المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"النشيد الجمهوري اليمني".. مؤلفه "ثوري" ومناصر لحزب الأحرار.. وهذا سر تشابهه مع أغنية مصرية قديمة

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 10:31 م
سارة علي
طباعة
عبد الله عبد الوهاب
عبد الله عبد الوهاب نعمان

" رددي أيتها الدنيا نشيدي.. ردديه وأعيدي وأعيدي" هكذا تنطلق كلمات النشيد الجمهوري اليمني بعد مارشال موسيقي عسكري رائع تم وضعه كخلفية لتلك الكلمات الحماسية، "واذكري في فرحتي كل شهيد.. وامنحيه حللًا من ضوء عيدي"، تلك الكلمات التي اعتزم الشاعر والسياسي اليمني عبد الله عبد الوهاب نعمان كتابتها للتعبير عما عانى منه طوال مسيرته الشعرية والسياسية في اليمن بدون والده.

من غير المعروف عن النشيد الجمهوري اليمني، أن كان أيضًا النشيد الرسمي لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قبل الوحدة اليمنية، وتم اعتماده بعد الوحدة ليكون النشيد الخاص للجمهورية اليمنية كافة.

يقول المؤرخين في هذا الشأن، أن النشيد الجمهوري اليمني المستعمل حتى يومنا هذا، يعتبر نشيد جاء من رحم ثورتي عام 1978 وحتى عام 1990، حيث كان هناك نشيد أخر يُسمى "في ظل راية ثورتي" كان هو النشيد الجمهوري قبل الوحدة اليمنية.

ويقول نشيد طفي ظل راية ثورتي": " في ظل راية ثورتي أعلنت جمهوريتي، يمني السعيد منيتي إني وهبتك مهجتي، بعزيمتي بإرادتي حققت حلم الأمة، ومضيت نحو القمة والله بارك وثبتي، هيهات شعبي يستكين.. شعبي محا ظلم السنين وأباد كل الظالمين، ليعيش مرفوع الجبين ".



أما عن إحدى مفاجآت الشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان، مؤلف كلمات النشيد الجمهوري اليمني، بعد الوحدة اليمنية، فهو بالأساس سياسي يمني معروف فترة الستينات، وكان ضمن أحد المشاركين في تأسيس حزب الأحرار اليمنيين، أي كان يتبع الشق المعارض بشكل دائم ويناضل في سبيل رفع رايات الحرية وشعاراتها، لذا أتى بهذا النشيد الجمهوري لليمن.

فيما كانت المفاجأة الكبرى، أن والد الشاعر والسياسي عبد الله عبد الوهاب نعمان، يكون عبد الوهاب نعمان قائم مقام الحجرية والذي تم تعيينه من جانب الدولة العثمانية وأُعدم عقب مشاركته في ثورة 48، التي أقيمت ضد الإمام يحيي حميد الدين بعدما ظل حبيسًا على خلفية اعتقاله لـ 25 عامًا رفقة ابن عمه رئيس الوزراء اليمني الأسبق محمد أحمد نعمان.

تدرّج عبد الله عبد الوهاب النعمان في المناصب حتى وصل إلى منصب وزير الإعلام في حكومة المهندس عبد اله الكرشمي، وفيما بعد صار مستشارًا للحكومة للشؤون الوحدة طوال فترة الرئيس القاضي عبد الرحمن الإرياني والرئيس إبراهيم الحمدي.

جدير بالذكر، أن كلمات النشيد الجمهوري اليمني الحماسية، تُذكر المصريين تحديدًا بكلمات أغنية "اسلمي يامصر إنني الفدا" وهو النشيد الوطني السابق لجمهورية مصر العربية، حيث كان يحمل كلمات ثورية عظيمة لمواكبة فترة الحروب التي عاشتها البلاد، قبل أن يتم تغييره بنشيد "والله زمان ياسلاحي" الذي تغير فترة حرب أكتوبر، حتى وصلنا إلى النشيد الحالي "بلادي".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads