المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب رئيس الوزراء يُشارك نيابة عن رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض وزيرة البيئة رئاسة مصرية ألمانية لجلسات النظام العالمى لتمويل المناخ داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إعلان مصر خالية من "فيروس سي" هدف قائد و إرادة شعب.. "المواطن" ترصد تفاصيل المبادرة الرئاسية

الثلاثاء 11/سبتمبر/2018 - 05:32 م
شيماء اليوسف
طباعة
في ظل الجهود الحية التي تبذلها مصر للقضاء على فيروس " سي "، و تسمينا لجهود مبادرة الرئيس السيسي لإعلان مصر خالية من فيروس " سي " في 2020م، و لتخفيف العبء العلاجي عن كاهل المواطنين وفق مسار صحيح للنهوض بالسلامة الصحية للمصريين، نظمت وزارة الصحة و السكان، الدورة التدريبية الأولى و الكشف عن الأمراض غير السارية . 

و قد تزامن إطلاق المبادرة مع المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة و السكان، بهدف الإعلان عن تفاصيل الخاصة بالقائمين على الدورة التدريبية الأولى للقضاء على فيروس " سي " إضافة إلى الإجراءات التي سيتم اتخاذها و إتباعها للتنفيذ و الخروج بنتائج سليمة نحو مسار جاد من الدقة العلمية و الصحية . 

و قالت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة و السكان، اليوم، الثلاثاء، في تصريحات خاصة ل " بوابة المواطن" أن كافة النتائج التي ستخرج بها المرحلة الأولى من الفحوصات الخاصة بالمواطنين سيتمم عالجتهم مجانا حالة التأكد من إصابتهم بفيروس " سي " . 


تأهيل الكوادر الطبية و البشرية 

في ظل الجهود الحية التي تبذلها مصر للقضاء على فيروس سي ، وتنفيذاً لجهود مبادرة الرئيس السيسي لإعلان مصر خالية من فيروس  في 2020م، ولتخفيف العبء العلاجي عن كاهل المواطنين وفق مسار صحيح للنهوض بالسلامة الصحية للمصريين، نظمت وزارة الصحة و السكان، الدورة التدريبية الأولى و الكشف عن الأمراض غير السارية .

تزامن إطلاق المبادرة مع المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة و السكان، بهدف الإعلان عن تفاصيل الخاصة بالقائمين على الدورة التدريبية الأولى للقضاء على فيروس " سي " إضافة إلى الإجراءات التي سيتم اتخاذها و إتباعها للتنفيذ و الخروج بنتائج سليمة نحو مسار جاد من الدقة العلمية و الصحية.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة و السكان، اليوم، الثلاثاء، في تصريحات خاصة ل " بوابة المواطن" أن كافة النتائج التي ستخرج بها المرحلة الأولى من الفحوصات الخاصة بالمواطنين سيتمم عالجتهم مجانا حالة التأكد من إصابتهم بفيروس "سي" .

وأكدت أن تدريب و تأهيل الكوادر الطبية والبشرية قبيل تنفيذ المرحلة الأولى هو شعلة البداية خاصة أن المتدربين سيقومون بتدريب الأطقم داخل المستشفيات، التي من المقرر أن تشغل عدد 1304 موقع، يشمل الفحص ما يقرب من 45 ل 52 مليون مواطن مصري ، بداية من سن 18 عام لثلاث مراحل متتالية.

وأوضحت زايد، أن المرحلة الأولى ستغطي 9 محافظات على مستوى الجمهورية ليشمل كل موقع منهم أربع فرق طبية مدربة ومؤهلة لقيادة المهمة ابتداء من مطلع أكتوبر القادم، بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية، و لفتت أن الفرق تتكون من مقدم الخدمة سواء كان طبيب أو ممرض أو صيدلي إلى جانب مدخل بيانات.

في ضوء التعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات، بهدف مسح الدائم والمستمر للمواطنين، بهدف أن تكون محدثة يوميا، و قد أشارت وزيرة الصحة و الإسكان، إلى عرض خطة العمل التي سيتم السير على دربها، وفق تقسيم للمجموعات على شكل فرق طبية.

وصرحت زايد، أن وزارة الصحة و الإسكان، ستنفذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكريم الشباب العاملين في المبادرة سواء المتطوعين أو الأطباء أو مقدم خدمة أو مدخل بيانات .

و قالت وزيرة الصحة في تصريحاتها، لـ " بوابة المواطن" أن المرحلة الأولى تضم محافظة الفيوم، و دمياط، و البحيرة، و أسيوط، و الإسكندرية و كذلك بورسعيد، بينما لفتت للمرحلة الثانية، ستنطلق بدءا من ديسمبر 2018م، و حتى فبراير 2019م، سعيا إلى تنفيذ المسح الشامل ل " فيروس سي "، وتعتبر محافظة الأقصر، و شمال سيناء و كذلك الإسماعيلية و كفر الشيخ و السويس و أيضا سوهاج.

و تنطلق المرحلة الثالثة في مارس من العام القادم و تستمر حتى أبريل، لتشمل سبع محافظات، الجيزة، والوادي الجديد، و الدقهلية، و الشرقية، والغربية، و المنيا وقنا، و نبهت الوزيرة ، أن المواطن يكون على صلة دائمة بمتابعة حالته الصحية داخل المستشفى التابعة لمحافظته و منطقة علاجه، إلى جانب تحديد ميعاد فحص المريض و تلقي العلاج .


 و قد أكدت  أن تدريب و تأهيل الكوادر الطبية والبشرية قبيل تنفيذ المرحلة الأولى هو شعلة البداية خاصة أن المتدربين سيقومون بتدريب الأطقم داخل المستشفيات، التي من المقرر أن تشغل عدد 1304 موقع، يشمل الفحص ما يقرب من 45 ل 52 مليون مواطن مصري ، بداية من سن 18 عام لثلاث مراحل متتالية. 

من ناحية أخرى أوضحت زايد، أن المرحلة الأولى ستغطي 9 محافظات على مستوى الجمهورية ليشمل كل موقع منهم أربع فرق طبية مدربة ومؤهلة لقيادة المهمة ابتداء من مطلع أكتوبر القادم، بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية، و لفتت أن الفرق تتكون من مقدم الخدمة سواء كان طبيب أو ممرض أو صيدلي إلى جانب مدخل بيانات. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads