المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"قتل الآباء لأبنائهم" جريمتين في أقل من شهر .. طرق متعددة ونفسيات مختلفة وخبراء يوضحون الأسباب

الأربعاء 29/أغسطس/2018 - 04:02 ص
شيماء اليوسف - وسيم عفيفي
طباعة
ظاهرة قتل الآباء لأبنائهم، قضية باتت أشد خطرا في المجتمع من التطرف، حيث انتشرت خلال الفترة الماضية حالة من الفزع الإجرامي، لاسيما بعد حادثة أطفال المريوطية، هي بالكاد مأساة يرفضها العقل ولا تقبلها الإنسانية، أسباب فارغة يعلقون عليها جرمهم إذ قتل طفل على يد والده بعد أن سبّ جدته !

" لا أستحق أن أكون أبا " جملة قاسية قالها والد طفلي الدقهلية، بعد أن عثر عليهما غارقين في ترعة بفارسكور مركز ميت سليل، ثم اعترف بقتل الطفلين، معللا أنه كان يمر بظروف نفسية سيئة، تلك الظروف التي جعلته يشعر بأنه لا يستحق أن يكون أبا لهما.. أي ظروف هذه التي تقتل براءة طفلين ذهب ليستقبلا فرحة العيد فما أقبح العيد في أعينهم الميتة ؟ !

الأسباب الغامضة وراء قتل الآباء لأبنائهم

د. أحمد علام
د. أحمد علام
تساؤلات صارخة تطرق مسامعنا عن الأسباب الحقيقية وراء هذه الأفعال العديمة الرحمة، تشابهت دوافع المتهمين من الآباء والأمهات في قتلهم لأطفالهم وحول تحليل هذه الظاهرة قال الدكتور أحمد علام،استشاري العلاقات الأسرية، في تصريحات خاصة لـ " بوابة المواطن " أن هناك ثمة أسباب تدفع الآباء والأمهات على قتل أبنائهم يقع على رأسها الظروف النفسية السيئة التي يمر بها فتجبره على قتل أطفاله إلى جانب إقباله على فكرة الإنتحار بعد تنفيذ جريمته. 

و أشار علام، إلى إرغام المرأة على العيش مع زوجها من قبل أهلها، بسبب وجود أطفال بينهما، فتضطر أن تتخلص من حلقة الوصل بينهما لتنهي حياته معه، إلى جانب ضعف الوازع الديني وانعدام الإيمان مع تزويج الأبوين في سن صغير وبدون عدم تفاهم بينهما مما تكبر المشاكل بينهما والضغوط النفسية والاجتماعية يجعل أحدهم يسعى للتخلص من هذه الضغوط مهما كانت الخسائر بالنسبة له بالإضافة إلى عدم تحمل المسئولية وتعاطي المخدرات. 

وأوضح علام أن معظم الجرائم التي تحدث وقعت في مناطق ريفية ومناطق شعبية فقيرة، حيث تشكل الظروف المادية السيئة كأحد الأسباب شروع هذه الجرائم وعدم القدرة على الإنفاق وزيادة متطلبات الأسرة مع تدني مستوى الدخل، مشيرا إلى إلقاء الجثث في الترع سيكون مهربا للمتهم من تنفيذ الجريمة مع جهله بالتحريات والتحقيقات، وكذلك البحث عن الطرق السهلة التي تتم من خلالها الجريمة، لافتا أن اختلاف الطرق يخرج تماما من طبيعة البيئة المحيطة. 

وعدد علام، أشكال الحد من انتشار هذه الظاهرة، بأهمية خلق التوعية اللازمة داخل الأسر وأن تسهم دور العبادة بواجبها تجاه توعية الشباب ونشر الوازع الديني والخوف من العقاب ومن الجريمة وتدعيم روح الإنسانية من رجال دين يستطيعوا التفاف الناس حولهم، ويقف على عاتق الإعلام تسليط الضوء وإثارة القضية وطرح حلول لها على لسان متخصصين، بالإضافة إلى فرض القوانين الرادعة على المتهمين. 


د.هاشم بحري
د.هاشم بحري
من جانبه أكد الدكتور "هاشم بحري، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر" أن قيام الأب بقتل أبناءه ينتج عن أسباب متعددة حسب حالته المالية، فلو كان فقيراً سيعتقد أنه سيرحمهم حياة تعيسة.

وأضح هاشم في تصريح خاص لـ "بوابة المواطن" أن حالة الثراء التي اتسم بها مجرم الدقهلية تفصح عن قيامه بتعاطي المخدرات، مشيراً إلى أن التحقيقات الرسمية ستبين ما إذا كان في سلامة قواه العقلية أم لا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads