المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ناقوس الخطر النفسي يدق .. مالا نعرفه عن مرض الكتاتونيا ؟

الثلاثاء 25/سبتمبر/2018 - 03:01 ص
أنهار بكر
طباعة
من أبشع وأصعب الأمراض النفسية مرض يسمى الكتاتونيا وهو مرض يمثل انعدام الحياة بسبب فقدان الشخص الشعور بالأمان، وهو عبارة عن قرار لوقف الوجود من شدة الألم والخوف، يعتبر هذا المرض من أعمق درجات المرض النفسي. 

أشارات التقارير الخاصة بالطب النفس أن المريض يُصاب بهذا المرض بشكل غير واع، نتيجة التعرض لصدمة نفسية شديدة ولا يستطيع المريض أن يستعيد أخر مراحله العمرية التي شعر فيها بالأمان، وهو ما يجعله يتخذ قرارات بأن ينفصل عن الواقع وأن ينفي نفسه عن الحياة رغم وجوده بها.

لم تغفل الدراما عن الواقع الذي أصبح منشرًا في السنوات الأخيرة، فسعت جاهدة إلى تجسيده وتسليط الضوء عليه، ولعل مسلسل "سقوط حر" قد تناول عددًا من الأمراض النفسية كان من بينها الكتاتونيا.

الكتاتونيا.. يسجن المريض في عالمه الخاص
ناقوس الخطر النفسي
كانت الدكتورة سوسن فايد أستاذة علم النفس بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية، أكدت أن مريض الكتاتونيا يحيا داخل عالمه الخاص بمعزل عن الواقع المحيط به، وأضافت أنه في حال ارتكاب المصاب بالمرض جريمة لا يتم معاقبته عليها.


د. سوسن فايد
د. سوسن فايد
وتابعت أنه بالفعل يمكن العلاج من هذا المرض حتى وإن استغرق فترة طويلة للتعافي وفقًا للحالة المرضية، وأيضًا وفقاَ لمدى تمرس الطبيب وقدرته على تسخير الوسط الاجتماعي والبيولوجي للمريض، لأنه في حال حدوث أي خطأ فإن ذلك يعود بالسلب على الحالة المريضة، ومن الممكن أن تقود إلى تفاقم الحالة. 

الكتاتونيا والانفصام 
وفي هذا الاطار أشار الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي جامعة القاهرة في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن مرض الكتاتونيا هو عبارة عن نوع من أنواع الفصام وهو تيبس في الأعصاب ويصيب الشباب بصفة خاصة من سن 18 إلى 24 سنة.

وأضاف أن هذا المرض تبدأ أعراضه بنوبة من الهياج التي تكون عبارة عن " صوت صراخ مرتفع، وتكسير في ما يحيط به" ثم بعد ذلك ينتقل إلى مرحلة الهدوء حتى يصل إلى درجة اللا وعي، فتبدأ عضلات الجسد بالتيبس والإختلال ولابد من التدخل لإنقاذ الحالة في هذا الوقت.

لأنه في حالة عدم الإنقاذ يمكن أن تُصاب عضلة القلب بالتيبس وعندها يتفى المريض بسرعة كبيرة، الجدير بالذكر أنه وفقًا لما صرح به "فرويز" فإن المرض يصيب الشباب بصورة أكثر من الفتيات.

عوامل الإصابة بالـ "كتاتونيا"
جمال فرويز
جمال فرويز
تابع الدكتور جمال فرويز أن أسباب الإصابة بهذا المرض تكون في غالب الأحيان نتيجة عوامل جينية، بالاضافة إلى التعرض لضغوط نفسية شديدة، وأثبتت الدراسات أنه قلما يُصاب الأفراد بهذا المرض إن لم يكن هناك أحد العوامل الجينية. 

وأنه في حال اجراء اختبارات على ما يقرب من 1000 عينة فإن الأعراض في هذه الحالة تظهر على 10 أشخاص من نفس المجموعة، اولا يُشترط أن يكون الجين نقي لكي تظهر أعراض.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads