المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"محاولة اغتيال النائب العام المساعد" و"تهرب أبو تريكة من الضرائب" أهم قضايا اليوم الأحد

الإثنين 03/سبتمبر/2018 - 10:16 ص
أحمد هلال
طباعة
ترصد "بوابة المواطن"، اليوم الأحد، أبرز المحاكمات المهمة، التي تشهدها أروقة المحاكم في مصر، ومن أبرزها قضية أحداث مدينة الإنتاج الإعلامى ودعوى نفقة مطلقة كهربا.

سماع الشهود في قضية محاولة اغتيال النائب العام المساعد

ستكون المحكمة العسكرية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، على موعد اليوم الإثنين، مع استكمال سماع الشهود فى محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان.

وجاء فى التفاصيل أن قائمة المتهمين تضم كلا من: محمد على بشر، عضو مكتب إرشاد الإخوان، وقيادات أخرى بالجماعة.

ورد أيضا أن تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا لحركة "حسم" كشفت ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة، ورجال دين، ورجال قضاء، ونيابة عامة، وتشير التحقيقات إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة ويدعى أحمد محمد عبد الحفيظ، هارب إلى تركيا، ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدي شلش، ومحمد أحمد عبد الهادي.

محاكمة أبو تريكة في التهرب الضريبي
تنظر محكمة جنح الشئون المالية والتجارية، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، على موعد اليوم الإثنين، مع مواصلة ثانى جلسات محاكمة اللاعب السابق محمد أبوتريكة في اتهامه بقضية تهرب ضريبي بمبلغ 710 ألف جنيه قيمة الإعلانات لشركة مياه غازية وإحدى شركات الاتصالات.

ورد فى التفاصيل أن المحكمة كانت قد أجلت أولى جلسات محاكمة "أبو تريكة" لإعلان المتهم للحضور.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد وافق على قرار نيابة التهرب الضريبى بإحالة أبوتريكة إلى المحاكمة لاتهامه بالتهرب الضريبى خلال الفترة من عام 2008 إلى 2009.

محاكمة نجل الفنان المرسى أبو العباس في قضية قتل زوجته وأولاده

ستكون محكمة جنايات القاهرة خلال ساعات، على موعد مع بداية أولى جلسات محاكمة نجل الفنان المرسى أبو العباس المتهم يقتل زوجته وطفلتيه. 

ورد أن النيابة العامة كانت أجرت معاينة تصويرية لكيفية ارتكاب المتهم الجريمة، حيث تم اصطحابه إلى مسرح الواقعة، وأعاد تمثيل الجريمة، وتبين من خلالها قيامه بمغافلة زوجته أثناء تواجدها بغرفة نومهما، وقام بخنقها إلى أن لفظت أنفاسها الأخيرة، بعدها توجه لغرفة الطفلتين، وقام بخنق الطفلة الكبرى جنة الله، فهرولت الطفلة الصغيرة والتي خنقها بسلك التليفون بعدما أجهز على شقيقتها الكبرى.

وجاءت البداية بورد لقسم بولاق الدكرور من صلاح نجل الفنان المرسي أبو العباس، زوج المجني عليها ووالد الفتاتين يفيد بعثوره على جثثهم عقب عودته للمنزل بعد مشاهدته لمباراة مصر وروسيا، وذلك بعد اتصاله بزوجته عدة مرات دون ردا منها، وكذلك فقده لبعض المتعلقات من الشقة، ومبلغ مالى 340 ألف جنيه قيمة شقة ورثها عن والده وباعها قبل الحادث بـ10 أيام.

وأقر المتهم في التحقيقات بارتكابه الجريمة، معللا بأنه تعرض لضائقة مالية طاحنة خسر خلالها أمواله، وخشى على بناته من ضيق العيش.

أولى جلسات محاكمة متهمي قضية إرهاب مواقع التواصل الاجتماعي

ستكون الدائرة 14 إرهاب محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، على موعد اليوم الاثنين 3 سبتمبر، مع بداية أولى جلسات محاكمة 28 متهما بينهم إعلاميين ومقدمي برامج بقنوات الشرق الفضائية ومكملين والجزيرة، والمقيدة تحت رقم 1102 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا "طوارئ ".

ورد أن الجلسة ستعقد تحت رئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين سامح سليمان إبراهيم ومحمد محمد محمد عمار.

وكان المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا المستشار خالد ضياء الدين أمر بإحالة 28 متهما بينهم 17 هاربا وسيدتين والباقي تم إحالتهم محبوسين ويتم محاكمتهم أمام جنايات شمال الجيزة.

تم إخطار الإنتربول بسرعة ضبطهم وإحضارهم وتقديمهم للمحاكمة محبوسين على ذمة القضية، حيث قام فريق من أعضاء النيابة العامة بالتحقيق مع المتهمين تحت إشراف المستشار محمد وجيه المحامى العام الأول بالنيابة.

وبدأت الواقعة في غضون 2017،2018 بدائرة جمهورية مصر العربية وخارجها، وكشفت التحقيقات قيام المتهم الأول بتأسيس وتولى قيادة جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن أسس وتولى قيادة جماعة المجلس المصري للتغيير التي تحرض ضد مؤسسات الدولة وتدعو لإسقاط الحكم القائم بالبلاد.

نظر محاكمة المتهمين في "العمليات المتقدمة"
ستكون المحكمة العسكرية، على موعد اليوم الإثنين، مع إعادة محاكمة 4 متهمين محكوم عليهم بالإعدام شنقًا في القضية رقم 174 لسنة 2015 والمعروفة إعلاميًا بـ"خلية العمليات المتقدمة"، ومن المنتظر أن تتسلم المحكمة تقرير الأدلة الجنائية للأحراز.

وجاء فى التفاصيل أن محكمة الطعون العسكرية، كانت قد قامت بنقض الحكم الصادر بالإعدام شنقًا على كل من محمد فوزي عبدالجواد محمود ورضا معتمد فهمي عبدالمنعم وأحمد مصطفى أحمد محمد ومحمود الشريف محمود وحددت المحكمة العسكرية للجنايات جلسة 7 مايو الماضي لإعادة محاكمتهم.

وكانت المحكمة العسكرية بغرب القاهرة، قضت بإعدام 8 متهمين، وبالسجن المؤبد لـ 12، و15 عامًا لـ 6 آخرين في القضية، بعد أن اتهمتهم النيابة بـ"التخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات العسكرية والسياسية، واستهداف مقرات عسكرية وشرطية، وإنشاء جماعة أُسِّسَت على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها، والاشتراك في اغتيال رجال الجيش والشرطة، وحيازة أسلحة دون ترخيص".

كما قامت النيابة بنسبة عدة تهم إلى المتهمين، منها "حيازة أسلحة وذخائر بغرض استعمالها في عمليات إرهابية تخل بالسِّلْم العام، وحيازة وصنع عبوات تعتبر في حكم المفرقعات، وأجهزة تستخدم في تصنيعها".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads