المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فلاسفة اليونان.. أحدهم التهمته الكلاب حياً وآخر قذف بنفسه داخل بركان

الخميس 23/أغسطس/2018 - 01:56 م
ندى محمد
طباعة

فلاسفة اليونان أحدهم التهمته الكلاب حياً وآخر قذف بنفسه داخل بركان 

تعتبر اليونان القديمة من أوائل الدول التي قدمت العديد من الفلاسفة على مرّ تاريخها، والذين ساهموا بشكل فعال في رقي البشرية عن طريق نظرياتهم ونقاشاتهم في مجالات عديدة كالاخلاق، والجماليات والمنطق والعلوم الاجتماعية والسياسة والفنون وعلم النفس واللاهوت والتاريخ، في أثناء ذلك وعلى الرغم من هذا التاريخ الزاخر بالإنجازات الفكرية الخالدة.

 

وعلى الرغم من العلم الغزير الذي تمتعوا به، لم يمنعهم من سوء الوفاة بطريقة غريبة، فالفليسوف  هرقليطس "Heraclitus"، والذي إنتهت حياته على يد مجموعة من الكلاب، حين التهمته  حيا، ويأتي الفليسوف وخريسيبوس "Chrysippus الذي مات من كثرة الضحك يذكر التاريخ اسم الفيلسوف إيمبيدوكليس "Empedocles"، والذي أنهى حياته عن طريق قذف نفسه داخل فوهة بركان.

 

ينحدر الفيلسوف إيمبيدوكليس من منطقة أكركاس "Akragās"، اليونانية والموجودة حاليا بصقلية الإيطالية، حيث برز الأخير هنالك خلال القرن الخامس قبل الميلاد كواحد من أهم فلاسفة عهد ما قبل سقراط بفضل كتاباته والتي كانت فريدة من نوعها بسبب تدوينها في الغالب على شكل قصائد.

 

خلال مسيرته الفلسفية الحافلة قدَّم إيمبيدوكليس، العديد من النظريات، ولعل أبرزها نظرية العناصر الأربعة والتي اتفق عليها كل من أفلاطون وأرسطو لاحقا.

 

فبناءً على فلسفة إيمبيدوكليس، يتكون العالم من أربعة عناصر ممزوجة مع بعضها بنسب متفاوتة وهذه العناصر هي التراب والنار والماء والهواء،  فضلاً عن ذلك يؤكد هذا الفيلسوف اليوناني على أهمية الحب والبغض كمحرك أساسي للعالم مبرزا دورهما في مزج وعزل بقية العناصر.

 

وبالتزامن مع كل ذلك حاول إيمبيدوكليس تقديم عدد من النظريات لتفسير نشأة الكون وظهور الحيوانات والنباتات والأرض والقمر والشمس، كما اتجه الأخير لتفسير عمليتي التنفس والرؤية.

 

خلال فترة حياته تأثر إيمبيدوكليس كثيرا بالفلسفة الفيثاغورسية والتي تنسب للفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس "Pythagoras"، ونتيجة لذلك اعتمد الأخير على نظام غذائي نباتي، وآمن بنظرية استنساخ الأرواح وعودتها للحياة بجسد آخر. وفي الأثناء يربط العديد من المؤرخين المعاصرين بين إيمان إيمبيدوكليس بالاستنساخ ونهايته التعيسة في فوهة البركان.

 

بناءً على قدمه الفيلسوف والمؤرخ الإغريقي ديوجانس اللايرتي "Diogenes Laërtius"، فارق إيمبيدوكليس الحياة في ظروف قاسية.

 

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads