المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"السيسي يتذكر محمود المليجي في افتتاحات الطرق" محمد أبو سويلم لا زال حياً رغم الإنجازات

الأحد 09/سبتمبر/2018 - 01:23 م
وسيم عفيفي
طباعة
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة إلى وزير النقل وذلك خلال افتتاح فعاليات افتتاح مشروعات الطريق الدائري الإقليمي وعدداً من محاور النيل والطرق والكباري وذلك من خلال 5 مشروعات قومية بلغت تكلفتها 7,9 مليار جنيه في محافظات مختلفة يتابعها الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر "فيديو كونفرانس".
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ وزير النقل الدكتور هشام عرفات "يجب أن يتم تعوض الأشخاص الذين تم نزع ملكية الأراضي منهم تعويضاً مناسباً".
وكرر الرئيس السيسي رسالته إلى اللواء كامل وزيري "رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قائلاً "عايزين نخلص الموضوع ونعوض الناس".
كان فيه هذا دلالة على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رغم إصراره على استكمال رؤيته للمشروعات القومية إلا أنه لم يقبل مصير "محمد أبو سويلم" ـ محمود المليجي في فيلم الأرض، لأصحاب الأراضي الذين تم نزع ملكيتهم لها من أجل الطرق".
ورغم الفارق بين الحقيقي والفيلم، حيث أن أحداث فيلم الأرض تكلمت عن أراضي محمد أبو سويلم التي اغتصبت من البابا لشق طريق إلى سرايته مع تعويض لازم لـ محمد أبو سويلم، أما الحقيقي أن هذه طرق وكباري لخدم الجميع، لكن الرئيس السيسي يدرك قيمة الأرض بالنسبة لصاحبها وبالتالي شدد على ذلك خلال افتتاحه للمشروعات القومية.
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مشروعات البنية الأساسية التى تنفذها الدولة تضعها على خريطة الاستثمار الدولي، حجم المطلوب لرفع كفاءة الطرق والكباري في المحافظات من تمويل مالي ضخم جدًا.
واستوقف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الدكتور هشام عرفات وزير النقل، خلال كلمته في فعاليات افتتاح الطريق الدائري الإقليمي وبعض المحاور على النيل قائلًا "لو إحنا سبنا الأراضي الزراعية اللي في دواير النزول والصعود للطريق، كمان 5 أو 6 سنين هنلاقيها عبارة عن مناطق مبنية غير مسيطر عليها".
واستكمل الرئيس السيسي قائلًا "إحنا بنعوض الناس تعويض مناسب وبنديهم الإجراءات اللي كانت بتاخد وقت طويل، ومبقتش كدة دلوقتي، حتى لو عايزين نعمل فيها حاجة، بعد 5 سنين المناطق اللي داخل تلك الدواير ستصبح مناطق نمو عشوائي"، مطالبًا منفذي المشاريع بتعويض الأشخاص الذين تم نزع ملكية الأراضي منهم تعويضا مناسبا.
يذكر أن المشروع الثاني هو محور كوبري طما على النيل بمحافظة سوهاج، والذي يربط الطريق الزراعى الشرقى القاهرة/ أسوان، بالطريق الصحراوي الغربى، وانتهت المرحلة الأولى منه بمعدل 6,6 كم، وعرض 21 متر، وتتكون تلك المرحلة من عدد 1 كوبرى على النيل، و5 كبارى علوية، و8 أنفاق، وعدد 3 برابخ، ويجرى العمل فى المرحلة الثانية بطول 34.5 كم.
القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي، ويمتد من طريق بنها الزراعي حتى طريق الأسكندرية الصحراوي، بطول 57 كم، وبتكلفة إجمالية 6.2 مليار جنيه، ويتضمن القوس الشمالي الغربي 68 عملا صناعيا ( 25 كوبري، و43 نفقا).
وباكتماله يصل طول القوس الشمالي للطريق الدائري الإقليمي 90 كم، ويمثل جزءًا مهمًا من الطريق الذي يربط جميع المحاور الطولية السريعة، والرئيسية المتجهة من وإلى إقليم القاهرة الكبرى.
ويتضمن القوس الشمالي الغربي تقاطع مع طريق الأسكندرية الزراعي، ويتكون التقاطع من ستة مطالع من وإلى طريق أسكندرية الزراعي، كمرحلة أولى، وبتنفيذ المرحلة الثانية سيتم إضافة مطلعين آخرين لتصبح عدد المطالع والمنازل ثمانية روافد.

ويبلغ طول تقاطع أسكندرية الزراعي 5.450 كم، كما أن الطريق بعرض ٤٠ مترا ويتكون من أربع حارات لكل اتجاه، كما يتضمن أيضا القوس الشمالي الغربي على محور كوبري الخطاطبة على النيل، وهو أول محور ينفذ على النيل في أقل من عامين، ويبلغ طوله 5.5 كم، وعرضه 42 متر، وحمولته التصميمية 120 طن، والخلوص الملاحي له 12 مترا.

ويتكون من كوبري النيل، و4 كبارى علوية، هي: "برقاش، والسكة الحديد، والرياح البحيري، والرياح الناصري"، بالإضافة إلى 4 أنفاق، وتبلغ تكلفته الإجمالية مليارًا و200 مليون جنيه.
ويعتبر هذا المحور متنفس وشريان جديد يربط محافظةالمنوفية، بمحافظة الجيزة، وطريق الأسكندرية الصحراوي، ويمر أعلى نهر النيل، فرع رشيد، وطريق التوفيقية/ الخطاطبة، والرياح البحيري، وسكك حديد القاهرة المناشي، والرياح الناصري، وطريق برقاش/ الخطاطبة.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads