المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باحث في شأن إيران في حوار لـ "بوابة المواطن": حماس ورقة إيران للضغط على أمريكا

الثلاثاء 25/سبتمبر/2018 - 05:01 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تستكمل بوابة المواطن الإخبارية حوارها مع الباحث في الشأن الإيراني، محمود جابر، للتعرف على آخر تطورات العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإيران، ولاسيما بعد القمة الثلاثية التي عقدت في العاصمة الإيرانية طهران، والتي جمعت بين الرئيس الروسي ونظيرة التركي والإيراني، وذلك من أجل أن تحافظ كل دولة منهم على مصالحها داخل الأراضي السورية التي سقطت ضحية للصراعات الدولية، وأصبحت أسيرة للدول الأجنبية.

ما حقيقة العلاقة التركية الإيرانية وخاصة بعد الأزمة السورية

الباحث محمود جابر
الباحث محمود جابر
إن إيران وتركيا جارتان وكل منهما صاحبت مشروع مستقل في القديم والحديث، ومنذ نشأة الدولة الصفوية، في مواجهة الدولة العثمانية وكلا الدولتين في حالة صراع دائم يتخلله بعض الاتفاق والتقارب ولكن ريثما يفترقا ويتصارعا.

وفى الوقت الأخير وجدت كلا الدولتين أن العالم الإسلامي يعانى من وجود فرغ مشروع، يضم كلا من الدول العربية ولهذا حاولت كلا من إيران وتركيا التوسع والتمدد في المنطقة العربية من أجل تنفيذ مشروعهما كانت الأولى معتمده على تراثها الديني الشيعي والثانية تقدم نفسها باعتبارها زعيمة العالم الإسلامي السني.

لماذا لجأت تركيا لاستخدام ورقة جماعة الإخوان الإرهابية داخل الدول العربية 

إن استخدام تركيا ورقة الإخوان المسلمين كورقة نافذة داخل كل الدول العربية كأداة تساعدها على التوغل في كل هذه الساحات وحدث صدام بين إيران وتركيا كما شاهدنا في سوريا ولكن كان دائما الملف الكردي هو نقطة الاتصال والحوار بين الدولتين حيث أن كل منهما تعانى من مشكلة الأكراد الذين يعملون من أ جل انفصالهما عن الدولة الأم سواء في تركيا أو إيران أو غيرهما كالعراق وسوريا وأي حالة انفصال هنا أو هناك يعنى خصم من رصيد تركيا أو إيران جغرافيا وسياسيا، ولهذا مثل الملف الكردي نقطة الاتفاق واللقاء.

ما المصالح الاقتصادية بين البلدين ؟
ترامب
ترامب
وفى الوقت الأخير وجدت تركيا في إيران منفذ للسلع ومصدر للبترول والغاز كما وجدت إيران في تركيا مصدر للعملة الصعبة التي تعانى من نقصها، ولذلك كانت المنافع الاقتصادية نقطة تحول في الصراع التركي الإيراني الطويل والممتد والذي لن ينتهي، ولكنه صراع له عدة أشكال ومراحل ويتقلب بين التعاون والقطيعة والحرب أحيانا.

غير أن تطورات الوضع الأخير في سوريا أو في المنطقة الكردية أو في علاقة كلا من تركيا وإيران مع الولايات المتحدة الأمريكية يجعل كلا من الدولتين تتقاربا ويكون بينهما تكامل يتعدى ال10 مليار دولارا من الاتفاقات الاقتصادية التي تخص الطاقة وغيرها.

حاولت الولايات المتحدة الأمريكية تحجيم قوة إيران، ما توقعك عن الأوضاع الإيرانية بعد فرض الحزمة الثانية من العقوبات.

إن محاولات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الضغط على إيران وفرض المزيد من العقوبات لن تؤثر على الداخل الإيراني الذي صمد بموجه الضغوط لأكثر من 20 عاما قبل توقيع الاتفاق النووي مع الغرب، ورغم أن إدارة ترامب تملك الكثير من أوراق الضغط على طهران وتحديدا الاقتصادية والمالية ولكن إيران دولة تعودت على العيش داخل حالة الحصار الطويل.

كيف تواجه إيران خطر العقوبات
الأسواق الإيرانية
الأسواق الإيرانية
بالفعل نجت إيران في فتح بوابة اقتصادية جديدة من خلال تركيا والهند وروسيا والصين وكل هذه الأطراف تحاول إيجاد إطار تبادلي اقتصادي بعيدا عن الدولار وان نجحت هذه الفكرة من خلال الروبل الروسي أو الإيوان الصيني فسوف تصبح العقوبات الأمريكية هي والعدم سواء.

غير أن التطورات ليست منظورة في وسط آسيا خاصة في أفغانستان وباكستان سوف تغل يد أمريكا عن توقيع مزيد من العقوبات الأمريكية على إيران.

ماذا خلفت العقوبات الاقتصادية على إيران 

اعتقد أن الأزمة الاجتماعية الاقتصادية التي خلفتها العقوبات في الفترة الماضية أن العقوبات قضت على الأمل الذي كان ينتظره الإيرانيين بعد توقيع الاتفاق فجاءت الرياح بما لا تشتهى سفن الشارع الإيراني من الخيبة وارتفاع سعر صرف الريال الإيراني في مقابل الدولار وهذا أدى إلى مظاهرات في عدت أماكن في إيران تصدت لها إيران بقوة وحاسبت المسئولين عن عدم التحكم في السوق وإحالتهم للتحقيق وهو الأمر الذي وقع برضي من الشارع الإيراني الذي شهد استقرار وهدوء في الأيام الماضية وبالتالي، لا جديد في الداخل الإيراني من توقيع حزمة جديدة من العقوبات. 

ما دور " البازار " في السياسية الإيرانية

بعد الثورة الإسلامية أصبحت العلاقة بين البازار والحكومة علاقة تداخل وتكامل ومصالح إذ دخل تجار البازار التقليديون مجتمع السياسة، وتسلموا مناصب سياسية واقتصادية في الدولة، وفقدوا بذلك سلطتهم في المجتمع المدني.

فبالإضافة إلى كبار التجار في البازار، كمحسن رفيق دوست، وحبيب الله عسكر أولادي، وأسد الله عسكر أولادي، وسعيد أماني، ومحمد مهدي عبد خدائي الذين أصبحوا وزراءً ونوابًا في البرلمان بعد قيام الثورة الإسلامية، ترأس بعضهم كتاجر الحديد حسين مهديان صحيفة كيهان العريقة التي تُعد من أكبر المؤسسات الثقافية في إيران، وقاد رفيق دوست السيارة التي حملت آية الله الخميني من المطار إلى مقبرة بهشت زهراء عند وصوله من باريس إلى طهران.

ورغم انقسام مؤسسة البازار بعد قيام الثورة إلى معسكر سياسي، موالٍ للنظام وآخر مدني، غير موالٍ، غير أن هذا الانقسام لم يَبرز بشكل جلي إلا بعد مرور أكثر من عقد على قيام الثورة، أي بعد انتهاء الحرب العراقية – الإيرانية في 1988، وخلال فترة رئاسة هاشمي رفسنجاني للجمهورية (89 – 1997).

رفسنجاني من فتح الباب أمام قادة الحرس الثوري للولوج في الشؤون الاقتصادية إبّان تصديه لرئاسة الجمهورية في إيران، وعندما اشتد عودهم أخذوا ينافسون الآخرين بمن فيهم الحكومة في عهد الرئيس الأسبق محمد خاتمي (1997 – 2004).

ما هي الإمكانيات الواقعة التي تمتلكها ألمانيا والدول الأوروبية الموقعة على اتفاقية النووي ؟

إن الدول الأوربية أحد الأطراف المضارة من توقيع العقوبات الأمريكية على إيران خاصة أن هذه الدول تعانى من أزمة اقتصادية تبحث فيها عن حل دون الدخول في صدام مع الولايات المتحدة الأمريكية ولهذا تحاول العديد من الدول إيجاد صيغة مثلى تحظى برضي الولايات المتحدة الأمريكية وتحظى برضي إيران.

وحتى تستفيد من دخول شركاتها إلى لسوق الإيرانية خشية من أن تلتهم لصين وروسيا الفرصة الاقتصادية الإيرانية المتاحة وكذلك بحث عن الطاقة الإيرانية المتمثلة في الغاز والنفط الإيراني والصناعات القائمة عليه ولكن لا اعتقد أن أوروبا بمجهودها الحالي وترددها قادرة على الدخول في حوار مع ترامب الذي يحاول أن يخضع أوربا بطولها وعرضها ومؤسساتها لصالحة مائة بالمائة دون أن تحاول أوروبا الخروج من حصار ترامب لها.

هناك خبراء يقولون أن هناك مخاوف من حوار روسيا مع إسرائيل .. ما تعليقك ؟
بوتين - نتنياهو
بوتين - نتنياهو
هناك علاقة حوار وتعاون بين إسرائيل وروسيا وهذا لا ينفى أن هناك صراع ولكن الحوار يحد من حدوث نزاع وصدام لا تتحمل كلفته كلا الدولتين وبعد سقوط الطائرة في اللاذقية.
واعتبر الكرملين أن إسرائيل دولة غير صديقة وان ما قامت به عمل عدائي، كما أنها رفضت تستقبل رئيس الطيران حين ذهب إلى موسكو لشرح ملابسات الموقف الخاص بالطائرة ايل 20 وسقوط 15 عسكري روسي

وما تأثير الحادث على العلاقات الإسرائيلية الروسية ؟

اعتقد أن ما قامت به إسرائيل هي رسالة خشنة إلى موسكو تقول فيها إسرائيل، أن أي تفاهمات في سوريا لابد أن تكون إسرائيل وأمريكا حاضرة فيها وإلا سوف نخرب كل شيء ونعتدي حتى على الأصدقاء.

كما أن اعتقد أن الرسالة الإسرائيلية والذي فهمها الكرملين وتصرف بناء على هذه الرسالة وسوف نجد هنا تطور في المشهد السوري بين روسيا وإسرائيل، والوضع لن يتطور إلى صراع واضح ولكن اعتقد أن روسيا في الفترة القادمة سوف تزود حزب الله بأسلحة كانت ترفض أن تزوده بها قبل ذلك.

ما العلاقة بين حماس وإيران ؟
مرشد الثورة الإيرانية
مرشد الثورة الإيرانية - خالد مشعل
حماس أحد الأدوات التي يمكن أن تستخدمها إيران في الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية من خلال دعمها في ضد إسرائيل وبذلك ترسل إيران الرسائل إلى واشنطن بأنها قادرة على ضرب إسرائيل من الداخل من خلال العديد من الفصائل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads