المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"وقف المساعدات الأمريكية عن فلسطين" معركة التجويع من أجل تمرير "صفقة القرن"

الأحد 26/أغسطس/2018 - 01:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
قام ترامب منذ تسلمه السلطة في البيت الأبيض باتخاذ عدة قرارات ضد القضية الفلسطينية، آخرها تجميد المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية، وهو القرار الذي لاقى رفضًا كبيرًا من الشعب العربي.

قال حنا عيسى أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية للقدس وعضو المجلس الثوري لحركة فتح، أن صفقة القرن بدأت منذ فترة طويلة وعلى مراحل منذ غزو العراق وما يسمى فيما بعد بالربيع العربي.


حنا عيسى
حنا عيسى
وأكد عيسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الحديث انصب أخيرًا على القضية الفلسطينية وبالأخص بما يتعلق بالبندين الأساسيين لمراحل الحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، القدس وقضية اللاجئين.

وأضاف عيسى، أنه بادرت أمريكا إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، بمعنى آخر القدس أصبحت خارج إطار المفاوضات.

وأردف عيسى، أنه الآن يتم الحديث عن 40 ألف لاجئ فلسطيني يتم تعويضهم وبالتالي إلغاء تمويل الأونروا ووقف المساعدات، والهدف من وقف المساعدات أن يعيش كل فلسطيني لاجئ أين هو موجود حاليًا.

وبين عيسى، أنه بما يتعلق بوقف المساعدات فهذا شأن أمريكي داخلي، لان القضية الفلسطينية وطنية سياسية بامتياز وبالتالي لا مساومة على حقوقها المشروعة، رغم اهمية الدعم الامريكي المالي للفلسطينيين كقضية معيشية. 

قالت نسرين أبو عمرة القيادية بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن القرار الأمريكي بوقف المساعدات لفلسطين، هو قرار سافر بحق القضية الفلسطينية، حيث تستسخدم أمريكا المساعدات من اجل الضغط على الفلسطينيين من اجل الرضوخ للشروط الأمريكية.

و في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الشروط الأمريكية والتي منها حذف ملفي القدس واللاجئين من طاولة المفاوضات، هي شروط مذله للفلسطينيين من اجل حل الصراع الإسرائيلي.

وأضافت أبو عمرة، أن الفلسطينيين ليسوا من يخضعون لهذه السياسة السافرة ولا ولن ينجروا وراء المساومة على قضيتهم الفلسطينية، فهم صامدين من اجل التصدي للمخطط الأمريكي الذي يذل الفلسطينيين

وأردفت أبو عمرة، أن الفلسطينيين متمسكين بحقوقهم الوطنية، وحتى لو كلفتهم الكثير فلن يتخلون عنها.
وأوضحت أبو عمرة، أن القرار صحيح يؤثر علي الفلسطينيين ويزيد من معاناتهم من خلال تفاقم الأزمات الاقتصادية، وارتفاع نسبه الفقر وما يترتب عليها من إشكاليات عديدة لا يعني بأنه سيخضع لهذه الضغوط، ولن يفرط بشبر من أراضيه ولا مقدساته.


بسام أبو عون
بسام أبو عون
قال بسام أبو عون الإعلامي الفلسطيني، أن القرار الأمريكي الأخير يأتي ضمن سلسلة القرارات التي اتخذت بتقليص الدعم لموازنة السلطة.

وأكد أبو عون في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن تلك الإجراءات تقلص المساعدات سواء بالنقد أو المشاريع التي تقدم عن طريق المؤسسات الدولية مثل مؤسسة undp او المشاريع التي ترعاها وكالة الغوث وغيرها.

وأضاف أبو عون، القرار وسيلة ضغط على السلطة لإجبارها للرجوع لمسار المفاوضات بدون شروط، كما أن أن القرار الأمريكي الأخير يأتي لتضييق الخناق على غزة، لان المشاريع المنوى تقليص الدعم عن السلطة الفلسطينية خاصة بغزة.

وأردف أبو عون في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الغرض هو تهيئة قطاع غزة للقبول بأي حل إنساني وتسهيلات مقابل تهدئة أو هدنة لمدة معينة.

وبين أبو عون أن السلطة الفلسطينية، تمر بضائقة مالية ستتفاقم بالتاكيد القرار الأمريكي الأخير بتقليص المساعدات، موضحًا الثمن الذي يمكن أن تدفعه السلطة الفلسطينية غالي، وهو القبول بتنازلات التي طلبها واشنطن.

واستكمل أبو عون، أنه من أجل مواجهة تلك القرارات، يجب إتباع سياسات تقشفية للتخفيف من وطأة هذه العقوبات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads