المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف تحمي بريدك الالكتروني من الاختراق؟

الخميس 23/أغسطس/2018 - 12:05 م
وكالات
طباعة

يواصل قراصنة الانترنت "الهاكرز"، هوايتهم المفضلة في اختراق الحواسيب والهواتف الذكية، عن طريق  إرسال رسائل البريد الإلكتروني المزعجة.

وتطور هذا النوع من رسائل البريد الالكتروني، عما كان عليه في الأعوام الماضية، وعلى الرغم من ذلك التطور، فإنه يمكن  الوقاية من هذه الرسائل ومرفقاتها، عندما تقوم بالاشتباه برسالة بريد إلكتروني مجهول، وصل إلى بريدك في صورة  ملف مرفق مع الرسالة،إذ أن 85 من رسائل البريد الإلكتروني الضارة تحتوي على ملفات مرفقة من الأنواع الخمسة التالية: ".DOC – .XLS – .PDF – .ZIP – .7Z".

 

وتعتبر أول ثلاثة أنواع تعتبر شائعة الاستخدام بشكل كبير كملفات مرفقة مع رسائل البريد الإلكتروني، أما النوع الرابع ZIP فيتم استخدامه عند الرغبة في ضغط أكثر من ملف في حزمة واحدة ويعتبر النوع الخامس 7Z بديل لملفات ZIP.

 

ومن المهم جدًا للمستخدم أن يعرف أن هذه الأنواع من الملفات تعتبر أهم وسائل القراصنة المستخدمة في هجماتهم التي تستهدف الاختراق من خلال البريد الإلكتروني، لذلك يجب الحذر عند رؤية أي ملف مرفق من هذه الأنواع مع رسالة مجهولة المصدر.

 

وما يجب عليك فعله قبل فتح الرسالة التي تحتوي على ملفات مرفقة على البريد الإلكتروني، هو التأكد من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل وما إذا كان شخص تعرفه وتثق به أما لا، وتقوم بعد ذلك إلقاء نظرة على عنوان الرسالة وهل هي مكتوبة بأسلوب مألوف مقارنة بالرسائل التي تستلمها من هذا الشخص على افتراض أنه شخص تعرفه بالفعل، حيث يمكن للقراصنة أن يستخدموا عناوين بريد إلكتروني مشابهة لعناوين أشخاص تعرفهم.

 

إن قيامك بالإجراءات السابقة قبل فتح الرسالة  قد يكون صمام الأمان لحمايتك من خطر أي رسالة ضارة تستهدف إختراق جهازك وإصابته بملف خبيث لغرض تعدين العملات الرقميه Cryptomining Malware أو فيروس الفدية Ransomware  أو غير ذلك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads