المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فايزة كمال.. موهبة فنية حُرمت النجومية بسبب مساومة رخيصة

الثلاثاء 04/سبتمبر/2018 - 02:00 ص
إسلام مصطفى
طباعة
جمالها ساحر وموهبتها الفنية فذة، إلا أن الأقدار رتبت لها ما حجّم مسيرتها الفنية، فظُلمت في عالم السحر، وهي الساحرة بجمالها ولم تستطع أن تروضه بما امتلكت من جمال، أرشيف سينمائي ودرامي تركته الفنانة فايزة كمال، التي لم يُحالفها الحظ في أن تأتي في الصفوف الأولى في مجالي السينما أو الدراما، التي قدمت فيها أفضل الأدوار التاريخية.

نداهة الفن جذبت فايزة كمال
ولدت فايزة كمال في 3 سبتمبر 1962، عشرون عامًا قضتها بعيدًا عن أرض الوطن لأنها ولدت في الكويت، ولكنها عشقت الفن ما دفعها إلى الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

ولما كان التمثيل له عالمه الساحر الذي تقف على أبوابه النداهة، وبعد كتابة الرغبات في التنسيق الداخلي للمعهد، وحيثُ اختارت قسم الديكور كرغبة أولى، فيما دونت التمثيل كرغبة ثانية، بناءً على رغبة والديها اللذان رفضا أن تدرس ابنتهما التمثيل، إلا أن الأقدار ساقت لها الفنان سعد أردش؛ ليُقنع والديها بدراسة التمثيل.

ولما كان عالم التمثيل هو العالم الذي وجدت فيه فايزة كمال نفسها، قررت أن تبدأ مسيرتها فيه مُبكرًا، حيثُ شاركت في السنة الأولى لها بالمعهد في المسلسل التاريخي "العدل والتفاح".

نجحت فايزة وخاب ظن السعدني
الكثير من المواقف تعرضت لها فايزة كمال خلال مسيرتها الفنية، أثبتت خلالها أنها صاحبة موهبة فنية لا غبار عليها، لاسيما عند اشتراكها في أحد الأعمال المسرحية، أمام محمد منير، وإخراج مراد منير، والذي راهنه الفنان صلاح السعدني بأنها ستكون أسوأ ما في العرض، إلا أنها خيبت ظنه.

ويروي المُخرج مراد منير في مُذكراته "مذكرات مخرج مسرحي"، أنه استدعى فايزة كمال التي أصبحت زوجته فيما بعد، لتلعب دور البطولة أمام محمد منير في مسرحية "الملك هو الملك"، ويضيف، دخلت علي المسرح وكنت مجتمعًا بمنير، ويصف طلتها قائلًا: "بدر يا أخواتي طل علينا".

وذكر منير، أن فايزة وقعت العقد ووقع منه..، ويذكر أنها تسبب في بُكائها في أول بروفة لأنه تعصب عليها، لأنها سألت عن الأغاني التي سوف تكون خلال العرض المسرحي، وكان رده صادمًا لها، حيث قال لها: "فاكرة نفسك سعاد حُسني، لا دخل لكي أنت هنا ممثلة فقط"، وأضاف أنها ظلت تُطارده مطالبة بتعديل أفيش المسرحية، إلا أنني رفضت وكنت اتهرب من مُقابلتها، وقتها راهنني السعدني على أنها ستكون أسوأ ما في العرض.

ولكن فايزة خيبت ظنون السعدني، فقد كانت أروع ما في العرض المسرحي مع منير، حيثُ تألق كليهما بجنون، وكسبت أنا الرهان الذي كان زجاجتين ويسكي.

مساومة رخيصة حرمتها النجومية
وبرغم الموهبة الفنية التي امتلكتها الفنانة فايزة كمال، إلا أنها لم تُصبح نجمة في عالم الفن، والسبب يعود إلى واقعة حدثت لها حرمتها من النجومية، وكان زوجها المُخرج عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يعود الأمر إلى أن أكبر موزع سعودي مُسيطر على السوق في الفترة التي كانت تعمل فيها فايزة كمال، ساومها على مرافقته مُقابل شقة مساحتها 600 متر في أحد الأبراج الفخمة، مُستنكرًا أن تكون امرأة بجمالها وتسكن في روكسي، إلا أنها رفضت وأخبرته أنها امرأة متزوجة رجل، وأردفت قائلة لذلك الموزع السعودي: "وأنت مش راجل لما تعرض علي العرض ده"، تلك الكلمات بجانب رفض فايزة كمال لعرض الموزع السعودي، أثارت غضبه مما دفعه إلى إصدار أوامره إلى شركات الإنتاج بعدم تقديم أية عروض لها على مدار سنوات عديدة، حرمتها من إثبات موهبتها الفنية، ومن النجومية.

ورغم كل العقبات التي واجهتها فايزة كمال خلال مسيرتها الفنية، إلا أنها استطاعت أن تصنع أرشيفًا فنيًا زاخرًا في المقام الأول بالأعمال الدرامية الدينية، بجانب عدد من الأفلام والمسرحيات، ورحلت عن عالمنا في 26 مايو 2014، إثر معاناتها مع مرض سرطان الكبد.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads