المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هو اللواء الإسرائيلي إفراهام أدان المعترف بقدرة الجيش المصري في نصر أكتوبر؟

الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 10:01 ص
دعاء جمال
طباعة
6 أيام تفصلنا عن الاحتفال بذكرى نصر السادس من أكتوبر، هذا النصر الذي أعاد للمصريين هيبتهم ولقن جيش الاحتلال درسًا لن ينسوه طيلة حياتهم، فكما سلط الضوء على بعض القيادات في اللجيش المصري الأبي، فكان علينا أن نتذكر بعض القادة الإسرائيليين الذين وضعوا رؤوسهم في الرمال بعد النصر رغم غرورهم المفتعل وتكبرهم وقولهم بأن الجيش المصري لا يستطيع أن يهزمهم، وعلى رأس هؤلاء القادة هو "إفراهام أدان" قائد فرقة مدرعة بالقطاع الشمالي لسيناء "مجموعة العمليات رقم 162".

من هو إفراهام أدان؟

اللواء أڤراهام أدان والذي ولد في أكتوبر 1926 ومات في 28 سبتمبر 2012 هو جنرال إسرائيلي سابق خدم في العسكرية ما بين 1947 و1973 وشارك في حرب فلسطين 1948 و حرب 1967 و حرب أكتوبر 1973 .

إفراهام أدان
إفراهام أدان
حياته العسكرية..

انضم إفراهام إلى "البلماح" الإسرائيلي عام 1943، وأنه شارك ضد العرب في كافة الحروب على رأسها حرب 1948 وحرب 1967 وكذلك حرب أكتوبر 1973.

فخلال حرب 1948، كان أدان قائد الكتيبة في 8 من لواء النقب وشارك في عملية "عوفدا"  والتي استولت على اللواء الأردني الذي كان يحرس مدينة أم الرشراش والتي تعرف الآن باسم إيلات.

وفي عام 1949، انضم أدان إلى سلاح المدرعات وأسس أول وحدة دبابات شيرمان في الجيشالإسرائيلي، أما عن دوره في حرب 1956 فأصبح برتبة مقدم وتولي قيادة الكتيبة 82 من لواء مدرع 7 في سيناء. 

وبعد الحرب أصبح قائد لواء مدرع ، ثم قائد لواء 7 ومدرسة سلاح المدرعات، وخلال حرب 1967، كان أدان نائب قائد سلاح المدرعات و من 31 الفرقة المدرعة وفي يوم 10 مارس عام 1969، أصبح قائد سلاح المدرعات.

إفراهام أدان
إفراهام أدان
أدان وحرب أكتوبر 1973..

أما عن دوره في حرب أكتوبر 1973، فكان اللواء أدان يدافع عن الجزء الشمالي من الدفاع الإسرائيلي على طول قناة السويس عندما اندلعت الحرب.

 وكان قائد الفرقة 162 ، حيث عانت فرقته تلك بخسائر فادحة في يومي 6وحتى يوم 8 أكتوبر في تكرار محاولات لوقف الهجوم المصري ودفعها إلى الخلف عبر قناة السويس.

وكان من بين محاولاته لصد الهجوم المصري خلال الحرب، قاد وحدته عبر القناة إلى داخل الاراضي المصرية إلى الشمال مباشرة من البحيرة المرة الكبرى ، ثم ناور وحدته جنوبا إلى مدينة السويس، حيث تحيط وحدته الجيش الثالث المصري.

مناصب أخرى تقلدها أدان..

وكان من بين المناصب الأخرى التي تقلدها أدان منذ عام 1974وحتى عام 1977 شغل منصب الملحق القوات المسلحة في السفارة الإسرائيلية في واشنطن العاصمة.

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر
اعترافات أدان الشهيرة عن نصر أكتوبر..

أوضح موقع "مجموعة المؤرخين 73" الحوار المترجم الذي أجراه أدان واعترف فيه بهزيمة تل أبيب على أيدي الجيش المصري، قائلًا:" لقد شعرنا… كنا بالتأكيد ليسنا على علم… كنا نعرف ان هناك الصراع والحرب التي كان متوقعا في وقت ما في المستقبل ، ورأينا أن الحرب لن تندلع الا بعد جوابا لقواتنا الجوية ، جوابا شراء عن طريق شراء الصواريخ".

عبور قناة السويس
عبور قناة السويس
وتابع:" لم أعتقد أننا سنكون مهزوم تماما ، لم أكن متأكدا أن المصريين عبرو من دون وقوع اصابا، حقق المصريون نجاحا كبيرًا فقد عبرت قواتهم بسهولة جدا ، ودفعنا ثمنا باهظا جدا. وأنا لم يكن لدي صورة عن وضعنا 24 أو 48 ساعة بعد ان وصلت الاحتياطيات".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads