المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بالتزامن مع زيارة السيسي لها" قاعة الشعب .. بُنِيَت في 380 يوم ولها طابق تحت الأرض

السبت 01/سبتمبر/2018 - 01:34 م
وسيم عفيفي
طباعة
وصل منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قاعة الشعب في بكين، حيث كان في استقباله الرئيس الصيني.
يعقب مراسم الاستقبال مباحثات ثنائية بين الرئيس السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

بناء قاعة الشعب
بناء قاعة الشعب
بدأ بناء قاعة الشعب في أكتوبر سنة 1958 م وانتهى في سبتمبر من 1959 م على يد المهندس الصيني تشاو دونجري.
تقع قاعة الشعب على أرض مساحتها 171,801 م2 طول المبنى 356 متراً وعرضه 206,5 متراً، وارتفاع اعلى قمة للقاعة 46.5 متر، وتتكون القاعة من ثلاث أقسام رئيسية تضم عدداً من القاعات من بينها القاعة الكبرى والقاعة الرئيسية وقاعة المؤتمرات، القاعة المركزية والقاعة الذهبية، وغيرها، تبلغ مساحة القاعة الكبرى 90 الف متر مربع.
تشاو دونجري - باني
تشاو دونجري - باني قاعة الشعب
وجاءت مهمة بناء قاعة الشعب عقب الانتهاء من الخطة الخمسية الأولى في عام 1956 ، وقررت اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى بناء عدد من المشاريع الإنشائية الكبرى بما في ذلك قاعة الشعب في بكين، بما في ذلك قاعة المدينة على أن يتم المشروع قبل الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. 

قامت بلدية مكتب التخطيط بكين تخطط لتحديد المواقع في أوائل سبتمبر 1958 وتمت دعوة المصممين من جميع أنحاء البلاد إلى بكين للمشاركة في تصميم المباني العشرة الأولى، بعد إجراء جولات من البرنامج، لتخطيط للقضية ميدان السلام السماوي، عقدت لجنة بلدية بكين للحزب الشيوعى الصينى اجتماعا لتحديد ميدان تيانانمين العرض من الشرق إلى الغرب 500 مترا، قد يتجاوز ارتفاع قاعة ساحة تيانانمن. 
مدخل قاعة الشعب
مدخل قاعة الشعب
ومنذ ذلك الحين ، تقرر أن المدخل الرئيسي لقاعة الجمعية العامة ليس نصب تذكاري لأبطال الشعب وتم إرسال مشروع المخطط السادس إلى رئيس الوزراء تشوان لاي، وتم تحديد أسلوب استخدام الأعمدة بدلاً من السقف الصيني الكبير. 

تم الانتهاء من البناء في 10 سبتمبر 1959 ، وزار الرئيس ماو تسي تونغ من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الموقع واقترح نائب عمدة بكين وان لي عدم تسمية قاعة الشعب رسميا بعد بعض النقاش ، انتهى ماو تسي تونج أخيرا من تسمية "قاعة الشعب الكبرى" في 10 سبتمبر ، تم الانتهاء رسميا من قاعة الشعب الكبرى وتسليمها.
قاعة الشعب ليلاً
قاعة الشعب ليلاً
وبعد الانتهاء من قاعة الشعب الكبرى في عام 1959 كان هناك يوم مفتوح لمدة يوم أو يومين كل أسبوع ، وهو مفتوح للجمهور، وعقب اندلاع ثورة البروليتاريا الثقافية الكبرى أغلقت قاعة الشعب واستُخدمت فقط في المؤتمرات واسعة النطاق وفي مكاتب القادة المركزية وفي أنشطة المقابلات ، ولم تعد مفتوحة للجمهور. 
وتتكون القاعة من ثلاث أقسام رئيسية تضم عدداً من القاعات من بينها القاعة الكبرى والقاعة الرئيسية وقاعة المؤتمرات، القاعة المركزية والقاعة الذهبية، وغيرها، تبلغ مساحة القاعة الكبرى 90 ألف متر مربع، ولها طابق تحت الأرض من أجل الطوارئ

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads