المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الكشري يتربع على عرش الأكلات المصرية المنتشرة وسط الحجاج

السبت 25/أغسطس/2018 - 09:31 م
شيماء اليوسف
طباعة
يتميز المطبخ المصري بمذاق خالص، حيث يتمتع بالعديد من التأثيرات الغنية التي تثريه، تناقلت هذه التأثيرات عبر الأزمنة واحتفظ بها التاريخ منذ آلاف السنين مثل كعك العيد، والفول المدمس، والخبز " العيش البلدي والبيض الملون.

و قد نجح المصريون في نقل خبراتهم ووصفات الأطعمة التي يحترفون فنون طبخها في كافة البلاد التي يسافرون إليها خاصة البلاد العربية، وهم أكثر دول العالم التي يسافر إليها المصريون، ومما لا شك فيه أن الغربة تجبر أصحابها الاعتماد على أنفسهم في تجهيز الأكلات بما يسهم في توفير النفقات.


المطاعم المصرية في
المطاعم المصرية في السعودية
تعتبر المملكة العربية السعودية، بلد الحرمين الشريفين، من أكثر الدول العربية احتضانا للمصريين، فهي تحتل المرتبة الأولي من حيث عدد المصريين العاملين بها إذ يبلغ عدد المصريين بالسعودية قرابة 2.9 مليون شخص بنسبة 46.9% من المصريين المقيمين في الدول العربية، بحسب تقارير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن نتائج التعداد العام للسكان والسكان خلال 2017م. 

و يشتهر حي المنفوحة الواقع جنوب العاصمة السعودية الرياش من أكثر الأحياء التي تنتشر فيها الأكلات المصرية، نسبة إلى وجود عدد كبير من المصريين يعيشون داخل هذا الحي، وقال أحمد عبد الله، مصري مقيم بالسعودية، أن المنفوحة تتخلل بالروائح المصرية ويوجد بها كل أنواع الأكلات إلى جانب كثرة المطاعم. 


المطاعم المصرية في
المطاعم المصرية في السعودية
من جانبه قال محمد نفادي، مهندس مقيم في محافظة الخبر شرق السعودية، إن الأكلات المصرية منتشرة في السعودية فيما يخص وجبتي الإفطار والعشاء لافتا إلى سلسله مطاعم معروفة هناك باسم رحاب الخليج تقدم إفطار مصري خالص طعميه بالفول لان معظم الطعمية بالسعودية من الحمص والفول والباذنجان وتجد إقبالا عليها من جميع الجنسيات، كما أشار نفادي إلى مجموعة من المطاعم التي ترتكز وسط الرياض ومكة، حيث تهتم بتقديم الأكلات المصرية التي تحظى بترحيب كبير من السعوديين والمصريين مثل المحاشي بأنواعها وطاجن ورق العنب كمطعم سلامة ومشويات الأهرام. 

و أكد محمد مصطفى، مصري مقيم في السعودية، أن الكشري يتربع على عرش الأكلات المصرية المنتشرة في السعودية، ويضيف: " بحكم أن المملكة الأكل التقليدي ليهم الرز فالكشري ليه محبين كنير جدا من السعوديين ". 

اعتبر أحمد إبراهيم، مهندس مصري مقيم في جدة، أن الفول والطعمية يحتلا المرتبة الثانية في الأكلات المصرية المشهورة والمنتشرة في السعودية ويقع الاوز والبط في المرتبة التالية وكذلك الأسماك، وقد أوضح أن غالبية مطاعم الأسماك في السعودية مصرية، لافتا إلى المناطق التي تكثر بها العمالة المصرية وتواجد العديد من المطاعم التي تقدم أكلات مصرية بأسعار مخفضة. 

لكن هل تشهد الأكلات المصرية في السعودية ارتفاعا في الأسعار ؟ لاحظت دعاء إبراهيم وهي إحدى المصريات المقيمات في السعودية بمنطقة الدمام، ارتفاعا في أسعار الرنجة والفسيخ بالإضافة إلى السمن البلدي والطيور، ما جعلها تقوم بشراء مستلزماتها من هذه الأنواع السلعية من الأسواق المصرية قبل سفرها. 

إن الانطباع الذي يأخذه الأفراد عن الأطعمة والمأكولات ومذاقها يحدد بحسب نجاح التجربة ومهارة الطباخ الذي يجهز هذه الأكلة، فمن الوهلة الأولى يطلق عليها أحكامه التي تدون حيادية إلى أبعد حد، لأنها ترتبط ارتباطا كلية بحاسة التذوق وإشباع حاجة الإنسان إلى الطعام، الذي يقبله ويقتنع بيه تماما ويشعر في مضغه بحلاوة التذوق وهذا السبب الأساسي وراء انتشار الأكلات المصرية في السعودية وفي العالم بشكل عام. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads