المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مافيا قطر لسرقة الآثار العربية .. سجل عريض من الفضائح وهذه أسباب التهريب

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 02:00 م
شيماء اليوسف
طباعة
الآثار والتراث والوثائق القديمة تمثل تاريخ وهوية وتوثيق للأديان والعلوم والحضارات وذخر لكل أمة أن تحتفظ بتراثها وتاريخها وأصلها الذي لا يقدر بثمن، فأمة بلا ماضي لا مستقبل لها.

من الواضح أن لمافيا الآثار عملاء في سائر الدول العربية خاصة تلك التي بها مناخ خصب للنهب والفوضى.. يعملون من أجل تزوير التاريخ ومحو الهوية العربية والإسلامية وتحقيق حلم إسرائيل باحتلال سائر الأرض المقدسة وبلاد العرب، والدليل ظهور بعض تلك الآثار المنهوبة علنًا في تل أبيب وما خفي كان أعظم.

تورطت قطر في سرقة الآثار العربية عبر الجماعات الإرهابية التي تدعمها الدوحة ماليا، بهدف طمس الهوية الوطنية للدول التي تشهد صراعات مسلحة مما خلق لها مناخا مناسبا لتهريب آثارها، خاصة سوريا وليبيا، لعرضها في متاحف قطرية أو للاتجار بها في السوق السوداء.

عندما اندلعت الثورة الليبية سرقت آلاف من القطع النقدية والأثرية الثمينة من خزانة البنك التجاري بليبيا، بعد أن نشب حريق في المصرف نتيجة القتال الدائر خارجه وكشفت تقارير أن ذلك الحريق كان جزءا من عملية سرقة مخططة كانت تستهدف " كنز بنغازي" الذي كان مودعا في هذا البنك، ويحتوي على آلاف العملات التي تعود للعصر اليوناني والروماني والبيزنطي والعصور الإسلامية الأولى إضافة إلى التماثيل والمجوهرات.

هدم الآثار
هدم الآثار
سجلت مصلحة الضرائب الآثار سرقة عدد كبير من القطع الأثرية المسجلة، مخاطبة السلطات الليبية المنظمات الدولية بغرض استرجاعها فور ظهورها في متحف أو صالة عرض أو سوق عالمي، والجدير بالذكر أن قطر تطورت في تمويل الميليشيات المسلحة في سرقة آثار المدن الليبية ونهب المتاحف في مصراته وطلميثة وطرابلس، حتى كادت قطر تعج بالآثار العربية التي تم نهبها خلال الربيع العربي. 

لم تكن المرة الأولى التي يعتدي فيها مجهولون على متاحف في سوريا فقد تعرّض متحف "أفاميا" في حماة للسرقة والسلب من قبل مجهولين ـ وصفتهم المديرية العامة للآثار بأنهم عصابات مسلحة ـ وسرقت لوحات ذات قيمة عالية منه وذلك في وضح النهار، حيث تم اقتحام سور المتحف وإخراج لوحة فسيفسائية قديمة قيمّة، ثمن المتر منها بخمسمائة ألف ليرة سورية، وفي وقت سابق قامت عناصر أيضًا بسرقة سيارة تابعة لمديرية آثار حماة والاعتداء على سائقين وحراس. 

في فبراير 2012م، وجهت المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية إلى وزارة الخارجية السورية عبر وزارة الثقافة كتابًا يطالب مجلس الأمن الدولي بضرورة التحرك لاستصدار قرار يجرم المتاجرة بالآثار السورية ومنعها واستعادة القطع المسروقة منها، بينما في 2014م، نشرت روسيا فيديو للمعارضة المسلحة وهم يعرضون آثار للبيع مقابل شراء السلاح. 


عرض الآثار في الخارج
عرض الآثار في الخارج
لعبت تنظيم جبهة النصرة الإرهابية والجماعات الأصولية اللذان يتلقيا دعما مباشرا من الديوان الأميري القطري، دورا أساسيا في عملية تهريب كميات كبيرة من الآثار السورية ونقلها إلى لبنان أو تركيا ومن ثم تهريبها للدوحة، وبحسب تقرير أمريكي فإن كمية الآثار السورية التي نهبتها قطر تقدر بحوالي 26% من المواقع الأثرية السورية التي نهبت بواسطة ميليشيات مسلحة وجماعات إرهابية وبعضها معارضة إضافة إلى نقل قطر لبعض الآثار المنهوبة إلى الأسواق العالمية والمزادات.

تفاقمت عمليات النهب للآثار السورية مع استمرار الحرب والأزمة السورية بواسطة عصابات ولصوص قطر من خارج وداخل الحدود، إلى جانب تورط مقاتلين مدعومين من الدوحة يترأسهم أبو محمد الجولاني مؤسس جبهة النصرة، الذي قام بتهريب كميات مهولة من الآثار السورية لقطر عبر تركيا. 

حتى آثار العراق لم تسلم من شر قطر، ثمة مواقع ومبان أثرية عراقية مهددة بالاندثار نتيجة لنهب المليشيات من قبل تنظيم الدولة

إن عدم وجود الرصيد الحضاري الذي يعزز من دور وقيمة الدول في أي بقعة من بقاع الأرض، يجعل الدول تشعر دائما بالنقص لاسيما إن كانت هذه الدول تعيش على خلاف دائم مع جيرانها، وهو ما يفسر دفع قطر الكتائب والمليشيات المسلحة إلى سرقة الآثار. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads