المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

أفلام عيد الأضحى .. المنافسة بدأت بـ"تراب الماس" وتنوع بين الأكشن والكوميدي والرعب

الأحد 19/أغسطس/2018 - 02:02 م
أفلام عيد الأضحى
أفلام عيد الأضحى
طباعة
إسلام مصطفى
في خضم موسم عيد الأضحى دائمًا ما تشتعل المنافسة بين الأفلام السينمائية، لاسيما وأن كل ممثل يريد أن يتصدر قائمة شباك التذاكر، خصوصًا وأن جرت العادة على أن تلك القائمة هي مقياس نجاح العمل في مصر، برغم من اختلاف النقاد وصناع السينما على ذلك، ولكن كالعادة يردد البعض "هذا ما وجدنا عليه أباؤنا وأجدادنا"، والحقيقة أن هذا الموسم المنافسة شرسة لاسيما وأن قائمة الأفلام المنافسة تأتي بكل ألوان الأعمال السينمائية، ما بين الأكشن والكوميدي والجديد خلال الموسم، هو فيلم الرعب، وخلال هذا التقرير يرصد "المواطن"، الأفلام المنافسة بموسم عيد الأضحى 2018،

فيلم "تراب الماس"
بدأت المُنافسة من الآن بين أفلام موسم عيد الأضحى، من خلال عرض فيلم "تراب الماس" لكاتب أحمد مراد، والمأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة شاب يعيش حياة باهتة مملة، حيثُ يعمل مندوب دعاية بشركة أدوية، وتمكنه لباقته وطلاقة لسانه ومظهره الجذاب من استمالة أكبر وأشهر الأطباء للمنتجات الطبية التي تروج لها، وبتطور الأحداث تحدث جريمة قتل غامضة بالمنزل الذي يقطنه ووالده القعيد، ومن هذه النقطة تبدأ الأحداث بالتحول، وتأخذ منحنى الإثارة والتشويق.

وكانت رواية "تراب الماس" قد حققت ومازالت أعلى نسبة مبيعات حتى الآن، والفيلم من إنتاج شركة "نيو سينشري" وتوزيع دولار فيلم، وبطولة كلًا من الممثل آسر ياسين ومنة شلبي وخالد الصاوي وماجد الكدواني، وشسرين رضا، كل هؤلاء يلتقون مع الفنان القدير، عزت العلايلي.

"122" رعب
لأول مرة في تاريخ السينما المصرية، وبعد غياب 9 سنوات يُنافس الفنان طارق لطفي بفيلم رُعب بعنوان "122"، ويشاركه البطولة مجموعة من الممثلين الشباب على رأسهم أمنية خليل وأحمد داوود، فضلًا عن بعض الوجوه التي أثبتت كفاءتها في التمثيل خلال الفترة الماضية، ومنهم أسماء جلال ومحمود حجازي وجيهان خليل، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني.

ويستضيف الفيلم 3 نجوم كبار كضيوف شرف على رأسهم الفنان القدير فاروق الفيشاوي، ومحمد لطفي ومحمد ممدوح، ويشارك كلًا منهم في حوالي مشهدين من مشاهد الفيلم.

"بنى آدم" يوسف الشريف
واستطاع النجم يوسف الشريف أن يحجز لنفسه مكانًا في ميدان المنافسة خلال هذا الموسم، بفيلم معنون بـ"بني آدم"، وكما عود الشريف جمهوره في أعماله الدرامية، تدور أحداث الفيلم في إطار من الإثارة والتشويق، ويشارك في بطولة الفيلم كلًا من دينا الشربيني ومحمود الجندي وأحمد رزق وهنا الزاهد، والفنان محمود البزاوي، يُذكر أن الفيلم فكرة المُمثل يوسف الشريف، وسيناريو وحوار عمرو سمير عاطف، وإخراج نادر جلال.

فيلم البدلة
فيما يُشارك المُطرب تامر حسني كعادته بفيلم كوميدي خلال هذا الموسم تحت اسم "البدلة"، يشاركه البطولة فيه الفنان أكرم حسني، وفيه يُجسد تامر حسني شخصية ضابط خلال الأحداث ويبحث عن ملف معين، وخلال رحلة البحث يواجه العديد من الصعوبات التي يبلورها الفيلم في إطار كوميدي، ومواقف طريفة تجمع بينه وبين الفنان أكرم حسني، ويظهر كلًا من الكابتن مجدي عبد الغني عضو اتحاد كرة القدم، والإعلامي الرياض ولاعب نادي الزمالك السابق أحمد شوبير كضيوف شرف بشخصيتهما الحقيقيتن.
والفيلم قصة تامر حُسني، وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، وإخراج ماندو العدل، ويشارك تامر حسني وأكرم حسني البطولة كلًا من المُمثل ماجد المصري، ومحمود البزاوي ودلال عبد العزيز وأمنية خليل، والفنان القدير حسن حسني، والمُطربة مي كساب، وطاهر أبو ليلة ومحمد ثروت.


"الديزل" محمد رمضان
وأبى الممثل محمد رمضان ألا يكون واحدًا من ضمن الأفلام المُنافسة هذا الموسم، لاسيما عقب إثارته للجدل خلال الفترة الأخيرة بتأكيده على أنه "نمبر وان" على حد تعبيره، وكما جاء في الأغنية التي أصدرها خلال الأسابيع الماضية، حيثُ يُشارك رمضان بفيلم "الديزل" والذي يتخذ طابعًا ما بين الإثارة والأكشن والكوميديا، ويجسد خلاله شخصية شاب يُدعى "بدر الديزل" الذي يعمل دوبلير في السينما، وكان صناع الفيلم قد أكدوا على أن المعنى المقصود بشخصية الدوبلير هو المواطن العادي والبسيط.

ويُشارك رمضان البطولة كلًا من فتحي عبد الوهاب وهنا شيحة وياسمين صبري، وتامر هجرس والكوميديان محمد ثروت، وسهر الصايغ وبدرية طلبة وشيماء سيف، والفيلم من إخراج كريم السُبكي.
"سوق الجمعة" لا يسعى للمنافسة
أعلن صُناع فيلم "سوق الجمعة" اليوم، طرح الفيلم خلال موسم عيد الأضحى الحالي، عقب إجراء عدة تعديلات على السيناريو الخاص به، إضافة إلى تصوير ومونتاج مشاهد العمل التي تمت على مدار أشهر.

ومن جانبه قال المُنتج أحمد عبد الباسط، إن فكرة الفيلم تعود إلى عام 2016، حيثُ عرضها عليه المُؤلف محمد الطحاوي، وتم الاستعانة بالسيناريست بأحمد عادل سلطان لصياغة السيناريو والحوار، والمُخرج سامح عبد العزيز، مُشيرًا إلى أن الفيلم يُسلط الضوء على منطقة جديدة لم تتناولها السينما من قبل، بالإضافة إلى تصوير المُعاناة التي تعيش فيها الطبقة الكادحة بالمُجتمع المصري.

وأكد أن العمل استغرق وقتًا طويلًا، لاسيما وأن الديكورات التي تم العمل تدشينها تُحاكي السوق الحقيقية، مُضيفًا أن الأحداث الدرامية جميعها تدور بداخل هذا الديكور، وأن التصوير بدأ في أكتوبر 2017، ودام لمدة شهرين.
والفيلم بطولة عمرو عبد الجليل وريهام عبد الغفور، وأحمد فتحي ونسرين أمين، بالإضافة إلى محمد عز ومحمود حجازي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟

هل تعتقد أن صلاح سيتجاوز أزمته الأخيرة مع ليفربول ويعود للتهديف؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads