المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باحث في الشأن الإيراني يكشف لـ" بوابة المواطن " سبب تبني تركيا لـ الأخوان

الإثنين 24/سبتمبر/2018 - 07:40 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
كشف الباحث في الشأن الإيراني، محمود جابر، اليوم الاثنين، عن حقيقة العلاقة التركية الإيراني خاصة بعد إعلان إدلب منطقة منزوعة السلاح.

وقال الباحث في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " إن إيران وتركيا جارتان وكل منهما صاحبت مشروع مستقل في القديم والحديث، ومنذ نشأة الدولة الصفوية، في مواجهة الدولة العثمانية وكلا الدولتين في حالة صراع دائم يتخلله بعض الاتفاق والتقارب ولكن ريثما يفترقا ويتصارعا.

وأضاف " جابر " أنه في الوقت الأخير وجدت كلا الدولتين أن العالم الإسلامي يعاني من وجود فرغ مشروع، يضم كلا من الدول العربية ولهذا حاولت كلا من إيران وتركيا التوسع والتمدد في المنطقة العربية من أجل تنفيذ مشروعهما كانت الأولى معتمدة على تراثها الديني الشيعي والثانية تقدم نفسها باعتبارها زعيمة العالم الإسلامي السني.

وأشار الباحث في الشأن الإيراني، إلى أن استخدام تركيا ورقة الأخوان المسلمين كورقة نافذة داخل كل الدول العربية كأداة تساعدها على التوغل في كل هذه الساحات وحدث صدام بين إيران وتركيا كما شاهدنا في سوريا.

وأوضح محمود أن الملف الكردي هو نقطة الاتصال والحوار بين الدولتين حيث أن كل منهما تعانى من مشكلة الأكراد الذين يعملون من أ جل انفصالهما عن الدولة الأم سواء في تركيا أو إيران أو غيرهما كالعراق وسوريا وأي حالة انفصال هنا أو هناك يعنى خصم من رصيد تركيا أو إيران جغرافيا وسياسيا، ولهذا مثل الملف الكردي نقطة الاتفاق واللقاء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads