المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مفكر إسرائيلي: قرارات ترامب ضد الأونروا كارثة أمنية على تل أبيب

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 09:58 ص
عواطف الوصيف
طباعة
تسببت القرارات الأخيرة التي أتخذها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشأن منظمة الأونروا، التي تتعلق بشئون اللاجئين الفلسطينيين، حيث قرر وقف التمويل المالي للمنظمة، تلك القرارات التي كان لها العديد من ردود الأفعال السلبية على مستوى المجتمع الدولي، إلا أنها وجدت صدى إيجابي غير عادي، في إسرائيل على مستوى التوجهات السياسية، لكن كان يستلزم البحث لمعرفة رؤية باحثي ومفكري إسرائيل، وموقفهم من هذا القرار.

قال رئيس مركز أبحاث السياسات في الشرق الأوسط الإسرائيلي إشدود بادين، تعقيبا منه على قرارات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بشأن الأونروا: "الفراغ الناجم عن إغلاق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، قد تملأه حركة حماس".وأضاف بادين بحسب موقع صحيفة إسرائيل اليوم:" من سيغلق الأونروا اليوم، سيلقى حماس بدلاً منها، فالفراغ لن يستمر طويلا".

وأكد الخبير الإسرائيلي أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وحتى هذه اللحظة، لا تجد أي مؤسسة بديلة عن الأونروا، منوها أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تعيش حالة من القلق بسبب القرارات الأمريكية بشأن الأونروا.

وفسر إشدود، ليوضح أن سر قلق المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، من قرارات ترامب يكمن في أنها تعتقد أن المس بها من شأنه إشعال المنطقة في ظل الاهتزازات التي نشعر بها تحت أقدامنا في هذه اللحظات، لأن الأمر يتعلق بقضية اللاجئين باعتبارها خطا أحمر، على حد قوله.

وأختتم بادين باقول حيال هذه القضية "الخطوة الأمريكية لم تحذ حذوها أي من الدول الـ44 المانحة للأونروا، ولذلك فهو يقترح إجراء إصلاحات إدارية داخلية في الأونروا، بديلا عن تفكيكها".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads