المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أدوية تساعد على زيادة الوزن.. تعرف عليها

السبت 25/أغسطس/2018 - 10:50 ص
ندى محمد
طباعة

يتعرض بعض المرضى إلى زيادة في الوزن بعد تناول بعض الأدوية، وخاصة في الفترات الأولى من العلاج، لكن ليس شرطًا أن  يكتسب جميع متناوليها وزنًا زائدًا، بل إن تأثيرها نسبي يختلف من شخص لأخر.

 

كيف تساهم الأدوية في زيادة الوزن؟

إن تناول بعض الأدوية قد يحدث تغيرات في الجسم تساهم في زيادة الوزن، ومن هذه التغيرات:

تحفز الشهية: بعض الأدوية تجعلك تأكل أكثر لتكتسب المزيد من الوزن.

عملية الأيض: قد تؤثر بعض أنواع الأدوية على بطء عملية الأيض، التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

تخزين السكريات: تؤثر بعض العقاقير على الكيفية التي يخزن بها الجسم السكريات والمواد المغذية وامتصاصها.

الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن

تتعدد الأدوية التي تساهم في حدوث تغيرات في الجسم تؤدي إلى زيادة في الوزن، إليك أبرزها:

 

1- مضادات  الاكتئاب والقلق

هناك الكثير من مضادات الاكتئاب والقلق تسبب زيادة في الوزن منها:

 

الباركستين (paroxetine): هو واحد من أكثر علاجات القلق والاكتئاب شيوعًا، ولكن إذا اكتسبت وزنا أثناء استخدامه يمكنك التحدث مع طبيب حول استبداله ب (SSRI) حيث أنه أكثر حيادية بالنسبة للوزن.

الريميرون (Remeron): كمضاد للاكتئاب حيث يعزز من نشاط مضادات الهيستامين (antihistamine) الذي يساهم في زيادة الوزن، وإن هذا التأثير يمكن أن يكون جيدًا لكبار السن الذين يعانون من نقص الوزن لتحسين شهيتهم.

أميتريبتيلين (Amitriptyline): يؤدي إلى زيادة الوزن أكثر من غيره، حيث يؤثر على الناقلات العصبية التي تؤدي إلى زيادة الشهية، وإن الجرعات الزائدة منه يمكن أن تضر القلب،وأثبتت الدراسات أن 30% من الأشخاص الذين يتناولون الأميتريبتيلين لعلاج الصداع النصفي المرافق للاكتئاب اكتسبوا أكثر من 5٪ من وزنهم خلال 26 أسبوع.

2- عقاقير الصداع والنوبات

يستخدم حمض الديباكوت (Depakote) لعلاج الاضطراب ثنائي القطب والنوبات العصبية، والصداع النصفي، ولكنه في المقابل يؤثر على البروتينات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي، مما يتسبب في زيادة بالوزن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads