المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على حقيقة الجربوع و أم قويق

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 10:54 ص
أسماء ملكه
طباعة
يتحدث العديد من الأشخاص ببعض المسميات فى الشارع المصرى دون معرفة أصلها، وجرت العادة أن ترتبط لدى البعض بصفات اتفق العامة عليها، لا تعرف مصدرها، أو السبب الذي جعلنا ندرك أنها مسميات للشتائم.
فإذا قمت بزيارة المتحف الحيواني بمحافظة الجيزة تجد هناك أنواع كثيرة من الحيوانات تسمى بمسميات التي ينطقها العامة دون معرفة أصلها.

الجربوع:
أشبه بالفأر أسفله يافطة محفور عليها "جربوع مصرى صغير"، ويسمى اليربوع ولكن المصريين قاموا بتسهيل الاسم فأصبح" الجربوع"، وهو من الثدييات فصيلة القوارض، ويعيش فى أفريقيا ووسط آسيا، وله نوعان فقط، وأهم ما يميزه أنه قليل شرب المياه، ويتمكن من البقاء على قيد الحياة دون مياه لفترة تتعدى الأسبوع، لديه خمسة أصابع في قدمه وأذناه طويلتان ويعتبر من الحيوانات النادرة.

أم قويق:
تعد "أم قويق"، نوع من البوم ولكنها تتميز بحجمها الصغير، وريشها الناعم المميز عن بقية أنواع النوم كبير الحجم، ويكون فى الأغلب ذهبى اللون، ويقول مصطفى عبد الله، إنه لا يعرف المصدر الذى يقف خلف إطلاق بعض الناس للشخص كثير الكلام بأم قويق، حيث يتعارض ذلك مع صفاتها كطائر، فإن صوتها هادئ، ولكنه مستمر، ولديها القدرة على إصداره مرات عديدة بشكل متواصل، فربما يكون ذلك هو السبب خلف ربطها بكثرة الحديث.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads