المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خالد الشافعي يكشف لـ " بوابة المواطن" أسباب تعثر التصدير في شركات القطاع الخاص

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 01:16 م
دنيا سمحي
طباعة
قال الخبير الاقتصادي، خالد الشافعي، إن شركات القطاع الخاص هي التي تقوم بالتصدير حاليا، لأن الشركات الحكومية أو شركات قطاع الأعمال العام، متعثرة جدا ولا تقوى علي تلبية احتياجات السوق الداخلية حتي تقوم بالتصدير، بل إن لديها عشرات المشكلات الهيكلية والإدارية ومشكلات الخسائر التي قاربت 7 مليار جنيه.


وأضاف " الشافعي"، في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن"، أن شركات القطاع الخاص هي التي تتصدر المشهد فيما يتعلق بالتصدير، لأنها تمتلك طاقات إنتاجية هائلة وتقدم منتجا صالح للتصدير للخارج، لافتا إلى وجود عشرات الشركات التي تصدر لأغلب دول العالم بما فيها دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار " الشافعي"، إلى وجود حوالي 1200 مصدر من هذه الشركات، لكن تتفاوت قدراتهم التصديرية، فهناك شركات صغيرة وأخرى عملاقة في مجال التصدير، فمثلا قطاع الملابس الجاهزة رغم ضخامة حجمه لكن هناك 10 شركات فقط هي التي تتصدر عملية التصدير للخارج، مؤكدا، أن التصدير كله يتمحور حول القطاع الخاص.


وأوضح " الشافعي"، أن هناك بعض الإشكاليات التي تعترض سبيل شركات عدة عاملة في قطاع التصدير؛ أبرزها مشكلات متعلقة بالحصول على دعم الصادرات إضافة إلي مشكلات متعلقة بما يسمي المخاطر الائتمانية في التصدير، وعدم إتاحة بنوك تضمن هذه الشركات وهناك تراجع ملحوظ في دور بنك تنمية الصادرات للقيام بهذا الأمر.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads