المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حكاية صورة .. غاندي روح قائد الاستقلال

الثلاثاء 02/أكتوبر/2018 - 08:24 م
أمل عسكر
طباعة
لكل صورة موضوع وحكاية ووراء كل حكاية صورة تظهر تفاصيل تلك الحكاية وما يخفي خلفها من قصة مثيرة، حكاية صورة يعرفنا على قصة تلك الصورة، واليوم حكاية صورة عن شخصية تاريخية هامة.

حكاية صورة

موهانداس كرمشاند غاندي الذي ولد في 2 أكتوبر 1869 وتوفي في 30 يناير 1948، وكان السياسي الأبرز، والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند.

كان غاندي رائدا "الساتياغراها" ؛ وهي مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل، التي تأسست بقوة عقب العنف الكامل، والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم.

كما أنه معروف في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي ويعني الروح العظيمة، وهو تشريف تم تطبيقه عليه من قبل رابندراناث طاغور، وأيضا معروف في الهند باسم "بابو" وهي تعني أي الأب، تشريفا رسميا في الهند باعتباره أبو الأمة.

ويعتبر يوم 2 أكتوبر، يتم الاحتفال به في الهند " غاندي جايانتي" وهو عطلة وطنية، وعالميا هو اليوم الدولي للاعنف.

قام غاندي باستعمال العصيان المدني اللاعنفي حينما كان محاميا مغتربا في جنوب أفريقيا، في الفترة التي كان خلالها المجتمع الهندي يناضل من أجل الحقوق المدنية.

وبعدما عاد إلى الهند في عام 1915م، قام بتنظيم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال في المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضي المفرطة والتمييز في المعاملة.

و بعد توليه قيادة المؤتمر الوطني الهندي في عام 1921، قاد حملات وطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام ديني ووطني، ووضع حد للنبذ، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصاديًا. قبل كل شيء، كان يهدف إلى تحقيق سواراج أو استقلال الهند من السيطرة الأجنبية.

كما تظاهر ضد بريطانيا لاحقا للخروج من الهند، قضى غاندي عدة سنوات في السجن في كل من جنوب أفريقيا والهند.

عاش متواضعا في مجتمع يعيش على الاكتفاء الذاتي، وارتدى الدوتي والشال الهنديين التقليديين، والذين نسجهما يدويًا بالغزل على الشاركا وكان يأكل أكلًا نباتيًا بسيطًا، وقام بالصيام فترات طويلة كوسيلة لكل من التنقية الذاتية والاحتجاج الاجتماعي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads