المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أغرب 5 مساجد في العالم .. أحدهم من الذهب والآخر تحت الماء

السبت 15/سبتمبر/2018 - 04:00 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تحاول البلاد الإسلامية على مر السنين الابتكار والتفنن في المساجد سواء في مكونات بنائها، أو مكان البناء، فكلًا من الدول الإسلامية تحاول بذل المذيد والمذيد من الجهد لخدمة بيوت الرحمن، ولذلك نجد ان هناك أغرب المساجد على مستوى العالم والتي منها.

مسجد التوحيد تحت الماء في السعودية

مسجد التوحيد
مسجد التوحيد
وجد مجموعة من الغواصين أنهم لا يؤدون الصلاة في أوقتها، وذلك لعدم وجود مسجد اومصلى يتجمعون فيه مع زملائهم لإداء صلاة الجماعة. 

ولذلك بنى غواصون سعوديون مسجدا تحت الماء في شواطئ مقناء بمنطقة تبوك شمال السعودية، وأطلقوا عليه اسم مسجد التوحيد.

وكشف المشرف على إقامة المسجد الغواص حمدان بن سالم الجنك المسعودي، أن بداية الفكرة كانت في الصيف الماضي، والتي صممت وطبقت خارج البحر أولًا، وتعتمد على تمرير مواسير بلاستيكية حجم أربع بوصات في المياه ثم عمل فتحات من الأعلى لكي تملأ بالرمل من أجل ضمان اتزان المسجد داخل البحر. وبعد تثبيته والانتهاء من البناء الذي وافق دخول صلاة العصر، أقيمت الصلاة جماعة في أول مسجد في التاريخ يقام تحت سطح البحر.

ولم تقف الاختراعات والابتكارات في بناء المساجد عند بناء مسجد تحت الماء، بل تجاوز ذلك لتصل إلى بناء مسجد من الكريستال في أندونيسيا. 

مسجد من الكريستال أندونيسيا
أغرب 5 مساجد في العالم
عرف المسجد البللوري المعروف باسم "مسجد كريستال" في البهاسا الماليزية في عام 2008 بعد عامين من البناء، ويقع المسجد في مدينة كوالا تيرانغانو، وهي مدينة تقع على الساحل الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا، وتقع بالقرب من متنزه التراث الإسلامي الذي افتتح في نفس العام، على الرغم من أن المسجد يستعير العديد من عناصر التصميم من التقاليد، فإن أهميتها أكثر إلى مدينة كوالا ترنجونجو من الإسلام نفسه.

مثل العديد من المدن والبلدات في ماليزيا في الماضي غير القريب، كانت كوالا تيرانجانو قرية صيد هادئة، ثم اكتشف شخص ما النفط في مكان قريب والباقي، كما يقولون، هو التاريخ، المسجد البلّوري، الجذّاب، الفاتن والحديث ولكن مع بعض الإيماءات في التقاليد، يرمز تمامًا إلى مسار المدينة المحيطة به، قصة سندريلا قريبة من ليلة وضحاها.

مسجد كريستال: المواصفات المعمارية
أغرب 5 مساجد في العالم
على الرغم من وجود بعض الكريستال الفعلي داخل هيكل المسجد البلوري، إلا أن الكثير من المواد الواضحة التي تراها عند اقترابها من الزجاج، من أجل الحصول على التأثير الكامل للمظهر البلوري للمسجد، من الأفضل زيارته في الليل، عندما يكون مضاءًا ويكاد يبدو سرياليًا.

إلى جانب ذلك، تم تعزيز المسجد البلوري بالصلب، الذي يضفي عليه مع الزجاج والكريستال مظهرًا أنيقًا وحديثًا لا تقرنه عادة بالمساجد، ناهيك عن الدين الإسلامي. وعلى الرغم من أن مسجد الكريستال بعيد كل البعد عن بعض المساجد الكبرى التي تجدها في العالم الإسلامي، إلا أن التفرد الفريد في بنائها يجعلها تستحق الزيارة.

يمكن لمسجد كريستال أن يستوعب ما يصل إلى 1500 شخص في وقت واحد، على الرغم من أن الكثير قد يكون خارجها في وقت معين، إذا حدث ذلك في رمضان، فسوف أتحدث أكثر عنه في القسم التالي، يضم المسجد أربعة مآذن، وهي أكثر سمات التصميم التقليدية التي يمتلكها.

يمكن الوصول إلى المسجد عن طريق الحافلة والسيارة، ولكنها أسرع وأسهل طريقة للوصول إليها عن طريق القيام برحلة جوية عبر كوالا لمبور، أما عن الخطوط الجوية الروسية، أو الخطوط الجوية الماليزية، يعتبر مسجد كريستال هو الأكثر انتشارًا في كوالا تيرانجو، من خلال لقطة طويلة، لذا بمجرد وصولك إلى وسط المدينة، يمكنك ركوب سيارة أجرة بسرعة وسهولة.

واحدة من أفضل الأوقات لزيارة مسجد كريستال، هو خلال شهر رمضان المبارك، حيث لا تخلق حشود كبيرة من المؤمنين فقط خاصة، الطاقة واضحة ولكن أيضا فرص مذهلة الصورة. تحقق من التعلم عبر الإنترنت عندما يكون رمضان أو السنة التي تقرأ فيها هذه المقالة.

– مسجد من الذهب (سلطنة بروناي):
أغرب 5 مساجد في العالم
مسجد السلطان عمر علي سيف الدين هو علامة تعجب فوق نهر بروناي، والقرية المزعومة في الماء، كامبونج آير، بنيت على بحيرة اصطناعية على ضفاف النهر، ويبدو المسجد في البداية أكثر جاذبية من مكان العبادة، ومع ذلك، هذا لا يمكن أن يكون أبعد ما يكون عن الحقيقة، والمسجد الفخم كان في الواقع مصمم فقط للصلاة إلى الله.

من حول بندر سيري بيغاوان، عاصمة بروناي، تعلو القبة الذهبية المسكونة في المسجد في سماء الليل، على الرغم من أن عدد سكانها لا يتجاوز 400،000 نسمة، إلا أن ثلثي سكان بروناي ينتمون للإسلام، والقوانين مبنية على الشريعة، تفتخر البلاد بشدة بسكانها المسلمين، وقد بني المسجد الذهبي لتكريم هذا الجزء من البلاد، بتكلفة تبلغ حوالي 5 ملايين دولار أمريكي، لم يدخر السلطان بروناي أي نفقات، أعمدة وأرضية من الرخام الإيطالي المستورد، والجرانيت من شنغهاي، وثريات كريستالية من إنجلترا، وسجاد مزخرف من المملكة العربية السعودية وقبة رئيسية من الذهب الخالص.

على الرغم من أن المظهر الخارجي البديع للمسجد والقارب الاحتفالي في بحيرته الشخصية يظهران بشكل لافت في رغبتهما في جذب السياح، يتضح الهدف الحقيقي للمسجد عندما يدرك الزائر، أنه لا يمكنهم دخول المسجد، إلا في الصلاة، على الرغم من منع دخول غير المسلمين، إلا أن المسجد لا يزال واحدًا من أجمل البنايات في البلاد، وأعلن أن أكثر المساجد جمالًا ورائعًا في جنوب شرق آسيا.

– مسجد كأنني أكلت (تركيا):
مخبأ في حي الفاتح في اسطنبول، أكثر الأحياء كثافة سكانية في تركيا، هو مسجد يحمل اسمًا مثيرًا للاهتمام بالإضافة إلى حكاية مثيرة للاهتمام.

سمى حرفيا مسجد سانديم بعد قول رجل دعا Kececi الذي عاش مرة واحدة في المنطقة خلال الفترة العثمانية.

كلما كان يذهب إلى السوق لشراء الطعام، كان دائما يقول "سانكي يديم"، وهو ما يعني "كما لو كنت أتناول".

على مدى 20 سنة، جمع هذا الرجل ما يكفي من المال في صندوق لبناء مسجد، والذي أطلق عليه الناس بعد ذلك كلماته.

على الرغم من أن المسجد الأصلي احترق خلال الحرب العالمية الأولى، إلا أنه أعيد بناؤه في 1959-1960.

– مسجد على هيئة كومة رمل (السعودية):
يقع هذا المسجد في السعودية وتحديدًا بمدينة الرس في القصيم. ترجع غرابة المبنى بسبب عدم احتوائه على أعمدة ولا حتى جدران، بل شيد ليعتقد من يراه أنه كومة من الرمل البارزة على سطح الأرض، فهو أشبه بالغار أو الكهف الصغير.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads