المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"تجنباً للنصب قبل الذبح" هذه الطرق تعرفك البهائم المغشوشة في عيد الأضحى

الجمعة 03/أغسطس/2018 - 10:34 ص
نرمين الشال
طباعة

ذبح الأضحية هو أحد أكبر الشعائر الإسلامية ثوابا وقربة عند الله، يعبر فيها العبد عن مدى رغبته في التقرب للمولى عز وجل، ويحرص كل شخص مقتدر على ذبح الأضحية، ونجد أن السنوات الأخيرة انتشرت فيها مظاهر التعبير عن الفرح والتباهي بذبح الأضاحي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحرص كل أسرة على التواجد وحضور مراسم الذبح صباح أول أيام عيد الأضحى.

يهتم جميع من يقدم الأضاحي باختيار الأضحية الأعلى سعرا و الأكبر حجما، وتشمل الذبائح الأبقار، والماعز، والضأن، والتي تُذبح تقرباً لله تعالى وطلباً لرضاه في يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، وفي الأضحية تذكير بقصة إبراهيم الخليل، وابنه إسماعيل عليهما السلام عند امتثالهما لأمر الله تعالى.

وحرصت " بوابة المواطن " على التعرف على مواصفات الأضاحي السليمة، و أسعار الأضاحي 2018 في مصر وكيفية التعرف على الذبيحة الأصلية من السيئ.

الخِرَاف
الخِرَاف

الدكتور " بسيوني عقبة " المشرف العام على محطات معهد بحوث الإنتاج الحيواني سابقا  في كفر الشيخ أشار إلى هناك العديد من المظاهر التي يمكن من خلالها تميز الحيوان الذي يصلح للأضحية وغيره من الحيوانات وتتلخص هذه المظاهر في عدة نقاط أهمها أن يكون المظهر العام للحيوان يبدو عليه النشاط والصحة.

وأوضح الدكتور بسيوني عقبة في تصريح لـ "بوابة المواطن" قال فيه يمكن تقسيم الأضاحي إلى خراف وأبقار وجاموس، وجديان ، وإبل، لكن الأكثر انتشارا هنا في مصر الخراف، والأبقار والجاموس كلا حسب سعته.


د. بسيوني عقبة
د. بسيوني عقبة

وأكمل حديثه قائلاً "لو قسمنا الأضاحي إلى خراف و أبقار وجاموس فالأفضل اختيار الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل مطأطئ الرأس أو الكسلان في الحركة.

وأضاف أن الأفضل اختيار الخروف الذكر وأن لا يكون به كسر أو عرج أو مرض، وطبعا يكون غير مخصي؛ ولابد من النظر في العين لنتأكد أن لونها وردي، وليس أصفر، وأن يكون ظهر الأضحية مكسو باللحم. 

وتابع لابد من فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا ومتماسكا لا يمكن نزعه بسهولة وأن يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.

ومن العلامات المهمة لمعرفة مدى صحة أضحية العيد عامة الانتباه إلى وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف أم لا ، فضلاً عن فحص عيني الخروف بحيث تكون لامعة وملتحمة العين ووردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار، كما  يكون الجلد مشدود والأفخاذ ممتلئة باللحم، وأن تكون مكتملة القرون.

وأشار إلى أنه رغم ذلك نجد أن كثيرين يتعرضون لمشاكل بسبب شراء أضاحي غير سليمة. خاصة أن هناك بعض الأمراض لا تظهر إلا بعد الذبح كوجود ديدان، لذا ننصح أي شخص يُقدم على شراء الأضحية أن يستعين بتاجر متخصص وأمين نظرا لانتشار حالات الغش مع اقتراب عيد الأضحى 

مع اقتراب موعد عيد الأضحى تنشط حركة الشراء وتنتشر ساحات بيع الأضاحي في مختلف المراكز، ورغم ارتفاع الأسعار نجد أن الإقبال وإن قل بعض الشيء إلا أن الحركة العامة لشراء الأضاحي تظل مقبولة، نظرا لاختلاف الأسعار.

وعن حركة البيع والشراء يقول "رضا شنيشن" صاحب مزرعة، وأحد تجار المواشي والأغنام، "هذا هو الموسم الذي ننتظره كتجار من العام للعام ورغم اختلاف الأسعار وارتفاعها بعض الشيء، فالأسعار نجدها الخراف الفلاحي من 60 جنيه للكيلو إلى 62 جنيه، أما الخروف البري فسعره أعلى يسجل 65 جنيه للكيلو، وبالنسبة للأبقار فسعر الكيلو من 55 جنيه إلى 57 جنيه".

وأسعار الجاموس من 48 جنيه إلي 50 جنيه. وعن أكثر نوع يقبل عليه الزبائن فهو الخراف وبعدها الجاموس نظرا لانخفاض الأسعار حاليا.

ولأن كفر الشيخ محافظة زراعية، وتنتشر بها المساحات الخضراء وأغلب سكانها من المزارعين فهناك الكثير من المواطنين يفضلون تربية الفدو أو الأضحية في البيوت والمزارع الخاصة فيقول " صبري عبد الفتاح" نحن حرصين كل عام على شراء أضحية العيد قبلها بعدة أشهر، وتربيتها في مزرعتنا الخاصة، رغم ارتفاع أسعار علف المواشي، إلا أننا نبتعد تماما عن شراء الأضحية من الأسواق مع اقتراب عيد الأضحى، لأن العديد من التجار تستغل فترة قبل العيد وترفع الأسعار، كما تجد الأسواق كلها غش من التجار، ونحن نحرص على تقديم أضحية سليمة وخالية من أي مرض أو عيب، فهى قربة لله تعالى.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads