المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من قلب إثيوبيا "بوابة المواطن" تكشف أسرار توقف العمل في سد النهضة

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 04:21 ص
سيد مصطفى
طباعة
تسربت أحاديث عن توقف العمل في سد النهضة بسبب الإضراب الأخير للعاملين فيه، والذي تصاحب مع تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عن عدم إكمال العمل في المشروع في الوقت الحالي.

قال جمادا سوتي، المتحدث باسم جبهة تحرير الأورومو، إن العمل لم يتوقف في سد النهضة أبدًا، ولكن كل ما حدث أن العمال طالبوا بزيادة الأجرة ما أدى إلى توقف طفيف.

وأكد " سوتي " في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن قصة المرتبات هذه كانت قديمة، وأما العمل لم يتوقف لأن النهضة لمصلحة المنطقة.

سد النهضة
سد النهضة
قال حامد سلمان، رئيس الحزب الفيدرالي الأرتري، أن الموضوع مقعد جدا في إستمرار بناء سد النهضة، مبينًا أن الصراع الداخلي على السلطة في إثيوبيا (التنافس على السلطة بين القوميات- التجراي والأورومو والأمهرا) يؤدي عمليا إلى تأجيل العمل في المشروع.

وأكد سلمان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن فكرة مشروع السد أصلا بدأها الراحل ملس زيناوي رئيس وزراء إثيوبيا الأسبق.

وأضاف سلمان، أن المشروع هو من بنات أفكار زيناوي دون شك، وقد عمل على إنجاح المشروع وتحويله إلى أهم مصادر القوة الإقتصادية والسياسية، وصولا إلى تحويل إثيوبيا إلى قوة إقليمية "عظمى".
وأردف سلمان، أن ملس زيناوي صاحب مشروع سد النهضة مات بطريقة غريبة ومفاجئة، وهو لا يزال في قمة عطائه السياسي، مات خلال أيام من إصابته بعدوى فيروسية غريبة.

وبين رئيس الحزب الفيدرالي، أن ملس يعتبر من القيادات التي تنتمي عرقيا إلى مجموعة التجراي، كانت القيادات السياسية من الأرومو والأمهرا يتحينون فرصة غيابه للوصول إلى السلطة وإفشال المشروعات التي كان يعمل عليها.
سد النهضة
سد النهضة
وأوضح سلمان، أن توقف العمل في سد النهضة يأتي ضمن هذا السياق السياسي، وهناك تفاصيل كثيرة خلف الكواليس لم يتم الكشف عنها بعد.

دخل عمال بناء سد النهضة الإثيوبي في إضراب عام أدى إلى توقف أعمال البناء، بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي حمد، وجود مشاكل تواجه إدارة السد.

وقال المدير العام للمشروع، إفريم ولد كيدان، إن موظفي السد نظموا إضرابا عاما على مدى الأيام الثلاثة الماضية بطلب زيادة الرواتب وتحسين المعيشة، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وفي اتصال للتلفزيون الإثيوبي، قال موظفون إنهم وضعوا بصماتهم على هذا المشروع القومي، ولكن المقاول لم يلب رغبتهم في زيادة الرواتب، ما أدى إلى زيادة أعبائهم المعيشية.

وقال مدير المشروع إن المناقشات تجرى لحل المشكلة مع المقاولين والعمال، معربا عن أمله بأن يعود العمال إلى عملهم.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، قد أكد تأخر عملية بناء سد النهضة بسبب "الإدارة الفاشلة للمشروع"، وحمل شركة "ميتيك" التابعة لوزارة الدفاع في إثيوبيا المسؤولية عن ذلك، وفسخ التعاقد معها.
قال أزيب اسناقي، المديرة التنفيذية لشركة الكهرباء الإثيوبية، اليوم الاثنين، إن الإدارة قامت بتكليف نائب مدير مشروع سد النهضة أفريم ولدكدان بمهام إدارة المشروع مؤقتًا لحين تعيين مدير جديد.

وكشف المديرة التنفيذية لشركات الكهرباء الإثيوبية، في لقاء تلفزيوني، أن بناء سد النهضة الإثيوبي لم يتوقف بمقتل مدير المشروع، سمنجاو بقلي، في يوليو الماضي، مشيرة إلى أن العمل يسير وفق الخطة الموضوعة له.

وجدير بالذكر أن في يوليو الماضي عثر على جثة مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، سمنجاو بقلي، في سيارته، بوسط العاصمة أديس أبابا.

وقال مدير الشرطة الفيدرالية الإثيوبي، زينو جمال، إن مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي سمنجاو بقلي، مات مقتولًا برصاصة في الرأس، مضيفًا أن "رصاصة اخترقت مؤخرة أذن بقلي هي التي أدت إلى مقتله".

وأوضح أن التحقيقات الجارية أثبتت مقتل بقلي برصاص مسدس، وأن الشرطة اعتقلت عددًا من المشتبه فيهم، دون إعطاء تفاصيل عنهم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads