المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ندوة الأمن القومي ودور نساء مصر فيه .. مايا مرسي تؤكد ريادتها وخبير إعلام يحذر من التهميش

الأحد 30/سبتمبر/2018 - 04:02 م
كتب: أسماء حامد ـ تصوير: همسة حمدي
طباعة
نظم المجلس القومي للمرأة ندوة بعنوان "المرأة المصرية والأمن القومي"، والتي تناقش عدد من الموضوعات أهمها الأمن القومى ودور المرأة فى الحفاظ عليه، فضلاً عن تناول الإعلام للأخبار الزائفة وعلاقة الإعلام والهوية الدينية في بناء الإنسان، بالإضافة إلى تحليل المضمون ومقترحات التطوير.

وحضر الندوة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والأستاذ أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، واللواء إيهاب أسعد وكيل جهاز المخابرات العامة السابق، ومن أعضاء المجلس الدكتورة سوزان القلينى عميدة كلية آداب عين شمس، والدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه لمقارن بجامعة الأزهر والدكتور أحمد زايد أستاذ علم الإجتماع السياسى بالإضافة إلى نخبة من أساتذة الإعلام والمتخصصين فى شئون الأمن القومي.

وكان لـ"بوابة المواطن" نصيب في حضور الندوة بدعوة من المجلس القومي للمرأة، حيث رصد كلمات أبرز المشاركين في الندوة سواء في الجلسة الافتتاحية أوالجلسات الأربعة الأخرى.
مايا مرسي
مايا مرسي
مايا مرسي
من جانبها أشارت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة إلى الأمن القومي ملف هام والمرأة تلعب دور كبير في ذلك الملف.
واستدلت الدكتورة مايا مرسي بنموذج الوزيرة فايزة أبو النجا والتي تعمل مستشار الأمن القومي للرئيس الجمهورية، قائلةً "أي أن من يساهم في هذا الملف سيدة".

وقالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة أن هذه الندوة تنعقد بالتزامن مع حلول ذكرى حرب أكتوبر أمجد أيام مصر، مشيرة إلى أن الجيش المصري رفع رأس مصر.
وهتفت الدكتورة مايا مرسي خلال ندوة "المرأة والأمن القومي" بـ تحيا جيش مصر، مشيرةً إلى أن الأمن القومي يهدف إلى التوعية وحماية المواطنين من التطرف 
وأشارت إلى أن المرأة المصرية هي المتضرر الأول في الإرهاب، وفي نفس الوقت هي خط الدفاع الأكبر ضد التطرف.

كما أوضحت أننا  نشهد جميعنا حرباً تخوضها مصر ضد  الارهاب، حرب ضد أعداء الإنسانية، حرباً لاتقل شراسة عن حرب 1973، تحيةً لعيون لاتنام لتحمي الأرض والعرض، ننعم بالآمان، تحية لخير أجناد الأرض".

   وأشارت  الدكتورة مايا أننا نفقد كل يوم شهيداً باسلاً من رجال الجيش والشرطة فى الحرب ضد الإرهاب، يترك أما، زوجةً، إبنةً، أختاً، وطنيةً مخلصة، تحية إجلال وإحترام لكل إمرأة مصرية بسيطة، تساند وطنها،  يدفعها حسها الوطني وتطلعها إلى غد أفضل إلى مساندة وطنها بكل ما أوتيت من قوة.

وأشارت "مرسي": نعنى بكلمة الأمن القومي هو مصطلح مشترك يشمل كلا من الدفاع الوطني والعلاقات الخارجية، الحفاظ على الهوية السياسية والاجتماعية، إطار المؤسسات تعزيز الرفاه الاقتصادي، يتبنى المفهوم الحديث للأمن القومي مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إلى جانب مسار القوة العسكرية باعتبارهم اهم ركائز استقرار المجتمع وتجنيبه الصراعات، خاصة لو كان نابعا من القاعدة الشعبية صاحبة المصلحة الحقيقية فلا أمن بدون تنمية ولا تنمية بدون استقرار".

أحمد زايد
أحمد زايد
الدكتور أحمد زايد
من ناحيته أكد الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع السياسي، نحتاج تشريعات قوية لحماية الأمومة والطفولة والعدالة الاجتماعية والعلاقة بين الرجل والمرأة من أحل تحقيق الأمن القومي.

وقال أحمد زايد خلال ندوة المجلس القومي للمرأة بشأن الأمن القومي علينا أن نقف ضد كل الصور الأبوية الذكورية التي تعمل على التمييز ضد المرأة، مشيراً إلى أن هناك نظرة تقليدية مرفوضة ترى أن دور المرأة على المنزل وتربية الأولاد، مؤكداً أن دورها خارج المنزل أكثر أهمية، مشيرا:" والتى  تتمثل في  الإسهامات الاقتصادية للمرأة في مجال الإنتاج والخدمات، وفي مجال ترشيد الاستهلاك، إلى جانب دورها  في المشاركة في صناعة القرارات الأسرية ، ودورها  في تربية النشئ وغرس القيم، والمشاركة في الدعم السياسي فلاننسي دورها خلال الثورات في الاعوام الماضية، فمشاركتها السياسية واضحة، بالإضافه الي دورها الابداعي.

اللواء محمد عبد الواحد
اللواء محمد عبد الواحد
اللواء محمد عبد الواحد
وبدوره أكد اللواء محمد عبدالواحد، الخبير المتخصص في الأمن القومي، أن المرأة المصرية فاجأت العالم في ثورة 30 يونيو، من أجل التغيير، مبدياً استنكاره من هجوم الصحف عليها قائلاً "بعد ذلك وجدنا أن الصحف الغربية تهاجم المرأة وكل الجمعيات الخارجية تعمل في أجندات المرأة".

وأضاف خلال مؤتمر المجلس القومي للمرأة بشأن الأمن القومي أن الجميع أيقن أن للمرأة المصرية دور في الحفاظ على الأمن القومي المصري، لذلك يعمل الجميع الآن والشبكات الدولية على استهداف المرأة.
أحمد ناجي قميحة
أحمد ناجي قميحة
أحمد ناجي قميحة 
فيما أكد أحمد ناجي قميحة رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية وسكرتير عام الهيئة المصرية للتغيير، أن المرأة المصرية هي الأكثر حرصا على التغيير إلى الأفضل.
وأشار ناجي قميحة إلى أن المرأة المصرية من أكثر المستهدفين خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى احتياج المجتمع المصري إلى التوعية بالأمن القومي.
وشدد ناجي قميحة على أن المرأة المصرية عليها الدور الأكبر لأنها الآن مستهدفة من قِبَل الذين يعلمون دورها، مؤكداً على أن من يحاول استهداف الشباب لم يترك المرأة وسيستهدفها.

وأشار إلى الهدف الذي تم من أجله إنشاء المؤسسة الوطنية للتغيير، مشيراً اننا منذ عام  2015 حرصنا على  تنظيم  لقاءات وندوات استهدفت  قطاعات الشباب بهدف  احداث التغير لاهمية هذه الفئة في المجتمع  وناقشنا  خلالها المشاركة في الحياة السياسية  ولكن وجدنا إن المرأة المصرية هى الاكثر حرصا على المشاركة  والحضور. .


ندوة الأمن القومي
محمود علم الدين
من ناحية أخرى أكد الدكتور محمود علم الدين، أستاذ كلية الإعلام جامعة القاهرة وعضو الهيئة الوطنية للإعلام، أن الغرب لأول مرة يشعر أنه لا يسيطر على منطقة الشرق الأوسط، مشيراً  ما جعل أمريكا والغرب تشعر بالقلق لعدم قدرتها على سيطرة التكنولوجيا واعادة رسم خريطة المنطقة من 2003 حتى 2011، حيث  تجهيز بعض الدول بالتكنولوجيا والميديا الجديدة.

وأوضح عضو الهيئة الوطنية للإعلام في ندوة المجلس القومي للمرأة، أن الأخبار حين بدأت تمس الغرب بدأوا في مواجهتها، مشيراً إلى أن الأخبار الزائفة لها مخاطر واضحة، كما أن شائعات مواقع التواصل الاجتماعي تتسبب في كوارث متعددة.

ونوه عضو الهيئة الوطنية للإعلام أن ظاهرة الشائعات عبر مواقع التواصل عمرها سنتين، قائلاً "عندما نبحث في معالجة هذه الشائعات حول العالم، نجد أن أكبر المؤسسات الإعلامية قامت بتخصيص أقسام للرد على الشائعات والتحري على كل الأخبار التي تأتي إلى الجريدة وتقصي الحقائق.

وتابع عضو الهيئة الوطنية للإعلام كلامه مؤكداً أن الإعلام في مصر فيه خلل والصحفي الكسول هو من يقع في فخ الخبر الزائف وتصديق الشائعات، مطالباً بوجود صحفيين محترفين لمواجهة أي شائعة.


الدكتورة  سوزان القليني
الدكتورة سوزان القليني
سوزان القليني

وأكدت الدكتورة سوزان القليني، عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس وعضوة المجلسأن قضية المرأة والأمن القوميلا تنفصل عن الإعلام، مؤكدة أن الإعلام متهم بتشويه الصورة وتزييف الحقائق وغيرها.

ولفتت القليني إلى عدد من الممارسات الإعلامية الخاطئة والتى تضر بالأمن القومي مثل وجود شخصيات غير مؤهلة تمارس العمل الإعلامي، واستضافة ضيوف غير متخصصين وغير مؤهلين لمناقشة قضايا محددة هى جريمة أمن قومي، خاصة ما يصدر عنها من فتاوى عديدة تتخذ من الدين أوالاقتصاد ستار لها وغيرها.

كما أشارت الدكتورة سوزان القلينى إلى أن تقديم المرأة المصرية فى صورة مغايرة لدورها ووضعها فى المجتمع وابرازها فى نماذج سيئة تعتبر قضية أمن قومى لا تعكس الصورة الحقيقية للمرأة المصرية في المجتمع ، داعية وسائل الإعلام المختلفة إلى التعامل بصورة مهنية عند تناول قضايا المرأة لإبراز صورتها الحقيقية في المجتمع .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads