المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"بعد قمة ترامب وبوتين" هل ستتوقف إيران عن انتهاكاتها ؟

السبت 08/سبتمبر/2018 - 06:03 ص
سيد مصطفى
طباعة
تنبأ الكثير من المحللين بوجود سيناريوهات محدودة تحكم مستقبل الوجود الإيرانى فى سوريا بعد التنسيق الروسى ـ الأمريكى الملاحظ مؤخرا، تجسد ذلك فى الكرة الشهيرة التى ألقاها الرئيس فلاديمير بوتين فى ملعب الرئيس دونالد ترامب، ما كشف فى إحدى دلالته أن موسكو مستعدة للضغط على إيران بكل نفوذها للانسحاب من سوريا، ومع ذلك فإن القبول الإيرانى لن يكون يسيرا ولا منظورا فى المدى القريب ما لم تتحقق حزمة من العوامل.، فهل ارتدعت إيران خاصة بعد قمة الرئيسين بوتين وترامب فى العاصمة الفنلندية "هلنسكي.

اعدامات بال
حركة بلوشتان الحرة
حركة بلوشتان الحرة
أعلنت حركة بلوشستان الحرة عن تنظيم حملة لحقوق الإنسان على تويتر، للاحتجاج على الإبادة الجماعية التي تتعرض لها الأمة البلوشية. 

وأكدت الحركة فى بيان تسلمت "بوابة المواطن " نسخة منه، ان تلك الجرائم يرتكبها النظام الإيراني على أساس يومي في بلوشستان، والتي تتضمن من تنفيذ الإعدامات في السجون على نشطاء البلوش السياسيين والحقوقيين.

وأضافت الحركة ان هذه الجرائم تشمل ايضا، وعمليات القتل التي تتعرض للتعذيب حتى الموت، الاختطاف العشوائي للنشطاء السياسيين والاحتفاظ بهم بمعزل عن العالم الخارجي و إخضاعها لعمليات القتل المستهدف، وإخضاع عامة الناس للعقاب الجماعي.

أعلنت حركة بلوشستان الحرة، أن الآلاف من البلوش يقبعون في السجون الإيرانية، دون أي محاكمة وينتظرون دورهم بشكل تعسفي للمشنقة الإيرانية..

وأكدت الحركة فى بيان تسلمت "بوابة المواطن " نسخة منه، أنه لا يكاد ان يمر يوم واحد دون قتل نشطاء البلوش، او تلقيهم تهديدات بتصفيتهم. 

وأضافت الحركة، أنها أعلنت عن عمل حملة على موقع تويتر والذي سوف يسلط الضوء على وحشية النظام الإيراني ضد الشعب البلوشي تحت حكمه الاستعماري.

ونشادت حركة بلوشستان الحرة، نشطاء البلوش السياسيين وناشطي حقوق الإنسان والمجتمع الدولي، وجميع المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، للمساهمة والمشاركة في حملة الاحتجاج على حقوق الإنسان الخاصة بـ حركة بلوشستان الحرة.

كما ناشدت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، ولجنة حقوق الإنسان الآسيوية ومنظمة أوكسفام، للإنضمام بالجملة والتنديد بجرائم النظام الإيراني.وذلك عبر الوسم ‏#IranStopBalochGenocide.

وأضافت الحركة، أن الشعب البلوشي يتعرضون لوحشية النظام الايراني والشعوب الأخرى في خارطة إيران، في ظل القواعد العسكرية الفارسية الاستعمارية.
حركة 24 الإرترية
حركة 24 الإرترية
قال محمد نور شمسي، القيادي في حركة 24 مايو الإرترية، إن هناك قواعد إيرانية ظهرت في إريتريا، فاستأجرت طهران ميناء عصب، واستغلت قواعدها على البحر الأحمر ومكاتبها التجارية لدعم الحوثيين.

وأكد " شمسي " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن إيران استأجرت عددًا من جزر الأرخبيل الأرتري، ولا تزال تلك الجزر مكان للنشاط الحوثي بالبحر الأحمر لتهريب الأسلحة لهم.

وأضاف المعارض الإرتري، أن ذلك قبل أن يهرع أفورقي إلى الخليج ويعرض خدماته على دوله وينضم إلى معسكر التحالف السعودي الإماراتي في الحملة التي يشنها في اليمن ضد الحوثيين.

قال العميد الركن جمال بن الحاصل رئيس لجنة معالجة المظالم العامة في اليمن بالعاصمة عدن، إن الأوضاع لا تطمئن بالمحافظات المحررة.

وأكد " الحاصل " في تصريحات خاصة لـ" بوابة المواطن "، أن المحافظات التي مازالت تحت ايادي الحوثيين وضعها أسوأ بكثير من المحافظات المحررة.

وأضاف الحاصل، أنه صعب التنبؤ بكارثية الأحوال بها وشكل وضعها بالذات ان الحرب مستمرة لمدة أربع سنوات منذ أن بدأت باليمن.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads