المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يناقش آخر المستجدات بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق بعيد القيامة المجيد وفد من حزب التحرير المصرى يزور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية وكذلك الانبا ابراهيم إسحاق بطريرك الاسكندرية للاقباط الكاثوليك اتحاد محامين مصر يهنئ البابا تواضروس الثانى بمناسبة حلول عيد القيامه ونرسل أرق التهانى للأخوة المصريين شركاء الوطن ونؤيد ونبارك تأسيس اتحاد القبائل العربيه برئاسة المهندس إبراهيم العرجاني منسقه اتحاد القبائل العربيه تهنيء الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد الأربعاء.. مرصد الأزهر يطلق النسخة الثالثة من مبادرة «اسمع واتكلم» لشباب الجامعات* احدث ظهور لملكة جمال مصر السلام انترناشونال ملك محسن المستشار السياسي دكتور أحمد يحيي، يهنىء البابا تواضروس الثانى وأقباط مصر بعيد القيامة المجيد. أثر الإعلام الرياضى في الألعاب الفردية المظلومة مؤتمر الأفروآسيوية فرصة الباحثين لتعظيم قدراتنا
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. حزب مستقبل وطن بأسوان ينجح في إطلاق حاضنة لشباب الأعمال

الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 05:03 م
محمود حمدين
طباعة
نظم حزب مستقبل وطن بأسوان أمس الاثنين، ندوة ثقافة ناجحة، تضمنت لقاء جماهيري مع الشباب والشابات الراغبين في تأسيس مشروعات صغيرة، وذلك بحضور وتمثيل وفود من غالبية الجهات الحكومية وغير الحكومية الداعمة للمشروعات الصغيرة وعلى رأسها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومكتب الهيئة العامة للاستثمار بالمحافظة والبنوك الداعمة وعلى رأسها البنك الزراعي المصري والبنك الأهلى المصري، فضلا عن حضور وتمثيل الكثير من مؤسسات المجتمع المدني .

وقال الدكتور حسن الشقطي، أمين السياسات، أن الندوة نظمت نقاشات مستفيضة بين الجهات الداعمة وشباب الأعمال، والتي ظهر من خلالها وجود بعض الثغرات التي تسبب مشاكل أو صعوبات كبيرة للشباب والشابات، في اختيار الفكرة المناسبة وتحديد حجم المشروع وتحديد النشاط بشكل دقيق وتحديد المستوى التكنولوجي وتحديد مقر المشروع، وتحديد عدد العمالة وتحديد طرق وأدوات التسويق، بالتحديد اتضح أن هناك عشرات الأسئلة لا يستطيع الشباب الإجابة عليها بأنفسهم وينظرون للإجابة عليها عشوائيا وربما يستعينون بغير ذوي الخبرة في الاجابة عليها، وبالتالي يتم تأسيس مشروعاتهم في جزء هام منها عشوائيا.

وأوضح الشقطي، بأن الشباب يديرون طريقة تأسيس مشروعاتهم بشكل عاطفي أو عشوائي أو بشكل غير مدروس، وربما يفرض عليهم تأسيس المشروع بشكل أو طريقة معينة للتوافق مع شكل التمويل أو متطلبات الجهة الداعمة، وهذه تمثل مشكلة رئيسية تتسبب في بناء مشروع لا يتوافق مع رغبات الشباب.

أما الجزء الأهم الذي اتضح فلا توجد دراسات جدوى محدثة يستطيع الشباب الصغير الاعتماد عليها في بناء مشروعهم على أساس علمي، فالشباب المبتدي لا يستطيع دفع مبلغ 10 أو 20 ألف جنيه تكاليف إعداد دراسة جدوى حديثة، وبالتالي يضطر الشباب للاعتماد على دراسات جدوى قديمة منشورة على الانترنت وهي دراسات قد تكون تم بناؤها من عشرات السنوات، وبالتالي تختلف معطياتها عن الواقع الراهن.

ويشير الشقطي، إلى هموم الشباب الصغير الذي لا يستطيع أن يتعرف على الجهات الحكومية المعنية بكل اجراء ولا يستطيع التواصل معها، بل أنه يجد في كل جهة مقابلات أشبه بالاختبار الشخصي الذي لا يستطيع اجتيازه. وبالتالي ترتفع معدلات الفشل في الحصول على التمويل أو الفشل في استخراج التراخيص وبالتالي تزداد صعوبات تأسيس مشروعات صغيرة عموما.

بالتحديد طالب الحضور من الشباب بجهة ترعاه وترعى تأسيس مشروعاتهم وتطلعوا لحاضنة مؤسسية تتبنى مشاريعهم منذ كونها فكرة وحتى نجاح الانتاج .. بل طالب الشباب بحاضنة ترعى مشاريعهم في مرحلة ما بعد الانتاج وهي مرحلة تسويق المنتجات المنتجة ، فكل مشروع صغير لا يستطيع أن يقوى على المنافسة في بيئة بها عشرات المنشآت الكبيرة والناضجة من هنا وهناك.

لذلك، فقد اتفق الحضور على ضرورة اطلاق حاضنة شباب الأعمال وتطلعوا إلى جهة تمتلك المرونة في إدارتها، من هنا جاءت مبادرة أمانة السياسات بالشراكة مع أمانات العلاقات العامة والمواطنة والتدريب بحزب مستقبل وطن في إطلاق حاضنة دائمة لشباب وشابات الأعمال بشراكة استراتيجية مع عدد من الجهات الداعمة الحكومية وغير الحكومية سيتم الإعلان عنها لاحقا.

وقد تم طرح الاشتراطات المناسبة الانتساب للحاضنة وتم أيضا استعراض مراحل الانتساب والتخرج منها. وأعلن حزب مستقبل وطن بأنه سيطلق قريبا استمارة التسجيل للالتحاق بالحاضنة رافعا شعار "شبابنا بأعيننا".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads