المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صقر قريش.. أسرار الرجل الذي لم يهبط مصر وخلد فيها اسمه

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 09:31 ص
شيماء اليوسف
طباعة
منطقة كاملة في القاهرة  تعرف باسم "صقر قريش" وكذلك عمارات صقر قريش، شرق الأوتوسراد، وشارع صقر قريش بالمعادي،إضافة إلى جمعية صقر قريش فمن هو صقر قريش،ولماذا سمي بهذا الاسم، ومن أطلق عليه هذا اللقب؟ أسئلة تطرح نفسها، ومن الوهلة الأولى يخليل للقارئ أن صقر قريش، كان بالطبع رجل مصري له باع كبير في تاريخ مصر، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما.


يعتبر صقر قريش  أحد أحفاد هشام بن عبدالملك هو مؤسس الدولة الأموية في الأندلس عام 138ه، عاش في الشام ست سنوات حتى سقوط الدولة الأموية في دمشق، يعرف في المصادر الأجنبية بعبدالرحمن الأول، وهو عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك الأموي القرشي، ولد عام 113ه، عندما دخل بلاد الأندلس وجدها على حافة من الفزع نتيجة للنزاعات القبلية والتمردات على الولاية.

من هو صقر قريش
عبدالرحمن الداخلي
عبدالرحمن الداخلي الملقب بصقر قريش
لقبه الخليفة  العباسي أبي جعفر المنصور بصقر قريش وقضى قرابة 33 عاما في إخماد الثورات المتكررة على حكمه الأندلس، وقد ترك إمارة استمرت لثلاثة قرون،عاش حياته مجاهدا  محصنا للثغور و توجيه القوات والقضاء على الفتن وكانت الأيام التي أمضاها هادئا كانت قليلة، شغل بتثبيت بنيان الدولة الإسلامية في الأندلس، شخصيته القوية فرضت على كل من حوله أن يحترم ويؤكد أهليته للولاية فكان ذو علم وأخلاق و إنسانية. 
منطقة صقر قريش بالمعادي
منطقة صقر قريش بالمعادي
عايش صقر قريش الذي لا ينتمي لقبيلة قريش العربية المعروفة، بطش العباسيين مما جعله يفر هاربا من هناك، لم يكن الفرار وحده غاية الصقر بل فكر في تأسيس دولة إسلامية في الأندلس بعدما تعثرت الحياة الأندلسية ووصلت لحالة سيئة من الدمار والفساد الفوضوي، كانت إعادة المكانة العالية للإسلام في الأندلس على رأس أهدافه.
تأسيس الدولة الإسلامية بالأندلس 
عمارات صقر قريش بالقاهرة
عمارات صقر قريش بالقاهرة
ولم يكن تأسيس دولة إسلامية في بلاد الأندلس أمرا يسيرا بل أن الوضع مر بظروف وعوامل سياسية داخلية وخارجية كثيرة، فقد واجهه عدد من الثورات، بلغ عددها إلى خمس وعشرين ثورة، ولكن صقر قريش، استطاع أن يتغلب عليها، حيث أنه نجح في السيطرة على الأمور الداخلية للدولة وجعل الأمن يدب في الأرض، وعلى هذا الدرب قام بإنشاء جهاز خاص بالأمن، وحصن نفسه بمجموعة من البارزين، ليكون جاهزا قبال أي خطر خارجي قادم، ولعب دورا محوريا في الانفصال بالدولة الإسلامية عن المشرق الإسلامي.  


كان من أفضل الطريق التي فعلها صقر قريش لتأسيس الدولة الإسلامية في الأندلس هي الاهتمام بالعلم والعلماء، ووضع لهم مكانة خاصة بالدولة، وجعل نصب عينيه نشر العلم بين الناس، وأنشأ العديد من المساجد، كمسجد قرطبة الكبير، ومسألة احترام العلماء وتقديرهم، وكذلك نشر الدين الإسلامي جعلت مكانته بين الناس تزداد ويعلو شأنه. 

العباسيون و تأسيس الدولة الإسلامية 
حضارة الأندلس
حضارة الأندلس
ورغم النجاح الذي حققه داخل الأندلس وقدرته على تثبيت قواعد الدولة الإسلامية، إلا أن العباسيين حاولوا هدم كل ذلك بصراعاتهم وثوراتهم مع الأمويين داخل الأندلس لكن محاولاتهم عادت بالفشل، لأن صقر قريش تمكن من تأسيس الدولة حضاريا  بتأسيس القلاع والحصون و القناطر و الحدائق، ودينيا عن طريق رفع مكانة العلماء ونشر الدين الإسلامي  وعمل على استقرارها و ازدهارها، حتى نجح في جعل الدولة قوية وثابتة. 



بعد نجاح صقر قريش، في تأسيس الدولة الإسلامية بالأندلس، و إخماد الثورات الداخلية بالأندلس عمل عبدالرحمن الداخل، على تأسيس جيش يثبت من خلاله أقدام الدولة العسكرية، ويجعله عمودا فقريا لدولته في وجه أي خطر يتوقع حدوثه، اعتمد في بداية تأسيس الجيش جماعة " المولدين" وهم كانوا يمثلوا الغالبية العظمى من سكان الأندلس إلى جانب مجموعة من الأمور الأخرى التي كانت ركائز أساسية في بناء الجيش. 

الجيش الأندلسي في عهد صقر قريش
حضارة الأندلس
حضارة الأندلس
أدخل قصر قريش إلى الجيش العبيد السودانيين، بهدف تحسين الجيش وتقوية أضلعه، بالإضافة إلى اعتماده على البربر، وقد ضم جميع الفصائل المتضررة من بني أمية، واليمينيين والأندلسيين، وقد أشرف على تكوين وتدريب الجيش بنفسه عسكريا وصحيا ومن كافة النواحي، كما أنه أدخل أسطولا بحريا، إلى فرق الجيش وأنشأ العديد من المواني. 
حضارة الأندلس
حضارة الأندلس
اهتم صقر قريش في تأسيسه للجيش بصناعة الأسلحة فأنشأ لها مصانعا كما أنشأ بدوره مصانع للسيوف وكان أشهر هذه المصانع" برديل و طليطلة" ليس هذا بعد بل قام بتقسيم ميزانية الدولة، لثلاثة أقسام كل قسم منها يعمل على حدا قسم ميزاني خاص بتأمين الرواتب والأمور غير المتوقعة، وغيره للجيش وأخر للدولة، وتوفي صقر قريش عن عمر يناهز 59 عاما في 172للهجرة في قرطبة ودفن فيها. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads