المواطن

عاجل
خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"رغم وجود حضارة في بلاده" لماذا انبهر رئيس فيتنام بآثار الأقصر ؟

الأحد 26/أغسطس/2018 - 03:35 م
وسيم عفيفي
طباعة
ربما تتساوى الحضارة المصرية مع الفيتنامية، فالاثنتين جاء ظهورها في ظروف متشابهة ففي العصر الحجري القديم استوطن شعب فيتنام في تلك المنطقة وبالتوازي مع ذلك تشكل عصر ما قبل الأسرات، وهو نفسه الذي حدث مع الحضارة المصرية القديمة.
الفرق في العراقة، فقبل التاريخ نشأت حضارة واحدة في فيتنام "فونج نجوين" التي ظهرت في أواخر العصر الحجري الحديث وبدايات العصر البرونزي وتمركزت في محافظة فين فوك الفيتنامية منذ حوالي سنة 2000 إلى 1400 ق.م. وحوالي 1200 ق.م.
أما مصر فنشأت فيها 3 حضارات دفعة واحدة وهي "دير داسا" و "البداري" و"نقادة"؛ بعد أن ظهر مينا ووحد مصر بقرون نجحت أسرة هان الصينية في ضم فيتنام إليها.
كان لافتاً إعجاب رئيس جمهورية فيتنام تران داى كوانج، اليوم الأحد، بالمعالم الأثرية والسياحية بمحافظة الأقصر، وذلك عقب القيام بجولة سياحية برفقة أسرته ووفد من الدبلوماسيين والقيادات بجمهورية فيتنام فى مقابر وادى الملوك والملكات وسط تشديد أمنية مكثفة فى مداخل ومخارج المقابر وكافة الطرق المؤدية إليها.


د. وسيم السيسي
د. وسيم السيسي
حول الفوارق بين الحضارة الفيتنامية والمصرية أوضح الدكتور وسيم السيسي "عالم المصريات" أن مكمن إعجاب الرئيس الفيتنامي بالحضارة المصرية هو اتفاق الحضارتين في الاعتزاز بالهوية نظراً لأصالتهما.
وأوضح وسيم السيسي في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أن الهوية الأصيلة والأصلية لدى مصر وفيتنام منبعها سمات بين الشعوب وأوطانها منذ قديم الزمان لا زالت راسخةً الآن، مشيراً إلى أن المواطن المصري يعبر عن فخره بهويته المصرية القديمة على اعتبار أنها دليل على القوة والعزة والتاريخ، وهو ما يشعر به المواطن الفيتنامي. 


د. علي الشريف
د. علي الشريف
من جهته أشار الدكتور علي الشريف "أستاذ التاريخ المصري القديم في جامعة الأزهر"، أن الحضارة المصرية القديمة كانت نقطة فارقة في تاريخ الزمان، مشيراً إلى أن إعجاب الرئيس الفيتنامي بحضارة مصر راجع لافتقار بلاده لحضارة مماثلة.

وأوضح الشريف في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن"، أن مصر انفردت عن حضارة فيتنام بأنها أكثرها بقاءاً وأشدها تأثيراً ولا زالت آثارها موجودة إلى الآن، على عكس فيتنام والتي تأثرت سلباً بالحرب مما زعزع بقايا الحضارة لديها.

وتابع علي الشريف أن حضار مصر القديمة هي الأطول استمرارية بالعالم القديم من حيث الجغرافيا والتاريخ، مشيراً إلى أن مصر وفيتنام رغم امتلاكهما الموارد الطبيعية، لكن فيتنام لم تؤهل على مدار الزمان بالدخول إلى موسوعة عجائب الدنيا السبعة، على عكس مصر والتي دخلت عجائب الدنيا من خلال أهرامات الجيزة وفنارة الإسكندرية.

كان رئيس جمهورية فيتنام تران داي كوانج، أنهى زيارته السياحية بالمعالم الأثرية الفرعونية بمحافظة الأقصر، ومن المقرر أن يتوجه إلى القاهرة لعقد لقاءات ومباحثات مشتركة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث قدم له القيادات بفندق الإقامة ومحمد بدر محافظ الأقصر واللواء طارق علام مدير أمن الأقصر خالص الشكر لزيارته الداعمة بصورة كبيرة لمصر وقيامه بزيارة المعابد للتأكيد للعالم أجمع أن مصر بلد الأمن والآمان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads