المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. إمام بـ الأوقاف لـ"بوابة المواطن": الأضحية شعيرة.. ويجوز إعطاء غير المسلمين منها

السبت 18/أغسطس/2018 - 12:01 ص
زالدين عبدالعاطى - تصوير: محمد توفيق
طباعة
أوضح الشيخ عزت ياسين، دكتور الثقافة الإسلامية بالأزهر وإمام مسجد الخازندار بشبرا مصر، في لقاءه مع بوابة المواطن، عددًا من المعلومات بشأن مشروعية الأضحية، وشروطها، وأفضل الأوقات لذبحها، وكيفية توزيعها، وحكم منح غير المسلمين منها. 

وأشار الشيخ، إلى أن الأضحية شُرعت في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وهي نفس السنة التي شرعت فيها صلاة العيدين وزكاة المال.

كما عرض شروط الأضحية والمضحي، حيث تكون نيته في التضحية خالصة لله، وأن تكون الأضحية ملكًا للمضحي، فلا تصح التضحية بالمرهون، وأن تكون خالية من العيوب المانعة التي ذكرتها السنة، وألا تكون للحصول على اللحم فقط، ملفتا أن أفضل وقت للأضحية هو اليوم الأول أي يوم الأضحى بعد فراغ الناس من الصلاة، وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، أي أن أيام النحر 4، يوم العيد و3 أيام بعده.

وأوضح الشيخ، أنه لا بأس بإعطاء غير المسلمين من الأضحية حسب أحاديث السنة النبوية، مشيرا إلى أنه من أهداف الأضحية تحقيق التكافل الاجتماعي بين جميع طوائف البشر وليس المسلمين فقط، وأنه لا يجوز للمسلم أن يعطي الجزار شيئًا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكن إعطاؤه على سبيل التفضل والهدية أو الصدقة، أما كأجر له فيحرم ذلك. 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads