المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أغرب 10 معلومات لا تعرفها عن اليابان

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 04:33 م
سمية الحصّاوي
طباعة
اليابان عندما يذكر اسم هذا البلد أمامنا، غالبا ما نتخيله على أنه عالم موازٍ للعالم الذي نعيش فيه، فهم مختلفون في كل شئ، عاداتهم وتقاليدهم، أفكارهم، أسلوب حياتهم، طعامهم ومشربهم، وكل شئ، ويكون هذا الاختلاف السبب الرئيسي في تفكيرنا.

ويرتبط اسم اليابان في أذهاننا أيضا، بالقنبلة الذرية التي سقطت على جزيرتي هيروشيما وناكازاكي في الحرب العالمية الثانية، والذي تسبب في تغيير تفكير اليابان ونظرتها للحروب، وحولها إلى دولة صناعية تبتعد كل البعد عن الحرب، وتلجأ لحل نزاعاتها مع الدول بأي طريقة إلا السلاح.

ولاختلاف اليابان عنا، يلفت انتباهنا أي شئ يقومون به، ويصبح لدينا فضول لمعرفة المزيد عنهم، وفيما يلي سنتعرف على بعض المعلومات التي لا تعرفها عن اليابان:

1. الرقص في الليل ممنوع، ولكن…
الرقص في اليابان
الرقص في اليابان
كان الرقص في اليابان بعد منتصف الليل ممنوعا حتى عام 2016، حيث تم تغير قانون يعود 1948، والذي كان يخشى انتشار الرذيلة في أوساط الشباب، نتيجة لجو من المتعة المفرطة، ولكن بموجب القانون الجديد أصبح بإمكان اليابانيين أن يسهروا في الملاهي الليلية حتى ساعات الصباح الأولى. 

2. اليابان تعاني من 1500 ضربة زلزال يوميًا
الزلازل
الزلازل
يحدث في اليابان العديد من الزلازل يوميًا، ويرجع السبب في ذلك لموقعها الجغرافي؛ إذ تقع هذه الدولة الجزرية على طول المنطقة المسماة ب “الحزام الناري”؛ هي عبارة عن منطقة وهمية شبيهة بحدوة الحصان تتبع حافة المحيط الهندي، هنا تحدث أغلب الزلازل والانفجارات البركانية، ووفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فإنَّ 81% من أكبر زلازل العالم تحدث في هذا الحزام النشيط. 

وعلى الرغم من تعرضها للعديد من الزلازل يوميًا، إلا أن ضررها بسيط، وبالنسبة للزلازل القوية فهي تحدث مرة كل عدة سنوات، ويعتبر زلزال وتسونامي توهوكو، الذي وقع في عام 2011، هو من أعنف الزلازل التي ضربت اليابان في العصر الحديث وبلغ 8.9 على مقياس العزم الزلزالي.

3. أكثر من 50 ألف معمر في اليابان
كبار السن
كبار السن
نظرا للتطور التقني والصحي في اليابان، وانتشار الوعي الطبي فيها، فقد بلغ عدد المعمرين فيها حسب آخر احصائيات قامت بها وزارة الصحة اليابانية إلى 67824 شخصاً، وذلك اعتبارا من اليوم ، سبتمبر 2017، وقالت الوزارة في بيان صدر عنها أن 88 بالمائة من إجمالي عدد المعمرين هم من النساء. 

وتعتبر نابي تاجيما البالغة من العمر 118 عامًا، أكبر معمرة في اليابان ومقيمة في جزيرة كيكاي في مقاطعة كاجوشيما. بينما يبلغ عمر أكبر معمر رجل 112 عاماً، ويدعى ماسازو نوناكا، ويقيم في جزيرة هوكايدو.

ونتيجة لذلك تعاني اليابان من أزمة كبيرة إذ أوضح تقرير أصدره المعهد الوطني لأبحاث السكان والأمن الاجتماعي الياباني أن عدد سكان اليابان سيبلغ 87 مليون نسمة في غضون أقل من خمسين عاما أي سيقل لحوالي الثلثين.

4. الحظ في الحصول على العفو في اليابان غير مسموح
الشرطة اليابانية
الشرطة اليابانية
تتميز اليابان بالأمان فيها بشكل كبير، ويرجع ذلك لكونها تحتل المركز الثاني لأقل معدل جرائم قتل في العالم، كما أنها لا تسمح بامتلاك الأسلحة النارية ولا حتى السيوف التذكارية والتي حتى تتطلب ترخيصا لاستخدامها في الطقوس والحفلات، وإذا تعثر حظك واضطررت للوقوف أمام محكمة في اليابان فغالبا أنت مدان وسيتم سجنك، وذلك لكون معدل الإدانة يصل حتى 99% وقد يتعرض القضاه لمشاكل عدّة إذا أصدروا حكماً بالبراءة أو العفو.

يتم ممارسة عقوبة الإعدام في اليابان مثل معظم الدول بمعدل ثلاثة سجناء سنوياً وبخلاف الدول الاخرى مثل الولايات المتحدة الامريكية التي قد ينتظر فيها السجين تنفيذ عقوبة الإعدام عدة سنوات في اليابان ينتظر السجين عدة ساعات لا أكثر ولا يتم إبلاغ ذويه إلا بعد موته وبالرغم من تاريخ اليابان الذي يزخر بطرق شنيعة وغير تقليدية لتنفيذ عقوبة الإعدام إلا أنها اليوم تعتمد كلياً على الشنق.

5. معدل تأخر القطارات في اليابان لا يتعدى ال18 ثانية طوال العام
القطارات في اليابان
القطارات في اليابان
من المعروف التزام اليابانيين ودقة مواعيدهم، فإذا كنت سائق للقطار في اليابان أو لأي نوع من المواصلات، فلا يمكنك الوصول قبل الموعد أو بعده حتى ولو كان بثانية واحدة، ومن أشهر الوقائع التي أثارت ضجة كبيرة في اليابان، هو انطلاق أحد القطارات قبل موعده ب حوالي 25 ثانية في مطلع هذا العام، ما جعل الشركة تقدم اعتذار رسمي للمواطنين، وذلك بعد تقديم لعدد للمواطنين شكاويهم بسبب هذه الواقعة. 

وتملك اليابان واحدة من أكثر شبكات سكة الحديد تطوراً في العالم وأسرعها، حيث أنها تمتلك قطارات عالية السرعة في اليابان، قطارات الشينكانسن، والتي تسير بسرعة تصل لحوالي 300 كم في الساعة الواحدة. 

6. %98 من الهواتف المحمولة في اليابان ضد المياه.
يابانيون يحملون الهواتف
يابانيون يحملون الهواتف
بسبب انشغال اليابانين طوال الوقت وادمانهم على العمل، غالبا ما يحملون هواتفهم في ايديهم طوال الوقت حتى في الاستحمام، مما تسبب في كون معظم الهواتف التي تنتجها الشركات ضد الماء، ومن أشهر هذه الشركات شركة سوني للهواتف المحمولة، والتي تعتبر رائدة في صناعة الهواتف ضد الماء. 

7. عدم تناسق الأسنان… جمال في اليابان
الأسنان اليابانية
الأسنان اليابانية
عزيزي صاحب الأسنان الغير متناسقة، عزيزتي صاحبة الأسنان الغير متناسقة، إذا كان يزعجك منظر أسنانك فيجب أن تعلمي أن هذا من علامات الجمال في بلد مثل اليابان، لدرجة الكثير من النساء يقومون بإجراء جراحات المفترض أنها تجميلية وذلك لإظهار الأنياب بشكل أطول من الأسنان. 

8. بدون مبرر مقنع… الإقالة ممنوعة في اليابان 

العمل في اليابان
العمل في اليابان
تمنع القوانين في اليابان إقالة الموظفين، بدون سبب مقنع، و لتتمكن شركة ما لإقالة موظفها، ستضطر لدفع مبلغ هائل له من أجل رفدة ، ونظرًا لأزمة هذا الموضوع للشركات، لجأت بعض الشركات مثل سوني وباناسونيك وتوشيبا، إلى نفي الموظف لغرفة تسمى، غرفة العزل، ويكلف بمهام لا تخدم أي غرض، وهي مهام هدفها أن تصيبه بالملل وربما الجنون، كأن يحدق بشاشة التلفاز مع برامج مملة لمدة تصل إلى 10 ساعات فى اليوم أو يكتب تقرير ما ألاف المرات، حتى يصاب بالملل والقنوط ويرغب في الاستقالة هرباً من هذا الجحيم . 

9. النوم في العمل حق مكفول 
النوم في اليابان
النوم في اليابان
إذا وصل بك الحال للنوم أثناء العمل، فهذا يعنى أنك تعمل بجد لدرجة أنك لا تستطيع النوم فى بيتك، وهذا على حسب فهمهم ، ولا يجرأ مديرك حتى على إزعاجك وأنت نائم، وهذا بالإضافة لتخصيص العديد من الشركات اليابانية وقت معين لنوم الموظفين أثناء العمل فهم يعتقدون أن أخد قيلولة بسيطة يجد نشاط الموظفين.

10. البقشيش إهانة في اليابان 
البقشيش
البقشيش
من المنتشر في العالم كله تقريبا، فكرة البقشيش، وهي أن تعطي العامل إكرامية إذا أعجبك عمله، ويظهر هذا في المطاعم والفنادق، أما في اليابان يعتبر إعطاء العامل إكرامية هي نوع من أنواع الإهانة وذلك لأنهم يؤمنون بأن اتقان العمل وحسنه هو واجب منهم لا يجب الحصول على شئ مقابله، هذا بالإضافة إلى كونه يتلقى مرتب على عمله.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads