المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في ذكرى رحيله .. عسكريون لـ "بوابة المواطن": زعامة عبدالناصر باقية

الجمعة 28/سبتمبر/2018 - 10:35 م
غادة نعيم ـ فاطمة محمد
طباعة
مع الذكرى الـ 48 لرحيل جمال عبدالناصر تتجدد الخلافات حوله بين مؤيد ومعارض لكن الشيء الثابت أن عبدالناصر استطاع أن يحفر اسمه بأحرف من نور في تاريخ مصر الحديث، فأصبح الزعيم والقائد للشعب المصري في فترة زمنية عصيبة مرت بها البلاد.

علاء عز الدين: عصره هو عهد الكرامة

اللواء علاء عز الدين
اللواء علاء عز الدين
وفي هذا السياق قال اللواء علاء عزالدين، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة سابقا، أن فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر من أزهى عصور الكرامة المصرية والعربية، خاصة أن نجمه لمع خلال فترة قيام ثورة 23 يوليو.

وأضاف اللواء علاء عزالدين، أن الزعيم الراحل واجه الإستعمار ببسالة، كما تميزت فترة حكمه بتدشين العديد من المشروعات القومية علي رأسها مشروع تأميم قناة السويس.

وأكد عزالدين أن عبد الناصر خلال توليه للحكم مضاعفة الرقعة الزراعية، الي جانب انتشار المصانع في منطقتي حلوان والمحلة.

وكشف اللواء علاء عز الدين أن الزعيم الراحل استطاع أن يحافظ علي مجانية التعليم كما سعي الي ارسال البعثات التعليمية إلي الدول الخليجية.

وأوضح "عز الدين" أن الشعب المصري والتاريخ أنصف الزعيم الراحل بالرغم من المحاولات الفاشلة لتشويه صورة الزعيم، مدركا أن عبد الناصر قامة وطنية مخلصة، ويدل علي ذلك أنه عقب وفاته تم حصر ما يمتلكه في خزنته الشخصية ولم يتم العثور سوي علي الجنيهات القليلة، بالإضافة إلي قرض لإتمام مراسم زواج ابنته.

وشدد اللواء علاء عز الدين بشأن أزمة أشرف مروان زوج نجلة الزعيم، على أن زوج بنت عبدالناصر هو أحد الأبطال بشهادة جهاز المخابرات الذي استطاع من خلاله أن يخدع الموساد الإسرائيلي، وعرف بأنه رسول جيد للمخابرات المصرية.
قائد اللواء 18 المشاة الآلي في حرب أكتوبر: عبدالناصر قدوة عالمية

اللواء طلعت مسلم
اللواء طلعت مسلم
اللواء طلعت مسلم، قائد اللواء 18 المشاة الآلي ميكانيكي بحرب 6 أكتوبر، أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك أشاد بدور الدكتور أشرف مروان موضحا أنه أضاف خدمة كبيرة للوطن وتستحق التقدير.

وبشأن ذكرى رحيل الرئيس جمال عبدالناصر، قال كشف اللواء طلعت مسلم أن فترة تولي الزعيم جمال عبد الناصر اتسمت بالإستقرار، وكانت تلك الفترة واحدة من أهم محاولات إستعادة السيادة على الأراضي المصرية ومواردها، مؤكدًا أن الشعوب من كل العالم التفت حول عبدالناصر وتحمل في سبيل ذلك مسئولية كبيرة على عاتقه على الرغم من أنه لم يجد المعونة الكافية.

و أكد طلعت مسلم أن الزعيم كان يتمتع بالقدرة على تعبئة المشاعر وتحقيق المبادئ، وأصبح نتيجة لذلك قدوة للآخرين، من بينهم ثورة كوبا التي اتخذت من الزعيم منارة يقتدي بها، أما على المستوي الإفريقي تحول الزعيم الى منارة الاستقلال ورمزا للحرية.

وأوضح طلعت مسلم أن التاريخ لم ينصف الزعيم الراحل، ومن يتناول التاريخ بالسرد أشخاص لهم ميول وأغراض تضل عن الحقائق التي لا نعلم عنها الكثير، وعلى الرغم من ذلك سعي الزعيم إلى تشجيع الشباب على مدار فترة حكمه.

وأكد "مسلم" في ختام تصريحه أن جمال عبدالناصر واجهته العديد من العوائق من أهمها ميول المصريين التي واجهته خلال رحلة حياته، منها من يفضل الدين ومنهم من يتجه إلى السياسة ومنهم من ينتمي للنواحي الجغرافية تلك العوائق أثرت بشكل سلبي علي اختيار الأفراد المحيطين به.

صفوت العالم: الإعلام في عصر عبدالناصر اتسم بالدعاية
صفوت العالم
صفوت العالم
وعلى الجانب الإعلامي قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن الإعلام عادة ما يرتبط بالمراحل السياسية، وفي فترة تولي الرئيس جمال عبد الناصر تميز بالتوجيه نظرا لظروف تلك الحقبة الزمنية.

و أكد "العالم" أن الإعلام لعب دورا في فترة جمال عبد الناصر من خلال التعبئة والدعاية السياسية، إلا أن هناك الكثير من القضايا التي تم إخفاؤها.

وكشف أستاذ الإعلام أن التاريخ له توجهات كثيرة ويكتب بصورة متلونة، كما أنه يعكس أبعاد دعائية متنوعة تتغير طبقا للفترة الزمنية، مؤكدا أنه لا يستطيع أن يحكم علي مدي إنصاف التاريخ للشخصيات الهامة بالتحديد الرؤساء.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads