المواطن

عاجل
وزير الخارجية يقوم بزيارة الي بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس شباب الصحفيين»: ضبط كوكايين بـ1.6مليار جنيه.. ضربة موجعة من الداخلية لمافيا المخدرات الرئيس السيسي أستقبل اليوم مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية رئيس الوزراء يُتابع عددًا من ملفات عمل الهيئة المصرية للشراء المُوحد والإمداد والتموين الطبي رئيس الوزراء يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث سقوط ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة ..وتوجه بصرف المساعدات اللازمة لأسر الضحايا جولة المشاورات السياسية بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول القضايا الأوروبية جمارك مطار الغردقة تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الحشيش بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز وزير التجارة والصناعة يستعرض مؤشرات أداء صادرات مصر السلعية خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السيسي في أسبوع.. الرئيس يوثق ماضي وحاضر ومستقبل الدولة المصرية

الجمعة 17/أغسطس/2018 - 01:00 م
شروق ايمن
طباعة
أسبوع رئاسي شاق ومليء بالأحداث والإنجازات التي تُدون في التاريخ المشرف للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث كان أبرزها افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة، افتتاح متحف سوهاج القومي، استقبال الرئيس اليمني لبحث سبل التعاون بين الجانبين، فضلًا عن افتتاح أكبر مجمع صناعي بمحافظة بني سويف.

وفيما يلي، ترصد لكم "بوابة المواطن" الإخبارية، الأسبوع الرئاسي الماضي.

"قناطر أسيوط الجديدة"
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يوم الأحد الماضي الموافق 12 أغسطس الجاري، افتتاح مشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهربائي، يرافقه عددًا من الوزراء وكبار الشخصيات والمسؤولين بالدولة.

وتعد قناطر أسيوط الجديدة، أكبر مشروع مائي على نهر النيل بعد السد العالي ومن المشروعات التي نفذتها الدولة لتنظيم إدارة المياه في مجال الزراعة والري في ٥ محافظات بصعيد مصر، وبلغت تكلفة إنشاء القناطر الجديدة 6 مليارات جنيه، وقام بتنفيذها اتحاد شركات عالمية ووطنية، وتسهم القناطر الجديدة فى تحسين حالة الري فى مساحة مليون و650 ألف فدان، بـ5 محافظات، وتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقنى، كما يشمل المشروع محطة كهرباء كهرومائية تنتج 32 ميجاوات، بحوالي 100 مليون جنيه سنويًا.
الرئيس السيسي في
الرئيس السيسي في افتتاح قناطر أسيوط الجديدة
"منارة سوهاج"
افتتح الرئيس السيسي، متحف سوهاج القومي، برفقة كلا من الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، الوزير محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن، المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والعديد من القيادات السياسية، والعاملين بالهيئات المختلفة، وذلك فى إطار افتتاح الرئيس عددا من المشروعات القومية بمحافظات الصعيد "أسيوط وبني سويف وسوهاج".

ووضع حجر الأساس لمتحف سوهاج، عام 1981، 1991 تم إجراء التصميمات والرسومات الهندسية الخاصة به، 1993 تسلم أول مقاول العمل به وكان من المقرر الانتهاء منه في 1995، تم الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بالمتحف في 2018، عاقب على عملية الإنشاء 4 رؤساء وتم الانتهاء منه في عهد الرئيس السيسي، تبلغ مساحة المتحف المخصصة لإنشائه 8700 متر مربع تقريبا، بلغت التكلفة الإجمالية للمتحف 72 مليون جنيه تقريبا، يبلغ عدد القطع الأثرية الموجودة داخله 1000 قطعة أثرية، يتراوح سعر التذكرة 20 جنيها للمواطنين و10 جنيهات للطلبة.

"السيسي يستقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين"
استقبل الرئيس السيسي، الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، حيث صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيد الرئيس تقدم بخالص الشكر والتقدير للفريق عبد العزيز سيف الدين، على ما قدمه من وافر الجهد والعطاء خلال فترة تولية رئاسة الهيئة العربية للتصنيع.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن السيد الرئيس كلف الفريق عبد المنعم التراس، بتولي رئاسة مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع.
السيسي يستقبل الفريق
السيسي يستقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين
"الرئيس يلتقي نظيره اليمني"
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، يوم الإثنين الماضي، نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي، لبحث العلاقات والقضايا الإقليمية المشتركة بين الجانبين.

وتناولت المباحثات، المخاطر التي يتعرض لها أمن البحر الأحمر بسبب إرهاب الميليشيا الحوثية، كما تناولت رعاية إيران لهذه الميليشيات والتي تهدف ليس فقط للتأثير على أمن البحر الأحمر، بل على الأمن القومي العربي بمجمله، ونتطلع إلى نهاية لهذه الحرب لتتوقف معاناة الشعب اليمني بطي صفحة الانقلاب ومحو آثاره.

وأكد الرئيس السيسي، دعم مصر الكامل لجهود الحكومة الشرعية لاستعادة أركان الدولة ووحدتها وإنهاء الوضع الإنسانى المأسوي في اليمن، مشيرًا سيادته إلى حتمية مواصلة المساعي التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة، وفقًا لمقررات الشرعية الدولية، والمبادرة الخليجية، وما توصل إليه الحوار الوطني من نتائج، بما يمهد الطريق لبدء عملية إعادة الإعمار في أقرب فرصة وإنهاء المعاناة الإنسانية التي يمر بها الشعب اليمني الشقيق.

وأعرب الرئيس اليمنى عن سعادته واعتزازه بزيارة مصر، موضحًا تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة لليمن، ومشيرًا إلى أهمية الدور المصري في دعم أمن واستقرار المنطقة، وتطلع بلاده إلى تكثيف التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة خلال الفترات المقبلة.

وتُعد تلك الزيارة تعد الثالثة التي يقوم بها الرئيس اليمني لمصر منذ توليه حكم اليمن، حيث كانت الزيارة الأولى فى مارس 2015 لشرم الشيخ للمشاركة فى فعاليات القمة العربية، وجاءت الثانية فى أغسطس من نفس العام للمشاركة فى احتفالات افتتاح قناة السويس، وتأتى الزيارة الحالية تأكيدا قوة ومتانة العلاقات المصرية اليمنية، فهي علاقات أخوية واستراتيجية وتاريخية ومتجذرة منذ القدم.
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره اليمني
"الرئيس يقدم واجب العزاء لأمير الكويت"
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا مع سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، لتقديم واجب العزاء فى وفاة المغفور لها السيدة شقيقته.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي أعرب خلال الاتصال عن خالص التعازي والمواساة لوفاة الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، سائلًا المولى عز وجل أن يشمل الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

وأضاف المتحدث الرسمي أن سمو أمير الكويت أعرب من جانبه عن خالص شكره وتقديره للسيد الرئيس لما عبر عنه من مشاعر صادقة، معربًا عن خالص تمنياته لمصر وشعبها بالخير والتقدم والاستقرار.
الرئيس السيسي وأمير
الرئيس السيسي وأمير الكويت
"الرئيس يلتقي خادم الحرمين"
التقي الرئيس، يوم الثلاثاء الماضي، الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بمدينة نيوم بشمال المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة جلالته، وذلك بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وتم خلال اللقاء، التشاور وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك مجمل العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين، حيث أقام الملك سلمان مأدبة غذاء علي شرف السيد الرئيس بمناسبة الزيارة.
الرئيس السيسي وخادم
الرئيس السيسي وخادم الحرمين
أكبر مجمع صناعي في بني سويف"
افتتح الرئيس السيسي، أكبر مجمع صناعي لإنتاج الأسمنت والرخام والجرانيت، بمحافظة بني سويف، حيث يضم هذا المجمع الصناعي العملاق 3 مصانع كبرى للأسمنت تنتج 20% من إنتاج مصر من الاسمنت، حيث يحتوى كل مصنع على خطى إنتاج بإجمالي 6 خطوط تكفى لإنتاج ما يزيد على 11 مليون طن من الأسمنت سنويًا،وبما يزيد على 37 ألف طن يوميًا، ويشمل معامل كيميائية وفيزيائية خاصة باختبارات جميع المواد الداخلة في صناعة الأسمنت واختبارات مراقبة الجودة.

كما يشتمل المجمع الصناعي على 5 مصانع للرخام ومصنعين للجرانيت على مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالي طاقة إنتاجية 3 ملايين متر مسطح سنويًا، حيث استغرق انجاز مشروع مجمع الأسمنت والرخام والجرانيت "وهو الأكبر من نوعه " 18 شهرًا على مساحة 5 كم2،بعدما أعطت القيادة السياسية أوامرها بالبدء في إنشائه مايو 2016، وذلك بهدف تأمين مصر لصناعاتها الإستراتيجية لتلبية مشروعات الإسكان والتعمير والبنية الأساسية.

ومن المقرر أن يوفر المشروع، آلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة معظمها لأبناء الصعيد، حيث شارك في بناء هذا المجمع العملاق آلاف البنائين المصريين عبر مراحل شاقة بدأت بفتح محجرين للحجر الجيري والطفلة، وساهم في بنائه العديد من الشركات الوطنية والأجنبية العالمية، وتتوافر أيضا الكثير من فرص العمل مع رحلة إنتاج الأسمنت والتي تبدأ باستخراج المواد الخام من المحاجر، ونقل الخامات من خلال أسطول ضخم من معدات النقل الثقيلة، وتنتقل الخامات إلى المصانع عبر شبكة من السيور الخارجية والداخلية بطول 20كم وعرض واحد متر.


مساعدات عاجلة للأشقاء السودانيين"
وجه الرئيس السيسي، بمساعدة السودان الشقيق في مواجهة آثار السيول والأمطار الغزيرة، وذلك من خلال تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان، عبارة عن مستلزمات إغاثة ومواد غذائية وأدوية وبطاطين وخيام، وذلك بالتعاون بين وزارات الدفاع، الخارجية، الصحة، التضامن الاجتماعي والزراعة والهلال الأحمر المصري، كما تم أيضا إيفاد قافلتين طبية وبيطرية لعدة أقاليم في السودان للمساعدة في مواجهة استشراء الآفات والأمراض نتيجة نفوق الماشية من جراء السيول ولحماية الثروة الحيوانية في السودان من أية تداعيات سلبية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس وجه بتلبية كل ما تحتاجه السودان الشقيق من مستلزمات إغاثة بشكل فوري وذلك في إطار الروابط الأخوية ووحدة المسار والمصير التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.
مساعدات عاجلة للسوادن
مساعدات عاجلة للسوادن
"الرئيس يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسي"
تلقى الرئيس السيسي، أمس الخميس، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذي تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي ومواصلة جهود تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

كما تناول الاتصال آخر المستجدات الخاصة بعدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبي، حيث ناقش الرئيسان سبل دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة من خلال مساندة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مهمته، واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة عبر التوافق الوطني بين كافة الأطراف الليبية، بحيث يكون الحل النهائي للأزمة من صنع الليبيين أنفسهم، وبما يلبى طموحاتهم في استعادة الاستقرار والأمن.

كما ناقش الرئيسان مستجدات الأزمة السورية، حيث تم تأكيد أهمية تكاتف المجتمع الدولي للعمل على التوصل إلى حل شامل ودائم للأزمة لوقف تدهور الأوضاع هناك والحفاظ على مقدرات الشعب السوري.
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي
الرئيس السيسي يبحث طرق النهوض بالاستثمار"
اجتمع الرئيس السيسي، أمس الخميس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.

واستعرضت وزيرة الاستثمار، خلال الاجتماع مؤشرات الاستثمار المحلي والأجنبي، وتطورات إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة الجديدة، وخطط جذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات. وفي هذا السياق وجه السيد الرئيس بالتركيز على جذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة المرتفعة، والتوسع في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلًا عن تعميق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل على حل مشكلات المستثمرين أولًا بأول، وتذليل العوائق أمام الاستثمار من خلال مراكز خدمات المستثمرين الجاري إنشاء وحدات جديدة منها في مختلف محافظات الجمهورية، وكذلك مواصلة إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة في ضوء مساهمتها الفعالة في زيادة حجم الصادرات المصرية للخارج.

كما استعرض وزير التجارة والصناعة، الخطوات المستقبلية للتنمية الصناعية وزيادة الصادرات، حيث وجه السيد الرئيس بمواصلة جهود النهوض بقطاع الصناعة في مصر بوصفه أحد أهم دعائم الاقتصاد الوطني، مع التركيز على الارتقاء بالصناعات التي تتمتع فيها مصر بمزايا نسبية. كما وجه سيادته بمواصلة إنشاء المجمعات الصناعية الجديدة في جميع أنحاء الجمهورية، لتساهم في توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة. كما وجه السيد الرئيس بالعمل على زيادة الصادرات وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الدولية التي تربط مصر مع مختلف الكيانات والأقاليم الاقتصادية في العالم، وخاصة في أفريقيا وآسيا، وذلك بالتنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية للوصول إلى رؤية شاملة متكاملة الأبعاد تعظّم من النتائج وتحقق الأهداف المرجوّة.

وناقش وزير قطاع الأعمال، موقف شركات قطاع الأعمال العام في القطاعات المختلفة وخطط الوزارة لكيفية التعامل مع المتعثر منها وإصلاح تلك التي تحتاج لتطوير، ودعم الشركات الناجحة، حيث وجه السيد الرئيس في هذا الشأن بالاستمرار في تطوير شركات قطاع الأعمال العام، بهدف إصلاح هذا القطاع بما يضمه من أصول متنوعة ومقومات تؤهله للمساهمة في عملية التنمية الشاملة، مشددًا سيادته على حسن إدارة وحوكمة أداء تلك الشركات على نحو ينعكس على إنتاجيتها ويعزز من مساهمتها في الاقتصاد.
اجتماع الرئيس السيسي
اجتماع الرئيس السيسي بعدد من الوزراء

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads