المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالصور.. تصل إلى 30 ألف جنيهًا للعجل و7 آلاف للخروف.. "المواطن" ينشر أسعار الأضحية.. والجزارون: الأسعار جنونية

السبت 05/أغسطس/2017 - 12:32 م
مي أنور العطافي
طباعة
أيام قلائل وسوف يؤدي المسلمون سنة الذبح امتثالًا بخليل الله إبراهيم عليه السلام، إلا أن ارتفاع الأسعار ربما يكون عقبة لأداء الكثرين لهذه السنة المؤكدة، ويتطلع الجميع الآن لمعرفة أسعار الأضحية من الخرفان والعجول وغيرها من مختلف أنواع الماشية المناسبة للأضحية.

"المواطن" يتجول بالأسواق لرصد أسعار الأضحية هذا العام..

الأسعار متفاوته والزيادة أكتر من 25% من العام الماضي
قال الحاج إيهاب، صاحب محل جزارة، إن ارتفاع الأسعار والغلاء الذي يعيشه المجتمع المصري أثر بالكثير على سعر الأضحية في السوق.

وأوضح إيهاب لـ"المواطن"، إن سعر العجل المناسب للأضحية سوف يبدأ من 20 ألف لـ 35 ألف جنيهًا، حيث يترواح سعر الكيلو حي مابين 60 لـ 65 جنيهًا.

وأضاف الحاج إيهاب، أن سعر الخرفان المناسبة للأضحية يبدأ من 3 آلاف إلى 6 آلاف جنيهًا، مشيرًا إلى أن الأضحية المناسبة هي التي لايقل عمرها عن عام.

وعلى نفس الوتيرة، قال عمرو حسان صاحب جزارة أولاد حسان، إن أسعار الأضحية في السوق مرتفعة إلى حد الجنون، مضيفًا سوف يكون هناك عزوف كبيرًا عن الأضحية نظرًا لهذا الغلاء.

وأضاف بنبرة حزن، "أنا شخصيًا مش هضحي في العيد دا"، شاكيًا الركود الكبير في السوق، وعزوف المواطنين عن شراء اللحمة الأمر الذي أثر بالكثير على تجارته.

وأوضح حسان لـ"المواطن" أن هناك نوعان من الماشية وهما العزبة والهجل، موضحًا أن الصنف الأول لا يصلح للأضحية حيث أن سنها صغير على الذبح.

وتابع أن الأضحية المناسبة للذبيح سوف يتراوح سعرها مابين 18 ألف 30 ألف جنيهًا، حيث يلغ سعر الكيلو فيها من 60 لـ 65 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سعر العجل المناسب للأضحية في العام الماضي كان يبلغ 15 ألف جنيهًا، حيث بلغ سعر الكيلو حي 41 جنيهًا للكيلو، منوهًا إلى الفرق الكبير بين العام الماضي والجاري، مستنكرًا الإقبال الكبير على شرائها بهذا الثمن، موضحًا أن الأضحية سوف تقتصر على "الأغنياء الكبار".

واستكمل حديثه لـ"المواطن" قائلًا إن سعر الخرفان تضاعف بين العام الماضي والعام الحالي، حيث يبدأ الخروف هذا العام من 3 آلآف جنيهات وقد يصل الجحم الكبير إلى 7 آلآف جنيهات، في حين أن سعر الخروف في العام الماضي كان لا يتجاوز 3 آلآف جنيهات.

وفي السياق ذاته تابع المواطن التحري عن أسعار الأضحية، وقال عم حسين جزار، إن سوق الماشية في حالة ركود لم يشهدها من قبل، مستنكرًا ارتفاع الأسعار الجنوني في سعر الأضحية.

وأطلع عم حسن "المواطن" على أسعار الأضحية هذا العام، قائلًا: إن سعر كيلو اللحم الضاني يبدأ من 62 جنيهًا حيث يترواح سعر الخروف مابين 3 آلاف لـ 5.5 آلاف جنيهًا.

وتابع: بينما يبدأ سعر كيلو العجل من 63 جنيهًا، حيث يبدأ سعر الذبيحة من 25 ألف جنيهًا لـ 35 ألف جنيهًا، موضحًا أن سعر كيلو العجول حيًا كان يبدأ من 52 جنيهًا العام الماضي.

اختلاف الأسعار
وأوضح الباعة خلال تصريحاتهم لـ"المواطن"، أن هناك زيادة في ارتفاع الأسعر أكثر من 25% عن العام الماضي، مبرزين أن أسعار الذبيحة الواحدة من نفس النوع تختلف من مكان إلى آخر حيث ينخفض سعر الذبيحة في المناطق الزراعية.

وأشاروا جميعًا أنه نتيجة للغلو الكبير في سعر الأضحية سوف يكون هناك حالتين إما العزوف بشكل كبير عن الأضحية، أو مشاركة عدة أفراد في ذبيحة واحدة بشكل مضاع، فمثلًا بدلًا من مشاركة أربع أفراد في عجل، سوف يتشارك 6 أفراد هذا العام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads