المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي السابق في حوار لـ " بوابة المواطن " لابد من القضاء على تركيا لدفن الإرهاب مدى الحياة

الأربعاء 03/أكتوبر/2018 - 01:01 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تشهد الإدارة الذاتية في شمال سوريا تطورات ملحوظة، في ظل الحرب التي تخوضها ضد تركيا فهي بؤرة الإرهاب في العالم، وصانع داعش الذي هدد أمن واستقرارا المنطقة والعالم بأسرة، ولذلك بوابة كان لـ " بوابة المواطن الإخبارية " لقاء مع رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي السابق صالح مسلم لمناقشة أهم التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية.

ما حقيقة الدعم الأمريكي لحزب الاتحاد الديمقراطي

رئيس حزب الاتحاد
إن أمريكا لم تدعمنا لسواد عيوننا، وعندما بدأ الإرهاب يشكل خطراَ على العالم، وشرعوا في تنفيذ عملياته في أوروبا وبنغازي، وأدركت الولايات المتحدة الأمريكية ذلك، ووعلمت أن الإرهاب الذي ساعدت بعض الأطراف الدولية لتقويته وتعزيزه بات يشكل خطراَ عالمياَ.

وفي هذه الأثناء كان الصراع الجاري بين الأكراد وداعش، ورأت واشنطن أن الطرف الأقوى والأكثر صلابة في المعركة هم الأكراد لذلك قرارات التعاون مع الأكراد.

وكان لنا من هذا التحالف مصالح مشتركة، وكانت الولايات المتحدة تهدف من التعاون مع الأكراد إلى القضاء على الإرهاب وداعش في المنطقة وهذا من حدث في 2015 ومازال مستمر حتى الآن.

وتم إسقاط عاصمة داعش وإسقاط دير الزور وباقي جيوب صغيرة لداعش فقط، ومن جانبهم التزموا بالاتفاق ونحن أيضاَ التزمنا بالعهد، الذي نص على القضاء على الإرهاب فقط، ونحن نتطلع إلى تعزيز العلاقات مع الأمريكان في مجالات عديدة.

ما هو دور تركيا في صناعة داعش ؟

ما لم تستطيع الولايات المتحدة الأمريكية فهمه أن الإرهاب يمكن أن يعود في شكل آخر واسم آخر طالما الأطراف التي صنعت داعش موجودة.

واليوم أصبح كل شئ مكشوف فتركيا تستطيع خلق مئة داعش آخر تحت أسماء مختلفة، ومن ثمة إذا أرادت الولايات المتحدة ودول العالم أن تقضي على الإرهاب فعليها أن تقضي على تركيا.

ولذا فإن الحرب في عفرين امتداد لحرب داعش، والآن فإن الهجمات التي يتوعد بها أردوغان، واحتلال عفرين ما هو إلا انتقاماَ لداعش، ولذلك كل ضربة يتلقها داعش تتألم بها تركيا.

ما جذور داعش في المنطقة ؟
رئيس حزب الاتحاد
مصر أيضاَ تعاني من داعش خاصة في منطقة سيناء، واعتقد أنه امتداد مدروس لضرب السياحة في مصر، وذلك لأن الرئيس التركي كان يتخوف من سيطرة مصر على السياحة وتختفي مصدر دخل مهم لتركيا، ولذلك هم نشطوا في مصر، وأيضاَ قامت تركيا بإسقاط الطائرة الروسية في سيناء لتدمير السياحة، وسوف تنكشف كل الأعيب تركيا في القريب العاجل. 

ما ردك على تهديدات أردوغان إقامة مناطق آمنة شرق الفرات، وكيف يتصدي حزبكم لهذه التهديدات؟
رئيس حزب الاتحاد
هذه التصريحات ليست بالجديدة على الرئيس التركي فهو دائماَ يكررها، كما أنها وضعت تركيا في طريق اللاعودة، عن طريق تورطه في عفرين وفي إدلب ورعايته للفصائل الإرهابية، وتلك التنظيمات فضحت النظام التركي أمام العالم.

واعتقد لهذا السبب أن الإدارة التركية في وضع حرج ويستخدم تلك التصريحات لسياسته الداخلية فقط، لغش شعبه حتى يقول لهم أن الإدارة التركية سوف تعود وأن تركيا مازلت قوية، وتستطيع أن تمنع أي حق ديمقراطي للكراد في سوريا، وهذا يعني أنه أراد تصدير قضاياه الداخلية إلى الخارج.

وبالنسبة لمواجهة تلك التهديدات ؟

في الحقيقة نحن نعتمد على تنظيم أنفسنا في مناطق شرق الفرات، لقد أنشأنا هناك نظاماّ مجتمعياَ بما في ذلك الحماية الذاتية، ومقاومتنا سوف تكون في وجه أي اعتداء من أي طرف كان، سواء من النظام أو من تركيا أو من أي تحالف كان من كان.

ولدينا أصدقاء من التحالف الدولي إذا دعمونا فهذا ليس بطبع لسواد عيوننا بل لمصالح مشتركة، ولذلك فالمقاومة قدرنا، وشعارنا هو " المقاومة حياة "، فنحن نعتمد على أنفسنا من الدرجة الأولي ونحاول الاستفادة من التناقضات الموجودة على الأراضي السورية وفي المنطقة بشكل عام.

ماذا تصنع الرادارات الأمريكية شرق الفرات ؟
إن الرادارات الأمريكية موجودة عندما تواجد الأمريكان لحماية أنفسهم ولست للدفاع عن أنفسنا، واليوم هناك شد وجذب بين الأمريكان والإيرانيين، وذلك لأن طهران قامت بقصف صاروخ على شرق الفرات.

وهذا القصف الإيراني لمناطق داخل سوريا بشكل أو بأخر هو إنذار للأمريكان، وأرد الإيرانيون من خلاله أن يقولوا، أننا نستطيع قصفكم في أي مكان داخل سوريا.

ولابد للأمريكان أن يضعوا وسائل دفاع جوي لاعتراض الصواريخ الإيراني وغير الإيرانية وذلك لأن سوريا باتت مسرحاَ لكل أنواع الأسلحة والقوى الدولية بعضها صديق للتحالف الدولي ولأمريكا وبعضها يكون عدو.

والروس أيضاَ قاموا بتذويد سوريا منظومة إس 300 وهم من يتولوا الأشراف عليها ولديهم دفاع جوي أيضاَ، ولذلك كل قوى مرغمة عندما يوجد لها قوى أخر في منطقة معينة أن تضع رادارات وأن تضع دفاع جوي، وهذا أمر طبيعي.

ما حقيقة المفاوضات الأخيرة مع النظام ؟
رئيس حزب الاتحاد
هذه لم تكن مفاوضات بل كانت عبارة عن جس نبض، والمفاوضات إذا بدأت سوف تبدأ بعد مرحلة جس النبض لثبوت حسن النوايا، وبعد ذلك سوف تبدأ اللقاءات لبناء الثقة بين الطرفين، وتبدأ مرحلة الحوار لوضع خريطة الطريق التي يجب اتبعها ومن ثمة البدء بالمفاوضات.

والآن نحن في مرحلة الاستطلاع وبناء الثقة، ولم ندخل حتى يومنا هذا في مرحلة الحوار ولا مرحلة المفاوضات، وكل مرحلة لها شروطها وظروفها.

ما يعني أن شروطنا عندما تحدث المفاوضات أنها لا يجب أن تسير حول خريطة الطريق، وأيضا يجب وجود طرف ثالث ربما تكون منظمة أو هيئة الأمم المتحدة، وذلك للمساعدة حيث تلعب دور الوسيط، وحتى تكون ضامن لما يتم الاتفاق عليه.

والآن الكرة في ملعب النظام إذا أراد التفاوض فنحن جاهزون، وعندما نقول نحن مستعدون فهذا يعني أننا نعرف ماذا نريد، ولكن النظام مازال متمسك بعقليته السابقة، ومتمسك بدولة البعث، ودكتاتورية البعث، والعودة إلى ما قبل 2011.

وهذا لا ينفع ونحن وكل المعارضة السورية غير راضية عنه وحتى حلفاء النظام يقولون أنه لا يجب أن تعود سوريا إلى ما قبل 2011 ولكن النظام يصر على ذلك.

ما تعليقك أن هناك مخاوف كردية من الاتفاق الروسي التركي وإعلان إدلب منطقة منزوعة السلاح؟
رئيس حزب الاتحاد
إننا لا نتخوف من الاتفاق الروسي التركي، ولكن نحن تبعنا هذا الأمر منذ بداية أستانة والاتفاق على مناطق خفض تصعيد العنف، وهذا الاتفاق يحمل بين طياته خفايا، وذلك لأن تركيا جمعت كل هذه التنظيمات الإرهابية في منطقة واحدة، ثم تقول القوى الدولية لتركيا " مثلما جئت بهم إلى هنا عليك التخلص منهم والإ "

ونحن وصلنا إلى هذه المرحلة فتركيا جمعت التنظيمات الإرهابية في إدلب والآن قالوا لتركيا "عليك القضاء عليهم أما أن تخرجهم أو تأخذي تلك التنظيمات إلى بلادك".

وروسيا وإيران والنظام السوري يريدون تطبيق ما تم في المناطق الأخرى مثل ودرعا الغوطة، ويحاولون تطبيق ذلك على إدلب وهذه الاتفاقية هي مؤقتة وتحمل بين طياتها تناقضات ما تسفر عن صراعات بين تركيا والنظام، وتركيا وروسيا. 

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads