحالة إعياء شديدة في أول ثلاثة أشهر من الحمل، وأيضا منهم من يصاب بأعراض صعبة تجعل النوم بشكل مريح صعي لهم.

ومن أفضل وضع للنوم في هذه الفترة من الحمل النوم على أحد الجانبين، وخصوصًا الأفضل الجانب الأيسر مع ثني ركبتيك بشكل خفيف، فالنوم على الجانب الأيمن يسمح للرحم بالضغط على الكبد وهو ما يفضل تجنبه بشكل عام.

أيضًا يمكنك النوم على ظهرك في الثلاثة أشهر الأولى إن كان يريحك هذا الوضع، فبطنك لا يزال صغيرًا ووزنك لم يزد بعد بشكل يضغط على فقرات العمود الفقري.

في الثلث الثاني يبدأ جسمك في التعود على هرمونات الحمل والتغيرات الحادثة له، وتعد هذه الأشهر الثلاثة هي أفضل شهور الحمل وأخفها في الأعراض المزعجة، لذا يمكنك النوم فيها بشكل أكثر راحة من الشهور الأولى والأخيرة.

ولكن النصيحة التي ينصح بها جميع الأطباء أن تستغلي الفترة الأولى في التعود على النوم بشكل جانبي، لأنك لن تستطيعي النوم على ظهرك في المراحل المتقدمة من الحمل.

2- الثلاثة أشهر الثانية (4-6):
أفضل وضعيات النوم في هذا المرحلة هي النوم على الجانب الأيسر، حيث يسمح هذا الوضع بنقل إمدادات الدم والمواد الغذائية لطفلك من خلال المشيمة بشكل أفضل، ولمزيد من الراحة ضعي وسادة بين ركبتيك حتى لا تضغط العضلات على بعضها فتصابين بالألم.

- إذا كنتِ تعانين من آلام أسفل الظهر، ضعي وسادة تحت بطنك.

- إذا كنتِ تعانين من آلام وحرقة في منطقة الصدر والقلب، ضعي وسادة تحت الجزء العلوي من ج

3- الثلث الأخير (7-9):
أوشك الحمل على الانتهاء وبدأت الشهور الأخيرة، ولا أخفيك سرًا أن هذه الشهور هي أصعب شهور الحمل في القدرة على النوم بشكل عميق ومريح، بسبب زيادة حجم الجسم وزيادة ضغط الجنين على المثانة وحركاته غير المتوقعة.
يفضل البعد تمامًا عن النوم على الظهر حتى لا تصابين بآلام في التنفس والمعدة، والوضع الأفضل هو النوم على الجانب الأيسر والتبديل مع الأيمن إن كنتِ لا ترتاحين في النوم على الجانب الأيسر كثيرًا.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads