المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"رحلة العائلة المقدسة بين التخطيط و التسويق" كيف تنجح مصر في جذب 5 مليون حاج مسيحي سنويا؟

الخميس 06/سبتمبر/2018 - 10:31 ص
شيماء اليوسف
طباعة
مصر على مدد الأزمنة كانت مهبط الحماية لكل من جاءها، حارسة وحامية لمبادئ التعايش السلمي، على أرضها نشأت ثقافات وحضارات عاشت معا رغم تعددها واختلافاتها، ركب الرحالة والزوار والسياح زمام طريقها من مختلف بقاع الأرض إلى بلد النيل حيث آثارها وتاريخها الحافل بكل ما هو مقدس.
من رسومات رحلة العائلة
من رسومات رحلة العائلة المقدسة إلى مصر
من الأرض المقدسة " فلسطين" الأبية إلى قاهرة المعز.. عبر طريق العريش إلى مصر القديمة، قطعت العائلة المقدسة رحلة شاقة من الصبر، هاجرت مريم البتول إلى مصرنا تحمل على يديها طفلها الصغير النبي موسى عليه السلام " يسوع المسيح" واليوم أمست آثارها مقصد الزائرين وحجيج المحبين. 

و يذكر إنجيل متى أن ملاك الرب ظهر ليوسف النجار، خطيب مريم العذراء في حلمه وقال له، قم وخذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر وكن هناك حتى أقول لك، لأن هيردوس " زعيم الرومان" مزمع أن يطلب الصبي ليقتله، فهرعوا ليلا تعتري أقدامهم الجبال والحفار والوديان، مصر الأمينة الآمنة.. كم كانت ومازالت ملاذا لكل من جارت عليه ظروف الزمان! 
مسار العائلة المقدسة
مسار العائلة المقدسة
عانت العائلة المقدسة من طول سيرها في الطريق حتى وصلت لمنطقة المطرية واستظلت هناك تحت شجرة تستريح عناء السفر، وحتى الآن لازال يطلق عليها "شجرة العذراء" وقد تضمنت طول رحلة العائلة في مصر زيارات عدة للعديد من المواقع مثل دير الأنبا بيشوي الذي يوجد فيه مزار نيافة البابا شنودة ودير السريان ودير الباراموس. 

من سيناء إلى صعيد مصر سارت رحلة العائلة المقدسة التي استمرت قرابة عامين وستة أشهر، وقد أجمعت العديد من المصادر التاريخية والكنسية بأن منطقة الدير المحرق كانت خاتمة الحدود الجنوبية التي وصلت إليها العائلة المقدسة خلال رحيلها من مصر والعودة للقدس الشريف. 
من رسومات رحلة العائلة
من رسومات رحلة العائلة المقدسة إلى مصر
قامت وزارة الآثار فريق عمل أسمته " لجنة تدشين مسار العائلة المقدسة" مهمته إعداد الدراسات الخاصة بالمواقع الأثرية الموجودة على مسار رحلة العائلة بهدف وضع مسار على قائمة التراث اللامادي لصالح منظمة اليونسكو، وقررت اللجنة تنفيذ برنامج زمني للانتهاء من هذه المهمة على متن عام 2018م. 

و قال قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إن الكنيسة القبطية تشارك مع جميع أجهزة الدولة في الإعداد والاستعداد لاستقبال القادمين إليها لزيارة مواقع رحلة العائلة المقدسة، وذكر على سبيل المثال، إعداد الدراسات اللازمة، والمؤلفات والكتب والمقالات التي توثق تاريخ المسار والمواقع، والدورات الدراسية والثقافية لإعداد المرشدين السياحيين، وإعداد الإيقونات والأعمال الفنية، وإعداد البرامج اللازمة، والمشاركة في أعمال اللجان وورش العمل، والزيارات الميدانية والمعاينات، ومنها اللجان الوزارية، واللجان التخصصية، واللجنة العلمية التي تواصل عملها للإعداد لتقديم ملف رحلة العائلة المقدسة لليونسكو للاعتراف بها ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي.

ووفق تصريحات سابقة لنادر جرجس، منسق لجنة إحياء العائلة المقدسة، إن برنامج اللجنة يسعى إلى تجهيز منطقة جبل الطير في محافظة المنيا حيث كنيسة الملكة هيلانة وكذلك دير المحرق بجبل قسقام ودير السيدة العذراء بجبل درنكة بأسيوط من بين خمس مواقع ضمتها رحلة العائلة المقدسة تنتهي جميعها على رأس هذا العام. 

و لقد أدرجت مؤسسة " أوبرا رومانا" المعنية بملف الحج بالفاتيكان، مسار رحلة العائلة المقدسة لمصر، ضمن كتالوج الحج الخاص بالفاتيكان 2018م، ليشمل برنامجين لمصر أحدهما يشمل الأماكن التي مرت بها السيدة العذراء والسيد المسيح عليه السلام، وهناك أكثر من مليار وثلاثة عشر مليون نسمة يتبعون المذهب الكاثوليكي وبابا الفاتيكان وشغوفون بأداء الطقوس والمناسك التي يقرها البابا في روما. 

بإمكاننا جذب الملايين من الحجاج المسيحيين إلى أرضنا سنويا، لكننا في حاجة إلى تخطيط جيد وتسويق قوي لمسار رحلة العائلة المقدسة، إن المهمة في غاية البساطة، لطالما الأمن يدب الأرض وشعب حريص على الانطلاق ببلاده، نحتاج في بادئ الأمر أن نروج للثقافة السياحية الدينية داخل مصر ثم تنتقل هذه الدعاية إلى العالم بأسره، ويتطلب الأمر تعاون وثيق الصلة بين جميع كنائسنا وكافة القطاعات ليتحول مثار العائلة المقدسة إلى بنية أساسية داخل الدولة تخدم كافة المجالات لاسيما السياحة المصرية. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads